مؤسسات تحمل اسم محمد بن راشد وفكره الإنساني والتنموي.. تعرف عليها

مؤسسات تحمل اسم محمد بن راشد وفكره الإنساني والتنموي.. تعرف عليها

لعب فكر نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال خمسين عاماً منذ توليه أول مسؤولية كقائد لشرطة دبي في خدمة الوطن، دوراً محورياً وهاماً في تحقيق قفزت نوعية في مختلف المجالات التنموية والعمرانية والإنسانية وفي مجال تنمية الموارد البشرية والعمل الحكومي. مؤسسات ومراكز حملت اسم “محمد بن راشد آل…




alt


لعب فكر نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، خلال خمسين عاماً منذ توليه أول مسؤولية كقائد لشرطة دبي في خدمة الوطن، دوراً محورياً وهاماً في تحقيق قفزت نوعية في مختلف المجالات التنموية والعمرانية والإنسانية وفي مجال تنمية الموارد البشرية والعمل الحكومي.

مؤسسات ومراكز حملت اسم “محمد بن راشد آل مكتوم” حملت على عاتقها نقل فكر قائد استثنائي ليس فقط على المستوى المحلي، وإنما على المستوى العالمي فكانت النتائج نهضة مبهرة في مختلف المجالات.

24 يلقي في هذا التقرير الضوء على أبرز المؤسسات التي تحمل اسم “محمد بن راشد آل مكتوم” وعلى دورها الهام في حمل فكره الطموح والقيادي.

توفير الإسكان
ولعل من أبرز المؤسسات “مؤسسة محمد بن راشد للإسكان” التي عملت منذ إنشائها على توفير السكن الملائم لمواطني إمارة دبي، وتقديم خدمات لهم من منح الأراضي السكنية والمساكن الحكومية والمساكن الجاهزة وصيانة وتوسعة القائم من المساكن، ومنح قروض، ما ساهم في إنشاء مشاريع إسكانية للمواطنين وفق أحدث المواصفات العالمية.

دعم المشاريع
كما جاءت “مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة” لتصبح رافداً حيوياً يوفّر الدعم والمعلومات للشركات الصغيرة والمتوسطة الناشئة، وساهمت منذ تأسيسها في تعزيز روح الابتكار والقيادة في جميع قطاعات الشركات الصغيرة والمتوسطة.

تعزيز المعرفة
وفي مجال المعرفة، لعبت “مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة” دوراً ريادياً في تعزيز مكانة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة على الخارطة المعرفية، وذلك من خلال تمويل المشروعات البحثية والأنشطة والمبادرات ودعم الأفكار والابتكار في التعليم وريادة الأعمال والبحث والتطوير.

فكر إنساني
وعلى الصعيد الإنساني، لعبت “مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية” دوراً هاماً في مساعدة الفقراء والمرضى والأرامل والأيتام والمحتاجين والمنكوبين في دولة الإمارات وعلى مستوى العالم، حاملةً رسالة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الإنسانية.

تنسيق المبادرات الإنسانية
وجاءت مؤسسة “مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية”، والتي تم إطلاقها في عام 2015 لتجسيد رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في مجال العمل الإنساني والتنموي والمجتمعي الهادف إلى تغيير واقع العالم العربي، حيث تضم المؤسسة 4 قطاعات: مكافحة الفقر والمرض، ونشر المعرفة، وتمكين المجتمع، والابتكار كأداة أساسية لتحسين حياة البشر، وتسعى إلى تحقيق التكامل والتنسيق بين المبادرات الإنسانية والتنموية والاجتماعية الخاصة بالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتعظيم أثرها ومضاعفة طموحها وتوحيد أهدافها ورؤاها.

الابتكار الحكومي
كما وجاء مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي بهدف تحفيز وإثراء ثقافة الابتكار في القطاع الحكومي من خلال وضع منظومة متكاملة للابتكار وتعزيز تنافسية دولة الإمارات لتصبح حكومة الإمارات في مصاف الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم.

التواصل الحضاري
ومن المراكز أيضاً، “مركز محمد بن راشد للتواصل الحضاري” الذي يعد من أهم القنوات الملهمة للترويج للثقافة الإماراتية منذ أكثر من 20 عاماً، وينقل تراث الإمارات إلى السياح الزائرين إلى إمارة دبي من مختلف بقاع العالم.

إلى الفضاء
وآخر المراكز والذي حقق نقلة نوعية تمثلت في دخول الإمارات إلى عالم الفضاء، هو “مركز محمد بن راشد للفضاء” الذي يعد مؤسسة علمية متخصصة في علوم الفضاء والتقنيات المتقدمة ويعمل على تأسيس قطاع الفضاء الوطني في الإمارات كأحد دعائم اقتصاد المعرفة، ويُؤهل أجيالاً من المهندسين الإماراتيين وفق أعلى المستويات العلمية في علوم الفضاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً