تقرير: ولادة الحكومة اللبنانية نهاية الأسبوع أو الأسبوع المقبل

تقرير: ولادة الحكومة اللبنانية نهاية الأسبوع أو الأسبوع المقبل

نقلت صحيفة “الحياة” اللندنية اليوم الخميس عن مصادر مقربة من الرئاسة اللبنانية أن ولادة الحكومة قد تكون نهاية الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل. وتابع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أمس الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة، وذلك في ضوء ما أفضى إليه الاجتماع الذي عقد أول من أمس بينه وبين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في قصر بعبدا.ولفتت الصحيفة…




رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري (رويترز)


نقلت صحيفة “الحياة” اللندنية اليوم الخميس عن مصادر مقربة من الرئاسة اللبنانية أن ولادة الحكومة قد تكون نهاية الأسبوع الجاري أو الأسبوع المقبل.

وتابع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون أمس الاتصالات الجارية لتشكيل الحكومة، وذلك في ضوء ما أفضى إليه الاجتماع الذي عقد أول من أمس بينه وبين رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري في قصر بعبدا.

ولفتت الصحيفة إلى بروز صيغة تقضي بفصل كتلة عون عن كتلة “التيار الوطني الحر”، على أن يكون الوزير السني ممثلا لـ “اللقاء التشاوري” في كتلة الرئيس.

ووصفت المصادر مناخ المشاورات “بغير القلقة في ظل الرغبة بالتوصل إلى حل”.

كان الحريري دعا، مع بداية العام الجديد، كل القوى السياسية إلى تقديم تنازلات من أجل تشكيل الحكومة الجديدة.

وأضاف :”كنا قد اقتربنا كثيراً من الحل قبل عشرة أيام تقريباً، وبإرادة القوى السياسية توصلنا إلى حل ما، وأعتقد أنه بعد رأس السنة، علينا جميعاً أن ننكب على العمل بهذا المنطق، وأنا واثق من أننا سنصل إلى حل”.

يذكر أن عقدة تمثيل النواب السنّة من خارج “تيار المستقبل”، الذين تكتل ستة منهم بعد الانتخابات النيابية في ما سمي ” اللقاء التشاوري”، شكلت أكبر عقبة في تشكيل الحكومة، حيث طالب هؤلاء الستة بتمثيلهم بوزير في الحكومة الجديدة، إلا أن الحريري رفض بشكل قاطع أن يكون لهم وزير من حصة كتلته.

واقترح عون، من أجل حل الأزمة، توزير شخصية سنية يطرحها “اللقاء التشاوري” من خارج النواب الستة ضمن حصته في تشكيل الحكومة.

وكان عون كلف الحريري بتشكيل حكومة جديدة في 24 مايو (أيار) الماضي بعد تسميته من قبل 111 نائباً في المشاورات النيابية الملزمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً