إليك أفضل النصائح للتعامل مع عادة مص الأصابع عند الأطفال

إليك أفضل النصائح للتعامل مع عادة مص الأصابع عند الأطفال

يكتسب الأطفال في سن مبكرة الكثير من العادات التي تكون في بعض الأحيان سيئة وغير مقبولة مثل مص الإصبع التي تعد من أكثر العادات شيوعا بين الأطفال على اختلاف سنهم. إذا كان طفلك يمارس عادة مص الأصابع ولا تعرفين كيفية التعامل معه فسنقدم لك في مقال اليوم كل المعلومات التي تحتاجينها للتصرف بطريقة تربوية سليمة. أسباب مص…

يكتسب الأطفال في سن مبكرة الكثير من العادات التي تكون في بعض الأحيان سيئة وغير مقبولة مثل مص الإصبع التي تعد من أكثر العادات شيوعا بين الأطفال على اختلاف سنهم. إذا كان طفلك يمارس عادة مص الأصابع ولا تعرفين كيفية التعامل معه فسنقدم لك في مقال اليوم كل المعلومات التي تحتاجينها للتصرف بطريقة تربوية سليمة.

alt

أسباب مص الطفل لأصابعه؟

تختلف أسباب مص الأطفال لأصابعهم حسب المرحلة العمرية لتكون كالآتي:

  • يمتص الرضيع إصبعه كرد فعل لا إرادي كان يقوم به داخل رحم أمه لاسترجاع ذكريات وجوده فيه، كما يعد امتصاص الرضيع إصبعه علامة على الشعور بالجوع.
  • يقوم الأطفال بمص أصابعهم كإشارة لرغبتهم في النوم مرة أخرى أو قصد التوقف عن البكاء.
  • إذا كان طفلك يقوم بمص إصبعه في عمر ثلاث سنوات للفت الانتباه أو عند الإحساس بالملل، لا تترددي سيدتي في اللعب مع طفلك أو تخصيص بعض الوقت الخاص لكما حتى يشعر بحنانك.

كيفية التخلص من عادة مص الإصبع

alt

عادة ما تبدأ ظاهرة مص الأصابع عند الأطفال في سن سنتين أو أربع سنوات على الأكثر وتدوم لمدة عام كامل أما إذا تواصلت لأكثر من عام فيجب اتباع بعض الخطوات التي تساعد على التخلص من هذه العادة بطريقة تربوية سليمة.

  • تشتيت الانتباه: طريقة بسيطة تساعد على إلهاء الطفل لبعض الوقت حتى ينسى عادته السيئة، قومي بتشتيت انتباهه من خلال القيام بنشاط ما أو امنحيه مهمة مناسبة لسنه حتى ينشغل وينسى.
  • التجاهل: يقوم الأطفال بالكثير من الأشياء المزعجة في سن معين وأحيانا يكون الحل هو بعض التجاهل من الأهل وعدم التركيز على المشكلة حتى لا يكون الطفل عنيد أكثر.
  • الحوار: يمكنك سيدتي اللجوء للحوار إذا كان سن طفلك ثلاث سنوات أو أكثر، أقنعيه بمضار عادة مص الإصبع وخاصة فيما يتعلق بانتقال الجراثيم الموجودة في يديه إلى الفم والمعدة. كما أن هذه العادة تأثر على نمو الأسنان بشكل مستقيم.
  • التشجيع: يمكنك اعتماد أسلوب التحفيز الايجابي، عندما يتخلى الطفل عن عادة سيئة يجب أن تكافئيه بشيء ما يفضله حتى يشعر بالتشجيع والتحفيز.
  • التذكير: قد يقوم الطفل أحيانا بوضع إصبعه في فمه بشكل لا إرادي، لذلك لا بأس من تذكيره بالتوقف عن فعل ذلك حسب اتفاق مسبق.

ماهي أضرار مص الإصبع لدى الأطفال؟

يتسبب مص الأصابع لدى الأطفال في ظهور تشوهات على مستوى الفم والأسنان، لكن ليس في سن صغيرة كما تعتقدين بل في سن السادسة أي بعد ظهور الأسنان الدائمة وذلك حسب ما أشارت له جمعية طب الأسنان الأمريكية.هذا بالإضافة إلى مشكلة تأخر النطق في الكلام وعدم التطابق بين الفك العلوي والسفلي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً