إنفوغراف 24| أبرز قرارات مجلس الوزراء الإماراتي خلال 2018

إنفوغراف 24| أبرز قرارات مجلس الوزراء الإماراتي خلال 2018

أصدر مجلس الوزراء الإماراتي أثناء الجلسات التي عقدها خلال العام 2018، مجموعة هامة من القرارات التي ساهمت في تعزيز تنافسية الدولة في المجالات الاقتصادية والسياحية، انطلاقاً من ميزانية اتحادية لمدة 3 سنوات بصفر عجز، وصولاً إلى قرارات عدة خاصة بتطبيق الضريبة المضافة وإلغاء رسوم بعض التصريح والضمان المصرفي لاستقدام العمالة، وإصدار إقامات لعشر سنوات للمستثمرين وغيرها من القرارات الهامة…




alt


أصدر مجلس الوزراء الإماراتي أثناء الجلسات التي عقدها خلال العام 2018، مجموعة هامة من القرارات التي ساهمت في تعزيز تنافسية الدولة في المجالات الاقتصادية والسياحية، انطلاقاً من ميزانية اتحادية لمدة 3 سنوات بصفر عجز، وصولاً إلى قرارات عدة خاصة بتطبيق الضريبة المضافة وإلغاء رسوم بعض التصريح والضمان المصرفي لاستقدام العمالة، وإصدار إقامات لعشر سنوات للمستثمرين وغيرها من القرارات الهامة على صعيد التجارة والنقل الخارجي مع الدولة.

كما وأصدر مجلس الوزراء مجموعة هامة من القرارات على صعيد تعزيز الترابط الاجتماعي كالسياسة الوطنية لكبار السن، واعتماد مساعدات بقيمة 11 مليار درهم لكافة فئات ذوي الدخل المحدود، والمساواة في الأجور، والتوازن بين الجنسين، والسياسة الوطنية للأسرة، وغيرها من القرارات.

كما أصدر المجلس خلال العام 2018 العديد من القرارات ذات الجوانب الإنسانية كمنح رعايا الدول التي تعاني من حروب وكوارث إقامة لمدة عام في الدولة، وقرارات خاصة بتشكيل مجالس على مستوى إتحادي تساهم في تحقيق مئوية الإمارات 2071.

ورصد 24 في هذا التقرير أهم القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء خلال الجلسات التي عقدها خلال العام الجاري والتي كان لها أثر هام في مختلف جوانب التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياحية.

كبار المواطنين ونموذج للقيادة
ومن أهم القرارات التي اعتمدها مجلس الوزراء مؤخراً “السياسة الوطنية لكبار المواطنين” ضمن منظومة رعاية مجتمعية وصحية شاملة، إلى جانب اعتماد المجلس لنموذج الإمارات للقيادة الحكومية، الذي يقوم على 3 محاور تتمثل في: الروح القيادية، والنظرة المستقبلية، والإنجاز والتأثير.

مواصفات للنفط
واعتمد مجلس الوزراء المواصفات القياسية الإلزامية في قطاع النفط والغاز لضمان مطابقة المنتجات للمواصفات القياسية المعتمدة للمحافظة على السلامة والحماية الصحية وخفض أي تأثيرات بيئية سلبية للمنتجات النفطية.

ميزانية بلا عجز
كما واعتمد مجلس الوزراء الميزانية الاتحادية للسنوات الثلاث القادمة “2019-2021” بإجمالي 180 مليار درهم بدون عجزوالهادفة إلى توفير الحياة الكريمة للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات وصولاً لرؤية الإمارات 2021 وأهداف مئوية الإمارات 2071.

دوام مرن
وضمن أحد أهم قراراته، أقر مجلس الوزراء الدوام المرن لموظفي الحكومة الاتحادية لحضور المناسبات والظروف الخاصة بالعام الدراسي وذلك بهدف تفعيل دور الآباء والأمهات في العملية التربوية وتعزيز مستويات التلاحم الأسري في المجتمع.

مجلس الفضاء
وأقر المجلس بإعادة تشكيل مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء برئاسة وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي.

رد الضريبة للسياح
واعتمد مجلس الوزراء قراراً بتطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة للسياح والذي سيشتمل على أنظمة متكاملة للربط المباشر بين منافذ البيع والمحال التجارية مع نظام الاسترداد على مستوى الدولة، وذلك دعماً للجهود الحكومية في دعم تطبيق النظام الضريبي بكفاءة في الدولة وبما يتوافق مع أعلى مستويات الجاهزية وأفضل المعايير العالمية في هذا المجال.

إعفاء من تأشيرات
وأصدر مجلس الوزراء قراراً بإعفاء مرافقي الأجانب القادمين للدولة للسياحة ممن تقل أعمارهم عن الثامنة عشر من رسوم تأشيرة الدخول خلال الفترة من 15 يوليو (تموز) وحتى 15 سبتمبر (أيلول) من كل عام وذلك في إطار تعزيز تنافسية دولة الإمارات كوجهة رائدة في السياحة العائلية يدعم الاقتصاد الوطني ويعزز من الاستثمار المحلي والأجنبي في قطاع السياحة.

مجلس إدارة المؤسسات
واعتمد مجلس الوزراء قراراً بتشكيل مجلس إدارة المؤسسة الاتحادية للشباب برئاسة وزيرة دولة لشؤون الشباب شما بنت سهيل بن فارس المزروعي، وعضوية شخصيات حكومية وأعضاء من مجالس الشباب في مختلف إمارات الدولة وذلك بهدف دعم رؤية المؤسسة الذي يتمحور حول تعزيز تمكين وإشراك الشباب في مختلف قطاعات المجتمع وصقل طاقاتهم وقدراتهم وإبداعاتهم وأفكارهم وإطلاقها.

مكتب للاتصال
وأصدر المجلس قراراً بتأسيس مكتب الاتصال لحكومة الإمارات ليتبع المكتب الأمانة العامة لمجلس الوزراء في وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل ويقوم بدور محوري في تعزيز قنوات الاتصال بين الجهات الاتحادية وبناء نظام متكامل للاتصال الداخلي والخارجي في الحكومة الاتحادية يواكب التطورات العالمية في هذا المجال، كما وتم إطلاق الموقع الرسمي لمكتب الاتصال لحكومة الإمارات www.gco.gov.ae ليشكل منصة للتواصل مع وسائل الإعلام وفرق الاتصال الحكومي في الجهات الاتحادية.

مجلس التوازن
واعتمد مجلس الوزراء قراراً بإعادة تشكيل مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين برئاسة الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، بهدف تعزيز دور المرأة الإماراتية في جميع ميادين العمل والمساهمة في دعم مكانة دولة الإمارات محلياً ودولياً.

مجلس الإفتاء

واعتمد مجلس الوزراء قراراً بتشكيل مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي برئاسة الشيخ عبد الله بن بيه، وذلك بهدف التنسيق لضبط الفتوى الشرعية وتوحيد مرجعيتها وتنظيم شؤونها وآليات إصدارها في الدولة، حيث يعتبر مجلس الإفتاء المرجع الرسمي للإفتاء في الدولة من خلال توحيد الجهود والرؤى والأهداف لتنظيم عمل الجهات الحكومية والمؤسسات والأفراد الخاصة بشؤون الفتوى الشرعية.

إلغاء رسوم
كما واعتمد مجلس الوزراء قراراً بإلغاء رسوم تصريح اليوم الواحد لمرور المركبات الثقيلة في الدولة وذلك بهدف تقليل التكاليف المترتبة على ميزانيات المشاريع التنموية في الدولة ودعماً لنمو مشاريع تطوير البنية التحتية في مختلف القطاعات الحيوية وصولا لتوفير تنمية مستدامة وجودة حياة عالية للمواطنين والمقيمين في الدولة.

إقامة لمدة عام
وأقر مجلس الوزراء منح رعايا الدول التي تعاني من حروب وكوارث إقامة لمدة عام في الدولة، وذلك تضامناً من الدولة مع شعوب هذه الدول ودعماً لهم حتى تتحسن أوضاعهم المعيشية أو يصبحوا قادرين على العودة لدولهم.

زايد للإسكان
واعتمد مجلس الوزراء التشكيل الجديد لمجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، وذلك في ضوء الجهود الحكومية المستمرة لتطوير سير العمل في الحكومة الاتحادية، والتحديث المستمر لمؤسساته وفرق عملها برئاسة الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية.

قرارات لتعزيز التنافسية
وفي إطار تعزيز تنافسية بيئة الأعمال في الدولة، اعتمد مجلس الوزراء قرارات هامة في عام 2018 يتضمن أهمها إلغاء إلزامية الضمان المصرفي لاستقدام العمالة واستبدالها بنظام تأمين منخفض التكلفة ورد 14 مليار درهم ضمانات مصرفية لقطاع الأعمال. وبموجب هذا النظام الجديد تم استحداث منتج تأميني جديد لفئات العمال يقدم من خلال شركات التأمين العاملة في الدولة.

إقامات للمستثمرين والكفاءات
وأعلن مجلس الوزراء عن تغييرات في نظام تملك الأجانب للشركات في الدولة يسمح بتملك المستثمرين العالميين لـ100% من الشركات مع نهاية العام الجاري، ومنح المستثمرين تأشيرات إقامة تصل لعشر سنوات لهم ولجميع أفراد أسرهم، بالإضافة لمنح تأشيرات إقامة تصل لعشرة أعوام للكفاءات التخصصية في المجالات الطبية والعلمية والبحثية والتقنية ولكافة العلماء والمبدعين، ومنح تأشيرات للطلاب الدارسين في الدولة لمدة خمسة سنوات، وإقامة لمدة عشرة أعوام للطلاب أصحاب التفوق الاستثنائي.

معجم اللغة للصم
واعتمد مجلس الوزراء معجم لغة الإشارة الإماراتي للصم، والذي يعد أول معجم إشاري على مستوى الدولة للهجة الإماراتية، ومرجعية موحدة للغة الإشارة الخاصة بأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية في دولة الإمارات.

الحج والعمرة

واستمراراً لجهود الارتقاء بخدمات الحج والعمرة المقدمة للمواطنين، اعتمد المجلس قراراً في شأن نظام الحج والعمرة، والذي يهدف إلى تطوير الأنظمة والإجراءات بما يتوافق مع برنامج المسار الإلكتروني المعتمد للحجاج في المملكة العربية السعودية، ومن خلال استحداث نظام التسجيل الإلكتروني وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بحجاج الدولة، والتي تتضمن تصاريح الحج وضوابط منح التصاريح وشروط اعتماد المحارم والمرافقين.

استرداد الضريبة
واعتمد مجلس الوزراء قرارا في شأن ضريبة القيمة المضافة للمعارض والمؤتمرات ينص على منح المنشآت في هذا القطاع حق استرداد قيمة ضريبة القيمة المضافة بالمبالغ التي تم فرضها لتوريد الخدمات الخاصة بإقامة وتنظيم هذه الفعاليات، كما واعتمد مجلس الوزراء يعتمد قرارا بإعفاء المستثمرين في قطاع الذهب والألماس من ضريبة القيمة المضافة.

تأشيرات الترانزيت
وأصدر مجلس الوزراء قراراً بتشكيل لجنة مؤقتة لإعداد سياسة عامة لتأشيرات الترانزيت في الدولة لتعزيز القطاع السياحي وإثراء النشاط الاقتصادي في الدولة من خلال منح ركاب الترانزيت الفرصة للتعرف على معالم الإمارات وترويج المنتج السياحي المميز للدولة.

المساواة في الأجور
واعتمد المجلس قراراً بإصدار أول تشريع من نوعه للمساواة في الرواتب بين الجنسين، باعتماد قانون المساواة في الأجور والرواتب بين الجنسين في الدولة للتأكيد على إتاحة الفرص كاملة للمرأة لإثبات ذاتها كشريك للرجل في ترسيخ ركائز النهضة الشاملة ولتفعيل مشاركة المرأة في عملية التنمية.

11 مليار مساعدات
اعتمد مجلس الوزراء 11 مليار درهم مساعدات اجتماعية لكافة فئات ذوي الدخل المحدود خلال السنوات الثلاث القادمة، حيث تم اعتماد 3.88 مليار مساعدات اجتماعية لكبار السن و1.55 مليار درهم لمن لديهم عجز مادي وصحي من المواطنين وتخصيص 1.7 مليار درهم لأصحاب الهمم وتخصيص 2.5 مليار درهم للأرامل والمطلقات، كما تم رصد 183.9 مليون درهم لمساعدة أسر السجناء ضمن خطة المساعدات الاجتماعية في الحكومة الاتحادية.

مجلسين للأسرة والإعلام
كما واعتمد مجلس الوزراء السياسة الوطنية للأسرة التي تتألف من مرتكزات رئيسية تتناول الزواج ورعاية الأطفال وحماية الأسرة، كما واعتمد مجلس الوزراء تشكيل مجلس إدارة “الوطني للإعلام”.

الذكاء الاصطناعي
واعتمد المجلس تشكيل “مجلس الإمارات للذكاء الاصطناعي” وذلك بهدف تطبيق هذه التكنولوجيا في مختلف القطاعات وتسريع تبني تقنياته لخدمة الأهداف الحكومية وبالتالي تحسين جودة حياة المواطنين والمقيمين وصولاً لتحقيق “رؤية الإمارات 2021”.

قرارات أول جلسة

أما أول جلسة حكومية في العام 2018 فكانت أبرز قراراتها توزيع عوائد ضريبة القيمة المضافة في الدولة بحيث تحصل الحكومات المحلية على 70% من هذه العوائد بما يحقق خدمات محلية أفضل وتنمية مجتمعية أكبر، ودعم أوسع.

واعتمد مجلس الوزراء تعيين مجلس إدارة “الهيئة الاتحادية للرقابة النووية” لتكون أول دولة عربية تحقق حلماً عربياً قديماً بإنتاج الطاقة عن طريق المفاعلات النووية وذلك بتشغيل أول محطة طاقة نووية في 2018، واعتمد أيضاً استراتيجية الأمن المائي للدولة خلال العقدين القادمين بهدف ضمان توفر المياه في الظروف العادية وأثناء حالات الطوارئ”.

كما واعتمد المجلس إعادة تشكيل مجلس التنسيق القضائي بالدولة، واعتمد اتفاقية مع سويسرا بشأن الإعفاء من تأشيرة الإقامة القصيرة لمواطنينا، وإنشاء إنشاء قنصلية جديدة للدولة في ألمانيا في مدينة بون – بالإضافة للسفارة الحالية في برلين – تعزيزا لعلاقاتنا الاستراتيجية مع ألمانيا الاتحادية”.

تجارة ونقل جوي
أصدر مجلس الوزراء خلال العام 2018 العديد من القرارات التجارية والخاصة بالنقل مع عدة دول على مستوى العالم، وكان منها الموافقة على اتفاقية تحرير التجارة في الخدمات لتعزيز تنافسية القطاع التجاري والخدمي في الدولة، واعتمد اتفاقية النقل الجوي بين حكومة دولة الإمارات وحكومة جمهورية إيرلندا، واتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية غانا، واتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة الدولة وحكومة جمهورية ناميبيا.

كما وصادق المجلس على اتفاقية التعاون والمساعدة الإدارية المتبادلة في المسائل الجمركية بين دولة الإمارات وجمهورية بيلاروس.

واعتمد المجلس التوقيع النهائي على اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة جمهورية جزر مارشال، واتفاقية خدمات جوية مع حكومة غرينادا، والتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة جمهورية كازاخستان لتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، والتصديق على اتفاقية بين حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة جمهورية كوستاريكا لتشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً