المسبار الصيني “تشانغ إي 4” يستعد للهبوط على القمر

المسبار الصيني “تشانغ إي 4” يستعد للهبوط على القمر

ذكرت قناة “سي. جي. تي. إن” التلفزيونية الصينية، اليوم الأحد، أن المسبار “تشانغ إي 4” الصيني يستعد لإجراء أول عملية هبوط على الإطلاق على الجانب البعيد من القمر في الأيام المقبلة. ونقلت القناة التلفزيونية عن إدارة الفضاء الوطني الصينية قولها إن المسبار، الذي سُمي على اسم المعبودة الصينية للقمر، دخل المدار المقرر ليتمكن من الهبوط في وقت مبكر اليوم…




alt


ذكرت قناة “سي. جي. تي. إن” التلفزيونية الصينية، اليوم الأحد، أن المسبار “تشانغ إي 4” الصيني يستعد لإجراء أول عملية هبوط على الإطلاق على الجانب البعيد من القمر في الأيام المقبلة.

ونقلت القناة التلفزيونية عن إدارة الفضاء الوطني الصينية قولها إن المسبار، الذي سُمي على اسم المعبودة الصينية للقمر، دخل المدار المقرر ليتمكن من الهبوط في وقت مبكر اليوم الأحد.

ومن المتوقع أن يتم الهبوط الخميس المقبل.

وكانت وسائل إعلام رسمية قد ذكرت سابقا أن المسبار، الذي تم إطلاقه في السابع من ديسمبر (كانون الأول)، سيهبط فيما تعرف بـ”فوهة إتكن” على الجانب البعيد من القمر، التي سُميت في 1970 على اسم رائد الفضاء الأمريكي، روبرت جرانت إيتكن.

ويحمل المسبار بذورا لتجربة في زراعة الخضروات في بيئة مغلقة على سطح القمر. وهو مجهز أيضاً بكاميرا بانوراما وأجهزة قياس.

وكان تم الوصول إلى الجانب القريب من القمر قبل ذلك، فقد أرسلت الولايات المتحدة 12 رائد فضاء أمريكي بين 1969 و1972 للقمر التابع للأرض.

وكان أول مسبار سوفيتي هو (لونا 24) هبط هناك في 1976 ولم يتبع ذلك أي هبوط لمسبار آخر حتى 2013، عندما هبط أول مسبار صيني هو (تشانج إي 3).

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً