طرق تفتيت حصوات الكلى

طرق تفتيت حصوات الكلى

طرق تفتيت حصوات الكلى يطلعنا عليها استشاري طب وجراحة المسالك البولية الدكتور علي ثويني ويقول: حصى الكلى نوع من أنواع حصى المسالك البولية وتعد من أكثر أمراض الكلى شيوعا في جميع أنحاء العالم، على الرغم من اختلاف انتشار المرض بشكل كبير بين البلدان إلا أن معدل حدوثها يكون أعلى في البلدان الغنية مثل الإمارات العربية المتحدة ، الكويت والمملكة …

طرق تفتيت حصوات الكلى يطلعنا عليها استشاري طب وجراحة المسالك البولية الدكتور علي ثويني ويقول: حصى الكلى نوع من أنواع حصى المسالك البولية وتعد من أكثر أمراض الكلى شيوعا في جميع أنحاء العالم، على الرغم من اختلاف انتشار المرض بشكل كبير بين البلدان إلا أن معدل حدوثها يكون أعلى في البلدان الغنية مثل الإمارات العربية المتحدة ، الكويت والمملكة العربية السعودية وذلك بسبب الإفراط في تناول البروتين و الأنظمة الغذائية الغير صحية.

الوقاية من حصوات الكلى:

  • شرب الماء: حاول أن تشرب كية من السوائل تعادل 2 لتر من الماء يوميا.
  • تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم: يمكن أن يؤدي تناول القليل من الكالسيوم في نظامك الغذائي إلى ارتفاع مستویات الأكسالات وتسبب حصوات الكلى.
  • تقليل الصوديوم: نظام غذائي عالي الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى حصوات الكلى لأنه یزید من كمیة الكالسيوم في البول.
  • الحد من البروتين الحيواني: تناول الكثیر من البروتین الحيواني ، مثل اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والمأكولات البحرية ، یعزز مستوى حمض الیوریك ویمكن أن یؤدي إلى حصى الكلى، والنظام الغذائي عالي البروتين يقلل أيضا من مستویات السیترات ، المادة الكیمیائیة في البول التي تساعد على منع تشكل الحصوات.
  • تجنب الأطعمة المكونة للحصى: البنجر الشوكولاته والسبانخ والشاي ومعظم المكسرات فهي غنية بالأكسالات، وكذلك المشروبات الغازية غنية بالفوسفات.

طرق تفتيت حصوات الكلى:

  • العلاج بالصدمات التفتیتیة خارج الجسم: الموجات الصوتية لخلق اهتزازات قویة )موجات الصدمة( التي تحطم الحجارة إلى قطع صغیرة یمكن تمریرھا في البول.
  • جراحة المنظار لإزالة حصى الكلى الكبيرة عن طريق الجلد: إزالة حصوات الكلى جراحیًا باستخدام التلسكوبات الصغيرة والأدوات التي بتم إدخالھا من خلال شق صغير في الظهر.
  • جراحة المنظار الدقيق عن طريق فتحة البول الخارجية لإزالة الحصى المتوسطة و الصغيرة: لإزالة حصى الصغيرة في الكلى، يستخدم الطبيب منظاراً دقيقا عبر مجرى البول والمثانة.

ملاحظة: قبل قيامك أو اتباعك هذا العلاج أو هذه الطريقة الرجاء استشارة الطبيب المختص.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً