عبد المهدي: ننظر باحترام لدور الأردن في مكافحة الإرهاب

عبد المهدي: ننظر باحترام لدور الأردن في مكافحة الإرهاب

قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، اليوم السبت، إن بلاده تنظر باحترام إلى دور الأردن في تعزيز الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب، و”دعم قواتنا العسكرية والأمنية بمختلف صنوفها في مجالات التدريب وتعزيز القدرات”. وقال المهدي في تصريح صحافي في ختام مباحثاته مع نظيره الأردني عمر الرزاز، إن “المباحثات مهمة جداً لتحقيق مخرجات حقيقية وإحراز تقدم إضافي …




(أرشيف)


قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، اليوم السبت، إن بلاده تنظر باحترام إلى دور الأردن في تعزيز الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب، و”دعم قواتنا العسكرية والأمنية بمختلف صنوفها في مجالات التدريب وتعزيز القدرات”.

وقال المهدي في تصريح صحافي في ختام مباحثاته مع نظيره الأردني عمر الرزاز، إن “المباحثات مهمة جداً لتحقيق مخرجات حقيقية وإحراز تقدم إضافي في العلاقة بين البلدين الشقيقين الجارين”.
وتابع عبد المهدي: “إننا ننظر باحترام للدور الأردني في تعزيز الأمن والدفاع ومكافحة الإرهاب ودعم قواتنا العسكرية والأمنية بمختلف صنوفها في مجالات التدريب وتعزيز القدرات ونطمح إلى توسيع التعاون في هذه المجالات”.
من جهته، قال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز في تصريح مماثل إن “الملك عبدالله الثاني وجهنا لفتح الأبواب مشرعة للتعاون مع العراق الشقيق وتقديم كل ما نستطيع في جميع المجالات”.
وأضاف أن |الإرهاب عدو مشترك وأن الأردن لن يكون مرتعاً لأي نشاط يضر بمصالح العراق وأمنه واستقراره على قاعدة الأمن والمصالح المشتركة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين”.
واستطرد رئيس الوزراء الأردني قائلاً إن “انتصار العراق على الإرهاب مهم في دعم الاستقرار في المنطقة وهزيمة الإرهابيين الذين انتهكوا كل القيم والأعراف والمواثيق الأخلاقية”.
وعقد رئيسا الوزراء العراقي والأردني لقاءً لبحث الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية وسبل تعزيز التعاون المشترك في المجالات التي تخدم مصالح الشعبين العراقي والأردني.
واتفق الجانبان على العديد من النقاط الحيوية حول مختلف القضايا التي أثيرت في جلسة المباحثات وخطوات تنفيذها وفق جداول زمنية محددة أبرزها “فتح المعابر الحدودية الأردنية العراقية في الكرامة طريبيل أمام حركة النقل، للبدء بتسيير الرحلات للبضائع سريعة التلف ابتداء من الثاني من شهر فبراير (شباط) المقبل، على أن تشمل كافة أنواع السلع بعد ذلك.
كما اتفق الجانبان على “تفعيل قرار مجلس الوزراء العراقي لعام 2017 بإعفاء عدد من السلع الأردنية من الجمارك وذلك اعتباراً من الثاني من شهر فبراير (شباط) المقبل واتخاذ مجلسي الوزراء في كلا البلدين قراراً بتخصيص الأراضي المتفق عليها على الحدود العراقية الأردنية لتصل بعمق 2 كيلو متر على طرفي الحدود وبطول 6 كيلومترات للشركة الأردنية العراقية”.
واتفق الطرفان على “تشكيل لجنة فنية مالية قانونية بين الجانبين لوضع حلول للملفات المالية العالقة بين البلدين والاتفاق على الربط الكهربائي الأردني العراقي من خلال شبكة الربط حيث تم توقيع مذكرة تفاهم والمباشرة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتسريع عملية تبادل الطاقة الكهربائية بين الطرفين من خلال الربط الكهربائي المباشر لشبكتي الكهرباء العراقية والأردنية”.
كما تم الاتفاق على الانتهاء من الاتفاقية الإطارية لأنبوب النفط العراقي – الأردني الذي سيمتد من البصرة عبر حديثة إلى العقبة وذلك في الربع الأول من 2019، على أن تتوصل اللجان الفنية لتحديد تفاصيل النقل والتسعير لتصدير النفط الخام العراقي للأردن قبل الثاني من شهر فبراير (شباط) المقبل.

كما اتفق البلدان “على مرور سعات الإنترنت للعراق من خلال الأردن في 2019 لدعم العراق في إنشاء البنية التحتية ونقل التجارب الأردنية في مجالات التكنولوجيا المالية للعراق”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً