رجيم الديتوكس.. ماهيته وسلبياته

رجيم الديتوكس.. ماهيته وسلبياته

يختلف مصطلح ديتوكس عن فكرة إنقاص الوزن ، ويعتبر معادلة متوازنة بين حرق الدهون، وتخليص الجسم من السموم، والقضاء على الانتفاخ والشعور الدائم بالثقل والامتلاء. والسموم هذه قد تكون نتيجة نشاط الخلايا العضلية أو بسبب التلوّث البيئي والغذائي. نظام رجيم الديتوكسينصح هذا النظام بالإبتعاد تماماً عن تناول السكّريات والنشويّات والمشروبات المنبّهة كالقهوة والمشروبات الغازيّة والإمتناع عن التدخين والأطعمة المقلية…

يختلف مصطلح ديتوكس عن فكرة إنقاص الوزن ، ويعتبر معادلة متوازنة بين حرق الدهون، وتخليص الجسم من السموم، والقضاء على الانتفاخ والشعور الدائم بالثقل والامتلاء. والسموم هذه قد تكون نتيجة نشاط الخلايا العضلية أو بسبب التلوّث البيئي والغذائي.

نظام رجيم الديتوكس
ينصح هذا النظام بالإبتعاد تماماً عن تناول السكّريات والنشويّات والمشروبات المنبّهة كالقهوة والمشروبات الغازيّة والإمتناع عن التدخين والأطعمة المقلية والكربوهيدرات كالخبر والأرز. ويُنصح فيه أيضاً بتناول ما لا يقلّ عن لترين من الماء يومياً وتوزيع الوجبات بإنتظام كلّ ساعتين، وبإدخال الخضروات والفواكه الكثيرة الألياف بشكل كبير في النظام الغذائي.

alt

سلبيّات رجيم الديتوكس
يرافق هذه الحمية الكثير من المشاكل الصحّية، منها نقص الفيتامينات بسبب حرق السعرات الحرارية في ظلّ إنعدام المواد الغذائية الأخرى لتعويض الطاقة، وفي حال إستمرّ الأمر لأكثر من أسبوع، فإنّ ذلك من شأنه أن يؤدّي الى مضاعفات صحّية عديدة.

تسبّب حمية الديتوكس أيضاً بتدهور حالة العضلات لأنّ الجسم الذي يكون في حالة التجويع، يستهلك الطاقة من أنسجة العضلات. ومن الآثار الخطيرة التي ترافق الديتوكس هي عدم انتظام دقّات القلب، لأنّ الجسد يستهلك مخزونه بحثاً عن الطاقة اللازمة بشكل دائم، الأمر الذي ينهك عضلة القلب.

ومن المعروف بأنّ تفويت الوجبات يعكّر المزاج بسبب إنخفاض معدّلات السكّر في الجسم، وفي حال إستمرّ هذا الانخفاض فإنّ النتيجة ستكون الاكتئاب.

alt


سبب عدم جدوى رجيم الديتوكس
بما أنّه من المستحيل الإستمرار بحمية الديتوكس إلى ما لا نهاية، فإنّه وفور التخلّي عنها سيطالب الجسم بما فقده وسيتمّ إستعادة الوزن بلمح البصر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً