يونيفل: ننسق مع القوات اللبنانية لمعالجة انتهاك قرار “1701”

يونيفل: ننسق مع القوات اللبنانية لمعالجة انتهاك قرار “1701”

أكدت القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان “يونيفل”، اليوم السبت، أنها تعمل بالتنسيق مع القوات المسلحة اللبنانية لاتخاذ الخطوات المناسبة لمعالجة انتهاك قرار مجلس الأمن الدولي (1701). وقالت “يونيفل”، في بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، إنه “في 26 و27 ديسمبر (كانون أول) الجاري، وفي سياق التحقيق الجاري حول وجود أنفاق على الخط الأزرق، قامت يونيفيل مع …




قوات اليونيفل في لبنان (أرشيف)


أكدت القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان “يونيفل”، اليوم السبت، أنها تعمل بالتنسيق مع القوات المسلحة اللبنانية لاتخاذ الخطوات المناسبة لمعالجة انتهاك قرار مجلس الأمن الدولي (1701).

وقالت “يونيفل”، في بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية، إنه “في 26 و27 ديسمبر (كانون أول) الجاري، وفي سياق التحقيق الجاري حول وجود أنفاق على الخط الأزرق، قامت يونيفيل مع القوات المسلحة اللبنانية بمسح مبنى لمعمل باطون قديم في الجزء الجنوبي من كفركلا، وذلك بعد أن لاحظت وجود إسمنت سائل يتدفق من المبنى داخل هذه المنشأة”.

وأضافت، أنه “قد تم ضخ السائل الذي طفا على الجانب اللبناني من قبل الجيش الإسرائيلي من خلال فتحة تم حفرها في طرف نفق، من ناحيتهم كانت اليونيفيل قد أكدت من قبل بشكل مستقل أنه يعبر الخط الأزرق في نفس محيط المنطقة”.

وتابعت، “بناء على هذه الملاحظة، يمكن لليونيفل أن تؤكد أن معمل الباطون القديم في كفركلا فيه فتحة على النفق الذي يعبر الخط الأزرق”.

وأعلنت أنه “في 26 ديسمبر (كانون أول) الجاري، أبلغ الجيش الإسرائيلي يونيفل عن عملية أخرى استخدم فيها متفجرات في نفق جنوب عيتا الشعب (جنوب لبنان)”.

وقالت، إن “هذا النفق الذي حدده الجيش الإسرائيلي لم يُبلغ عنه من قبل إلى يونيفل، وبالتالي لم يتم التحقق من وجوده بشكل مستقل من قبل اليونيفيل”.

وأضافت، أنه “في 27 ديسمبر (كانون أول) الجاري، أجرت يونيفل تقييماً لما بعد الانفجار ولاحظت وجود حفرة في المنطقة، وتعمل يونيفل مع القوات المسلحة اللبنانية لتقييم أي ضرر ناتج من الانفجار”.

وأشارت إلى أنها “تواصل العمل مع الأطراف لضمان تنسيق جميع الأنشطة في المناطق الحساسة حسب الأصول، واحترام الخط الأزرق بالكامل من الطرفين، ومساعدة الأطراف على الوفاء بالتزاماتها تجاه وقف الأعمال العدائية بموجب القرار 1701”.

وكان الجيش الإسرائيلي أعلن مؤخراً أنه رصد أنفاقاً لحزب الله اللبناني تسمح بالتسلل من لبنان إلى أراضي إسرائيل، وباشرت إسرائيل القيام بأنشطة جنوب الخط الأزرق للبحث عن ما يشتبه أنه أنفاق، في عملية أطلقت عليها اسم عملية” درع الشمال”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً