السودان: الاحتجاجات تتسع في الخرطوم وتمتد إلى مدن أخرى

السودان: الاحتجاجات تتسع في الخرطوم وتمتد إلى مدن أخرى

امتدت التظاهرات الغاضبة، اليوم لتشمل العديد من الأحياء في العاصمة الخرطوم وفي مدن أخرى بالبلاد، في اليوم الذي أسمته المعارضة بـ”جمعة الغضب”. وبدأت الاحتجاجات الشعبية في السودان منذ التاسع عشر من الشهر الجاري، نتيجة لغلاء الأسعار وندرة السلع الرئيسة، مثل الخبز والوقود، لكنها تحولت بعد ذلك لمطالب سياسية، أبرزها المناداة بإسقاط النظام.وأعلنت الحكومة أن…




احتجاجات في الخرطوم بالسودان (أرشيف)


امتدت التظاهرات الغاضبة، اليوم لتشمل العديد من الأحياء في العاصمة الخرطوم وفي مدن أخرى بالبلاد، في اليوم الذي أسمته المعارضة بـ”جمعة الغضب”.

وبدأت الاحتجاجات الشعبية في السودان منذ التاسع عشر من الشهر الجاري، نتيجة لغلاء الأسعار وندرة السلع الرئيسة، مثل الخبز والوقود، لكنها تحولت بعد ذلك لمطالب سياسية، أبرزها المناداة بإسقاط النظام.

وأعلنت الحكومة أن عدد قتلى الاحتجاجات في البلاد 19، بالإضافة إلى إصابة 187 من القوات النظامية، و219 مدنياً.

وشهد مراسل (إفي) خروج العشرات عقب صلاة الجمعة من مسجد في ضاحية المنشية في شرق الخرطوم وهم يهتفون “حرية، سلام، عدالة والثورة خيار الشعب”، و”ارحل ارحل يا البشير”، و”ثورة ثورة حتى النصر”.

وتدخلت قوات على متن سيارات يرتدي أنصارها الزي المدني وفرّقوا المتظاهرين بالغاز المسيل والهراوات واعتقلوا بعضهم.

ومنعت القوات الامنية المتظاهرين من إغلاق شارع الستين الرئيسي الذي يربط أحياء شرق العاصمة.

وأفاد شهود عيان لـ(إفي) أن مئات المتظاهرين تظاهروا في أحياء ودنوباوي في أم درمان ثاني مدن العاصمة وحي الشعبية في الخرطوم بحري ثالث مدن العاصمة الخرطوم.

وفي اجتماع للمكتب القيادي لحزب لمؤتمر الوطني الحاكم، انتهي في الساعات الأولى من صباح اليوم، دعا الحزب القوى السياسية إلى تضافر جهودها وتعزيز التسامح والاستقرار ومبدأ التداول السلمي للسلطة.

وقال مساعد الرئيس السوداني، فيصل حسن إبراهيم، في تصريحات صحافية أعقبت الاجتماع، إن “المكتب القيادي شكر خلال جلسة انعقاده القوات النظامية على دورها في حماية الأرواح والممتلكات وترحم على أرواح القتلى”.

وأضاف أن “المكتب امر الحكومة بتوفير السلع الضرورية للمواطنين”.

وأعلن تحالف المعارضة في الداخل “قوى الإجماع الوطني”، اليوم عن اعتقال 13 من قياداته خلال اجتماع للتنسيق بين القوى المعارضة لدعم متظاهري “جمعة الغضب”.

وذكر بيان صادر عن التحالف استباقاً للاعلان عن توحيد قوى المعارضة في جبهة عريضة لإسقاط النظام وتنظيم تظاهرات في الأحياء والميادين، ان الأجهزة الأمنية قامت باعتقال 13 من قيادات المعارضة.

وشدد البيان على أن الاعتقال لن يوقف الجهود المبذولة لوحدة المعارضة والمد الجماهيري.

وذكرت قوى المعارضة السودانية إنها شكلت لجنة تنسيقية موحدة تعمل على إدارة العمل المشترك لمواصلة الانتفاضة وصولاً لإسقاط النظام، مع العمل أيضا على الدفع لاستمرار المواكب الشعبية والحرص على سلمية الاحتجاج.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً