قمة “الدول الضامنة لأستانة” ستعقد في روسيا

قمة “الدول الضامنة لأستانة” ستعقد في روسيا

أعلنت الحكومة الروسية اليوم الجمعة، أن قمة قادة الدول الضامنة لعملية أستانة حول سوريا ستعقد في روسيا أوائل العام المقبل. وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، للصحفيين: “حان دورنا لاستضافة قمة الدول الضامنة، أعني رؤساء تركيا وإيران وروسيا. ينبغي أن تعقد في الأسبوع الأول من العام المقبل، هذا يتوقف على جدول أعمال الرؤساء”، بحسب وكالة (سبوتنيك) …




من محادثات أستانة السابقة حول سوريا (أرشيف)


أعلنت الحكومة الروسية اليوم الجمعة، أن قمة قادة الدول الضامنة لعملية أستانة حول سوريا ستعقد في روسيا أوائل العام المقبل.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، للصحفيين: “حان دورنا لاستضافة قمة الدول الضامنة، أعني رؤساء تركيا وإيران وروسيا. ينبغي أن تعقد في الأسبوع الأول من العام المقبل، هذا يتوقف على جدول أعمال الرؤساء”، بحسب وكالة (سبوتنيك) الروسية.

وكانت روسيا وتركيا وإيران عقدت اجتماعاً في جنيف في 18 ديسمبر (كانون أول) الجاري، وافقت خلاله على بذل جهود لعقد أول اجتماع للجنة الدستورية السورية في جنيف مطلع 2019.

واحتضنت العاصمة الكازاخية، أستانة، في 29 نوفمبر (تشرين ثان) الماضي الجولة الـ11 لمباحثات أستانة حول سوريا بمشاركة الدول الثلاثة.

وتعمل روسيا وإيران؛ حليفتا نظام الرئيس بشار الأسد، مع تركيا؛ داعمة المعارضة السورية، إلى جانب المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا على تشكيل لجنة دستورية مشتركة بين الأطراف السورية تهدف إلى وضع رؤية لإصلاح دستوري في سوريا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً