الرزاز في بغداد الجمعة لتفعيل دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق

الرزاز في بغداد الجمعة لتفعيل دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق

ما يزال الأردن غير راض عن حركة النقل والشحن بين عمان وبغداد عبر معبر الكرامة طريبيل الحدودي بين البلدين، وهو ما دفع برئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز إلى زيارة بغداد، يوم غد الجمعة، لبحث تفعيل الاتفاق الذي تم التوصل اليه أخيراً بين وفدين أردني وعراقي، يسمح بدخول الشاحنات الأردنية إلى الأراضي العراقية. ويعتبر السوق العراقي شريان الحياة …




رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز والرئيس العراقي برهم صالح (أرشيف)


ما يزال الأردن غير راض عن حركة النقل والشحن بين عمان وبغداد عبر معبر الكرامة طريبيل الحدودي بين البلدين، وهو ما دفع برئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز إلى زيارة بغداد، يوم غد الجمعة، لبحث تفعيل الاتفاق الذي تم التوصل اليه أخيراً بين وفدين أردني وعراقي، يسمح بدخول الشاحنات الأردنية إلى الأراضي العراقية.

ويعتبر السوق العراقي شريان الحياة للتجارة والصناعات الأردنية، والتي توقف تدفقها إلى العراق لأكثر من ثلاثة أعوام، وعادت منذ عام تقريباً لكنها بكميات قليلة، بسبب ضعف النقل على المعبر الحدودي بين البلدين (طريبيل)، والذي يتعرض بين الفينة والأخرى إلى هجمات من تنظيم “داعش” الإرهابي.

ومنذ إعادة فتح معبر طريبيل قبل عام تقريباً، فإن عدد الشاحنات الأردنية التي تنقل البضائع إلى السوق العراقية لا تزيد عن 200 شاحنة في أحسن الأحوال، ويتم تبادل بضائعها مع شاحنات عراقية في ساحة مخصصة لتبادل البضائع على الحدود، دون أن تتمكن من دخول الأراضي العراقية.

ويؤكد العراق منذ شهرين تقريباً، أنه تمكن من تأمين الطريق السريع من الحدود إلى بغداد، بعد تسليم حمايته لشركة حماية أمريكية، بيد أن الأردن الذي استقبل أكثر من وفد عراقي لبحث تنشيط الحركة على هذا الخط، يستعجل تحقيق الفائدة منه، بسبب الضغوط الاقتصادية التي تعانيها موازنته، بسبب الاغلاقات التي شهدتها حدوده من الجارتين العراق وسوريا.

وبحسب ما قالت مصادر حكومية أردنية ، فإن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، سيلتقي نظيره العراقي عادل عبد المهدي، لبحث تشغيل المعبر الحدودي وسبل تنشيط حركة التجارة عليه، بالإضافة إلى مستقبل التعاون في مختلف المجالات السياسيّة والاقتصاديّة، بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين الشقيقين.

وأضافت أن رئيس الوزراء والوفد الوزاري الموسع المرافق له سيجري مباحثات موسّعة مع الجانب العراقي لمناقشة سبل تحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين، واستكمال إنشاء أنبوب النفط والمستوردات النفطية، والارتقاء بمستوى التعاون في المجالات كافة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً