سيؤول: طائرة عسكرية صينية اخترقت الأجواء 3 مرات

سيؤول: طائرة عسكرية صينية اخترقت الأجواء 3 مرات

ذكرت السلطات العسكرية بسيؤول، أن طائرة صينية عسكرية اخترقت منطقة الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية (KADIZ) اليوم الخميس 3 مرات دون سابق إنذار، مما دفع القوات الجوية بإرسال طائرة مقاتلة رداً على هذا التغول. ووفقاً لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، قالت هيئة الأركان المشتركة، إن الطائرة الصينية دخلت منطقة الدفاع الجوي للبلاد منطقة قريبة من جزيرتي جيجو وإيو، وحلقت مبتعدة …




اختراق طائرة صينية للأجواء الكورية (يونهاب)


ذكرت السلطات العسكرية بسيؤول، أن طائرة صينية عسكرية اخترقت منطقة الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية (KADIZ) اليوم الخميس 3 مرات دون سابق إنذار، مما دفع القوات الجوية بإرسال طائرة مقاتلة رداً على هذا التغول.

ووفقاً لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، قالت هيئة الأركان المشتركة، إن الطائرة الصينية دخلت منطقة الدفاع الجوي للبلاد منطقة قريبة من جزيرتي جيجو وإيو، وحلقت مبتعدة عن المنطقة بعد ذلك، وأضافت أن الطائرة جددت اختراقها للمنطقة مرة أخرى قرابة الساعة 11:45 صباحاً وخرجت منها في حوالي الساعة 12:51 بعد الظهر”، وكما عاودت تغولها على أجواء البلاد للمرة الثالثة في الساعة 2:14 بعد الظهر قبل أن تغادر في الساعة الـ3 عصراً.

ويعتقد أن الطائرة الدخيلة استطلاعية من طراز “يو-9″، حسب تصريحات مسؤول بهئية أركان الجيش الكوري الجنوبي، مضيفاً أن القوات الجوية لكوريا الجنوبية أطلقت طائرة مقاتلة لتتبع الطائرة الصينية وإرسال إخطار تحذيري لها وفق تدبير تكتيكي اعتيادي.

وفي وقت لاحق من نفس اليوم، استدعت وزارة الدفاع في سيؤول الملحق العسكري بالسفارة الصينية لتقديم احتجاج رسمي للجانب الصيني، بالإضافة إلى طلب اتخاذ التدابير المناسبة لعدم تكرار حدوث الواقعة.

وقالت وزارة الخارجية إنها قامت هي الأخرى باستدعاء مسؤول بالسفارة الصينية في سيؤول وأعربت عن أسفها عن الاختراق الجوي، كما حثت الجانب الصيني على اتخاذ الإجراءات المناسبة.

يذكر أن طائرة صينية أخرى اخترقت منطقة الدفاع الجوي لكوريا الجنوبية الشهر الماضي، ليصبح إجمالي عدد المرات التي دخلت فيها طائرة صينية للمنطقة هذا العام 8 مرات إلى الآن، ويتداخل جزء من منطقة الدفاع الجوي الحدودي لكوريا الجنوبية مع نطاقي دفاع جوي حددتهما الصين واليابان، الأمر الذي يعد مصدر للتوتر المحتمل بين القوى الإقليمية.

وصرح المسؤولون الكوريون أن الاختراق خطوة مقصودة من الجانب الصيني لقراءة رد فعل كل من سيؤول وطوكيو للأمر، وتعد مناطق الدفاع الجوي (ADIZ) نطاقات جوية يتم تخصيصها من قبل الدولة للكشف والتحديد المبكر لأية طائرات أجنبية تقترب من أراضيها، علماً بأنها غير منصوص عليها في أي قانون أو معاهدة دولية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً