حصاد 2018.. أهم 9 ابتكارات وتقنيات ظهرت هذا العام

حصاد 2018.. أهم 9 ابتكارات وتقنيات ظهرت هذا العام

كان عام 2018 مليء بالابتكارات والأخبار العلمية وحل المشاكل التي تتعلق بالتكنولوجيا، وإليكم أبرز ما حدث في عالم التكنولوجيا خلال العام:-

كان عام 2018 مليء بالابتكارات والأخبار العلمية وحل المشاكل التي تتعلق بالتكنولوجيا، وإليكم أبرز ما حدث في عالم التكنولوجيا خلال العام:-

فيس بوك يتحايل على أزمة الأخبار الوهمية في الهند بالإعلانات

ضاعفت شركة فيس بوك إنفاقها السنوى على الإعلانات والمسائل القانونية فى الهند، بسبب بعض التحديات التى يواجهها المنظمون للتعامل مع الكميات الهائلة من الرسائل المدمرة والأخبار المفبركة على منصتها.

ووفقاً لموقع جادجيت ناو المعنى بشئون التكنولوجيا، تمر الشركة التى تتخذ من مينلو بارك مقرا لها بواحدة من أصعب سنواتها بعد أن اتهمت بخرق الخصوصية وسوء استخدام البيانات الخاصة بالمستخدمين.

ففى الهند تراقب الحكومة والهيئات التنظيمية كيف يتعامل عملاق التواصل الاجتماعى مع مخاوف الخصوصية، استعدادا لانتخابات العام المقبل.

وفي الفترة من 2017 إلى 2018، ارتفع الإنفاق الإعلانى والترويجى على فيس بوك بنسبة تصل إلى 122% أى ما يتجاوز 13 مليون دولار، فى حين أن قسمها القانونى شهد ارتفاعًا فى التكاليف بنسبة 85% تقريبًا ليصل إلى 11 مليون دولار.

وتمثل المصروفات القانونية نحو 15% من عائدات فيس بوك فى الهند، وأظهرت منصة أبحاث السوق Statista أن لدى فيس بوك 294 مليون مستخدم، وهو أكبر سوق لها على مستوى العالم.

وارتفعت أرباح عملاق وسائل التواصل الاجتماعية بنسبة 40% فى نهاية ربع مارس الماضى.

باحثون بريطانيون يبتكرون طريقة لتوليد الكهرباء من مناجم الفحم المهجورة

تمكن مجموعة من الباحثين البريطانيين من ابتكار طريقة جديدة لاستخدام ممرات مناجم الفحم المهجورة كمصدر للطاقة الكهربائية، معتمدين فى ذلك على استخدام نظرية علمية لتشغيل وحدات طاقة تعتمد على الجاذبية الأرضية بنسبة كبيرة، وفقا لمجلة “ووندرفول إنجنيرنج” الأمريكية.

ولفتت المجلة إلى أن الحكومة البريطانية منحت الشركة الناشئة المطورة للتقنية الجديدة دعما 900 ألف دولار لتنفيذ المشروع، الذى يعتمد على توزيع أحمال تصل إلى ألفى طن فى حركة (هبوط ونزول) ينتج عنها تشغيل معدات لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأوضحت المجلة أن فكرة عمل الابتكار الجديد تشبه بدال الدراجة الهوائية، التى يتم صنعها بطريقة تسمح لأقل حمل بتوليد أكبر قدر من الطاقة.

ولادة أول قطة مستنسخة بالصين مارس المقبل

قال موقع Global Times المعنى بالعلوم إن شهر مارس المقبل، سيشهد ولادة أول قطة مستنسخة فى الصين.

وستجرى التجربة شركة بكين للتقنيات الحيوية Sinogene من أجل تطوير تقنيات الاستنساخ الشامل للقطط فى ظروف اصطناعية، وسيطبق الخبراء نفس التقنيات التى استخدمت فى استنساخ النعجة دولى فى عام 1996.

وقال تشاو جيان بينج، نائب مدير المشروع : “إن هذا المشروع لا يكاد يكون ذى أهمية كبيرة من وجهة نظر علمية، لكننا نرى فيه إمكانات هائلة لسوق الاستنساخ الصينى”.

وأوضح بينج أن القطط المستنسخة لن تكون مطابقة للثدييات المولودة بشكل طبيعى، ولكنها ستتمتع بنفس الشعبية بين محبى القطط، كما ستكون نسخة طبق الأصل من الحيوان الذى استخدمت المواد الجينية فى إنشائه.

إف بى آى تكتشف جريمة قتل بسبب اختراق سماعات أمازون

كشفت المباحث الفيدرالية الأمريكية “إف بى آى”، عن جريمة قتل عنيفة تمت بسبب اختراق سماعات ذكية من شركة أمازون “أمازون إيكو”، حيث ارتكب كريستين سوليفان جريمة قتل ضد صديقته جينا بيلجرينى، بعدما طعنها حتى الموت بمنزلها فى ريف نيو هامبشاير بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2017 الماضى.

ووفقاً لصحيفة ديلى ميل البريطانية، فإن “إف بى آى” وجدت سماعة “أمازون إيكو” الذكية داخل غرفة نوم الضحية، وأخرى فى المطبخ، وهى ما كانت تنقل إلى سوليفان كل المعلومات الخاصة بصديقته حتى أحاديثها مع أصدقائها، بعدما تمكن من اختراق المتهم لهذه السماعات.

وقالت الصحيفة البريطانية إن تلك الجريمة تفتح الباب أمام خطورة اختراق الأجهزة المتعلقة بإنترنت الأشياء مثل أجهزة التلفاز الذكى أو المساعد الصوتى الذكى أو حتى الأجهزة المنزلية الذكية مثل الغسالات أو الثلاجات أو حتى ألعاب الأطفال المتصلة بالإنترنت.

وقالت “الديلى ميل” إن مجموعة “أوبين رايتس” الدولية المكافحة لكل ما يخترق الخصوصية، حذرت من أن تلك الأجهزة يمكنها أن تسجل وتتجسس حتى على اللحظات الحميمة بينك وبين زوجتك فى غرفة نومكما.

ودللت الصحيفة على ذلك بواقعة سيدة من بورتلاند فى ولاية أوريجون الأمريكية تدعى دانييل، والتى رفعت دعوى قضائية ضد شركة “أمازون” الأمريكية، بسبب أن سماعات “أمازون إيكو” سجلت المحادثة الحميمية بينها وبين زوجها فى غرفة نومها فى وقت متأخر من الليل، وأرسلتها لعدد من زملاء زوجها فى العمل.

ولم يكتشف الزوجان ذلك إلا فى الصباح، بعدما اتصل به زملاؤه يخبرونه عن سر إرساله المحادثة الحميمة مع زوجته عبر بريدهم الإلكترونى.

وعللت أمازون ذلك بأنه مجرد خطأ تقنى يمكن أن يقع به أى مساعد صوتى آخر، ينجم ذلك عن أن زوجته نطقت بالخطأ خلال المحادثة كلمة “ابعث”، والتى ظن “أمازون إيكو” أنه يريدها أن ترسل التسجيل لزملاء زوجها فى العمل.

مئات المستخدمين حول العالم يطالبون رئيس أبل بإهدائهم أيفون بمناسبة الكريسماس

أرسل عدد من المستخدمين حول العالم تغريدات إلى تيم كوك رئيس شركة أبل يطالبونه من خلالها بإهدائهم واحدا من هواتف الأيفون الجديدة بمناسبة الكريسماس.

ووفقا لموقع “مترو”البريطانى، بدأت حملة التغريدات بعد أن كتب كوك رسالة يقول من خلالها: “عيد سعيد لعملائنا وعائلتنا وأصدقائنا وزملائنا فى شركة أبل العالمية”، أتمى لكم قضاء يوم ملىء بالبهجة”، لتظهر موجة من التغريدات التى تطالبه بهدايا الكريسماس.

وقال واحدا من المستخدمين لكوك: “شكراً جزيلاً على الآيفون الذى آمل أن أتلقاه”، بينما كتب أحدهم تغريدة يقول من خلالها: “أنا أب لصبى يعشقنى، حقق أمنية طفلى يا سيدى، فأنا أطلبها منذ فترة طويلة، وأتمنى أيفون جديد كهدية لابني؟

وأرسل مستخدم من البرازيل تغريدة لكوك يقول من خلالها: “أمل أن تعطينى هاتف iPhone XR”، كما كتب إليه شاب من افريقيا تغريدة كتب فيها: “أرجوك أهدينى أيفون، لتجعلنى شخصا سعيدا”.

علماء يكتشفون أسباب الدوران الغريب لكوكب “أورانوس” حول الشمس

لاحظ علماء الفلك ظاهرة جديدة وهى أن كوكب أورانوس هو الوحيد الذى يدور حول الشمس “على جانبه”، وقد خمن العلماء سبب حدوث ذلك، هو تصادمه مع كوكب غامض لا يقل عن ضعف حجم الأرض.

ووفقًا لموقع Phys.org، قال جاكوب كجرايس عالم فلك من جامعة دورهام ، الذى قدم تحليلاته فى مؤتمر كبير حول الأرض والفضاء أن محاكاة حاسوبية مفصلة أظهرت أن حجرا كبيرا سقط على أورانوس.

تظهر المحاكاة الحاسوبية أن الاصطدام والتغيير فى شكل أورانوس حدث فى غضون بضع ساعات، ووضع كيجرايس رسوما متحركة تظهر تصادم الكوكب مع كوكب آخر غامض وعواقبه، وربما لا يزال الجسم الكبير الذى ضرب أورانوس مختبئًا فى النظام الشمسى، ولكنه بعيد جدًا حتى يراه العلماء، وهذا من شأنه أن يفسر بعض سمات دوران الكوكب ويتوافق مع النظرية القائلة بأن الكوكب الغامض X يدور حول الشمس خارج بلوتو.

ووقع الاصطدام قبل 3-4 مليار سنة، ربما قبل أن تتشكل أقمار أورانوس، وبعد ذلك تشكلت الأقمار، وعندما حدث ذلك، كان الميل الغريب لأورانوس بمثابة قوة جاذبية تدفع الأقمار الخمسة الكبيرة إلى نفس الميلان.

وفقا لكيجرايس، هذا أيضا شكل طبقة الجليد التى تخزن الحرارة الداخلية لأورانوس تحتها، فالجليد هو السمة الرئيسية لأورانوس وجاره نبتون، فقبل أكثر من عشر سنوات بقليل، وصفت ناسا هاذين الكوكبين بـ “عمالقة الجليد”.

وأورانوس هو كوكب فريد فى النظام الشمسى، إذ تبلغ زاوية ميلانه 90 درجة، ووفقًا لكبير علماء وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” جيم جرين، فإن مجاله المغناطيسى أيضًا من جانب واحد ولا يتعدى القطبين، مثله مثل الأرض ولديه حلقات مثل زحل.

علماء يطورون نباتا يستطيع تنظيف الهواء من الجزيئات المسرطنة

تمكن علماء الوراثة فى جامعة سياتل الأمريكية من التوصل إلى ابتكار نوع من النباتات المنزلية، يستطيع تنظيف الهواء وتنقيته من المواد والجزيئات المسرطنة.

ووفقاً لموقع ميديك فورم، حصل العلماء على نبات “منزلى ينظف الهواء” من نبات بوتوس “epipremnum”، بعد تعديله وراثيا بإضافة حمض نووى من الأرانب، يساهم فى تحليل مواد مثل البنزين الكلوروفورم.

وأدخل العلماء فى الحمض النووى المعدل لهذا النبات جين “CYP2E1” المسئول عن معالجة المواد السامة فى كبد الثدييات، وبهذه الطريقة، حصل علماء الوراثة على نبات قادر على تنظيف الهواء داخل غرف المنزل من مادة البنزول وغيرها من الكربوهيدرات الطيارة التى تؤثر فى الجسم كمواد مسرطنة.

ويقول العلماء: “أثبتت أول تجربة أن نباتا من هذا النوع وزنه حوالى 10 كلجم يمكنه تنظيف هواء الغرفة خلال أسبوع، حتى إذا كان تركيز المواد المسرطنة يزيد بمئات وآلاف المرات عن الحد المسموح به”.

أمازون تطور تقنية تتيح للألعاب التحدث مع طفلك

تسعى شركة “أمازون” لتطوير المساعدات الشخصية المنزلية الخاصة بها، والتى أصبحت متواجدة داخل أغلب المنازل فى الولايات المتحدة الأمريكية، إذ تقدم فريق أبحاث الشركة التى يديرها “جيف بيزوس” بطلب للحصول على براءات الاختراع لتكنولوجيا جديدة تسمح للدمى بتسجيل كلمات الأطفال ثم التحدث إليهم مرة أخرى.

وتوضح البراءة أن الشركة تهدف لتصنيع جهاز مصمم ليتناسب مع كم كبير من الألعاب وتحويلها إلى لعبة تفاعلية تتحدث مع الطفل.

ويمكن إعادة استخدام الجهاز نفسه وإدخاله فى ألعاب جديدة مختلفة، وتغيير وظائفه والتحدث بأصوات مختلفة، ويمكن للجهاز تنفيذ التعليمات بحيث يتلقى الصوت ويحلله من الأطفال وينتج رد مناسب.

ووفقا لموقع “مترو” البريطانى، يمكن للجهاز البدء فى التحدث بصوت شخصية محددة، وعندما يريد الطفل التحدث مع لعبة مختلفة، يمكنه فقط إخراج الجهاز وإدخاله فى لعبة أخرى.

من الإعلانات لغرفة الحرب.. هكذا حاول فيس بوك حل أزمة الأخبار الوهمية بـ2018

واجهت فيس بوك على مدار الأشهر القليلة الماضية أزمة كبيرة أدت إلى مهاجمة الشركة واستدعاء مؤسسها أمام الكونجرس فى جلسة استماع ترقبها العالم أجمع، بسبب التدخل الروسى بالانتخابات وانتشار الأخبار والمعلومات المزيفة، مما دفع الشركة والقائمين عليها لتقديم الكثير من الحلول والتدابير التى من شأنها أن تمنع تلك المشكلة التى باتت تهدد سمعة المنصة الأكثر رواجا على مستوى العالم، وفيما يلى قائمة بالحلول التى اتخذتها الشركة الأمريكية لتقليل من تأثير هذه المشكلة..

ضاعفت شركة فيس بوك إنفاقها السنوى على الإعلانات والمسائل القانونية فى الهند، بسبب بعض التحديات التى يواجهها المنظمون للتعامل مع الكميات الهائلة من الرسائل المدمرة والأخبار المفبركة على منصتها.

ووفقاً لموقع جادجيت ناو المعنى بشئون التكنولوجيا، تمر الشركة التى تتخذ من مينلو بارك مقرا لها بواحدة من أصعب سنواتها بعد أن اتهمت بخرق الخصوصية وسوء استخدام البيانات الخاصة بالمستخدمين.

ففى الهند تراقب الحكومة والهيئات التنظيمية كيف يتعامل عملاق التواصل الاجتماعى مع مخاوف الخصوصية، استعدادا لانتخابات العام المقبل.

وفى الفترة من 2017 إلى 2018، ارتفع الإنفاق الإعلانى والترويجى على فيس بوك بنسبة تصل إلى 122% أى ما يتجاوز 13 مليون دولار، فى حين أن قسمها القانونى شهد ارتفاعًا فى التكاليف بنسبة 85% تقريبًا ليصل إلى 11 مليون دولار.

وتمثل المصروفات القانونية نحو 15% من عائدات فيس بوك فى الهند، وأظهرت منصة أبحاث السوق Statista أن لدى فيس بوك 294 مليون مستخدم، وهو أكبر سوق لها على مستوى العالم.

وارتفعت أرباح عملاق وسائل التواصل الاجتماعية بنسبة 40% فى نهاية ربع مارس الماضى.

أنشأت فيس بوك غرفة حرب، والتى تعد بمثابة مركز عصبى لمكافحة الحسابات المزيفة والقصص الإخبارية المفبركة قبل الانتخابات الأمريكية، إذ تعتمد تقنيتها على نظام الذكاء الاصطناعى الذى استخدم للمساعدة فى تحديد المشاركات “غير الصحيحة” وسلوك المستخدم.

ويعزو موقع “فيس بوك” إلى غرفة الحرب وغيرها من الجهود المكثفة لتسيير 1.3 مليار حساب مزيف خلال العام الماضى والتخلى عن مئات الصفحات التى أنشأتها حكومات أجنبية ووكالات أخرى تتطلع إلى خلق الأذى.

أكد زوكربيرج فى نوفمبر الماضى أن فيس بوك سينشئ هيئة مستقلة جديدة، يمكن للمستخدمين الرجوع إليها لمعرفة ما إذا كان محتوى معين يسمح له بالبقاء على الموقع، أو لابد من إزالته.

ووفقًا لـزوكربيرج، سيكون بإمكان المستخدمين الطعن على القرارات المتعلقة بالمحتوى، وسيتم تفعيل لجنة الرقابة الخارجية الجديدة فى عام 2019.

وخلال المكالمة اعترف زوكربيرج أن القوة المطلقة لفيس بوك فى مجال نشر المعلومات والتعبير يجب أن تخضع لإشراف خارجى، لهذا السبب يريد فيس بوك إنشاء اللجنة مستقلة.

وفى يونيو الماضى أعلنت شركة فيس بوك عن طرح برنامج للتحقق من الأخبار الخاص به بعدد من البلدان الجديدة بهدف مكافحة انتشار الأخبار المزيفة على منصته، إذ أصبح البرنامج متاح الآن فى 14 دولة، مع خطط للتوسع فى عدد أكبر من البلدان بحلول نهاية العام.

ووفقا لموقع “تك كرانش” الأمريكى، قالت تيسا ليونز مديرة المنتجات فى فيس بوك فى مدونة على موقعها على الانترنت يوم الخميس: “هذه المدققات المستقلة تقيس دقة القصص على فيس بوك وتساعدنا فى تقليل توزيع القصص المصنفة بأنها زائفة بمعدل يبلغ 80 فى المئة” .

وقد وسّع فيس بوك أيضًا اختباره لفحص الصور ومقاطع الفيديو فى أربع دول، وقالت الشركة: “يتضمن الاختبار المحتوى الذى يتم التلاعب به مثل فيديو تم تعديله لإظهار شىء لم يحدث بالفعل أو اخرج من السياق، ويساعد التعلم الآلى فيس بوك فى التعرف على نسخ مكررة من القصص المزعجة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً