9 أطعمة تعمل على تحسين المزاج

9 أطعمة تعمل على تحسين المزاج

أصبح من الصعب علينا الوصول إلى حالة من التوازن النفسي والرضا والطمأنينة في عالم تسوده العديد من التحديات والصعوبات وبسبب ما نشهده من تسارع في نمط الحياة والتغيرات الهرمونية وضيق الوقت ومختلف المشاغل اليومية وما نسمعه من الأخبار السيئة مع عدد لا يمكن حصره من الأسباب الأخرى أصبحنا نعيش في حالة مزاجية سيئة للتتطور في ما…

أصبح من الصعب علينا الوصول إلى حالة من التوازن النفسي والرضا والطمأنينة في عالم تسوده العديد من التحديات والصعوبات وبسبب ما نشهده من تسارع في نمط الحياة والتغيرات الهرمونية وضيق الوقت ومختلف المشاغل اليومية وما نسمعه من الأخبار السيئة مع عدد لا يمكن حصره من الأسباب الأخرى أصبحنا نعيش في حالة مزاجية سيئة للتتطور في ما بعد إلى نوبات من القلق والاكتئاب. ولتفادى الأمر نحتاج للتوقف والتفكير في طرق تنظيم حياتنا والبحث في العادات السليمة التي تساعدنا على تحقيق هذه المعادلة التي تشمل الأنشطة الرياضية والتأمل وأخذ أقساط كافية من الراحة والخروج إلى الطبيعة وتناول الأطعمة الصحية. وفي هذا الصدد يمكننا الاستفادة بباقة من العناصر الغذائية التي تساعد على تحسين المزاج وتعزيز هرمونات السعادة.

الأطعمة التي تساعد على تحسين المزاج

تمر عليك أيام عديدة تفقدين فيها الرغبة في القيام بأي شئ يذكر سوى الجلوس في الفراش والتحديق في السقف غير عابئة برنات المنبه المتتالية! وفي مكان العمل وبغير إدراك منك وبدون سبب مقنع قد تشعرين أنك أصبحتى فجأة تكرهين كل المحيطين بك وتتمنين الهروب إلى جزيرة صحراوية لا يوجد بها أحد!. لكن هل جربتي احتساء كوب من القهوة مع قطعة من الشوكولا هل لاحظتى أن مزاجك تغير! هل هو سحر ! في الحقيقة هناك عدة أطعمة تساعد على تحسين المزاج خلال دقائق تعرفي عليها !

1. الشوكولاطة

alt

تحتل الشوكولاطة المرتبة الأولى في قائمة اقتراحاتنا للأغذية المقاومة للاكتئاب، ومن خصائص هذا المكون اللذيذ هو احتوائه على نسبة عالية من الكاكاو الذي تساعد خصائصه على تعزيز الشعور بالسعادة، ومع ذلك يجب على عشاق الشوكولاطة الانتباه لأن الاكثار يعتبر ضارًا وغير مفيد لصحة لسيما الشوكولاطة التي تحتوى على الحليب والسكر والمكونات الاخرى، من أجل ذلك ننصح بتناول الشوكولاطة السوداء النقية والمرة فقط.

2. الجوز

alt

يشكل الجوز مصدرًا ممتازًا للأحماض الدهنية (أوميغا 3) ويمكن تناولها كوجبة خفيفة وصحية في أي وقت من اليوم. ينصح أيضًا بتناول كل أنواع المكسرات مثل اللوز أو الفول السوداني والفستق حيث تعتبر كلها مفيدة في تحسين المزاج وللصحة عمومًا، ولتعزيز المفعول يمكنك دمج حفنة من المكسرات المفضلة لديك والخالية من الملح مع الزبادى الطبيعى أو عصير البرتقال أو الحليب.

3. الحليب

alt

تناول كوب دافئ من الشوكولاطة قبل النوم في فصل الشتاء لسيما عندما تنخفض درجات الحرارة بشدة يعتبر فكرة مثالية لمكافحة البرد والمساعدة على الاسترخاء، وذلك بفضل مزايا الكالسيوم الموجود في الحليب والتى تعمل على تعزيز الشعور بالارتياح، وبالتالي فان تناول الحليب الدافئ يساعد على محاربة التوتر والقلق والاكتئاب ويساعد على السيطرة على التغيرات الهرمونية.

4. القرفة

alt

يمكننا أن نضيف رشة من القرفة إلى كأس الحليب الدافئ الذي تحدثنا عنه مسبقًا، حيث يجلب هذا البهار الفريد العديد من الخصائص والمميزات التي تساهم في تعديل المزاج وتحسين الحالة النفسية، بفضل قدرتها على تحقيق التوازن في مستويات السكر في الدم والذي يؤدى انخفاضها إلى الشعور بالتعب.

5. العسل

alt

من العناصرالطبيعية المثيرة للاهتمام أيضًا نذكر أحد العناصر الطبيعية الممتازة الملقّبة باكسير الصحة والجمال واحد من أكثر المنتجات اكتمالاً ومن بين خصائصه العديدة ومكوناته الفريدة نذكر التربوتوفان وهي مادة ضرورية لتجميع السيروتونين (الهرمون المرتبط بالسعادة). وهو مضاد حيوى ممتاز ينصح باستعماله لتحلية المشروبات الصحية بدلاً من استعمال السكر الأبيض، سيشعرك ذلك بالتحسن.

6. الموز

alt

تلعب الفواكه دورًا رائدًا في العناية بصحتنا ولا يمكن الاستغناء عنها في عدة حالات، ويساهم الموز في تقليل الشعور بالاجهاد والتعب والقلق بفضل احتوائه على كميات كبيرة من المغنيسيوم الذي يساعد على تحسين المزاج. ويمكنك إضافة الموز إلى العصائر المختلفة أو سلطات الفواكه.

7. الخبز الكامل

alt

الخبز الكامل يشكل خيارًا جيدًا لمحاربة الاكتئاب ويتميز باحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الأمينية التي تساهم في التخفيف من أثر الكربوهيدرات ويحتوى على التريبتوفان الذي يساهم في التقليل من الألم أو الاكتئاب، ويكفى تناول شريحة من الخبز الكامل لنبدأ يومنا بابتسامة عريضة.

8. السبانخ

alt

تُساعد السبانخ على إعطاء القوة للجسم من خلال فعاليتها في تزويده بحمض الفوليك وتعتبر هذه المغذيات في غاية الأهمية خاصة خلال فترة الحمل حيث تجلب العديد من المزايا بما في ذلك زيادة مستويات السيروتونين في المخ بما يساهم في تعديل المزاج.

يمكنك أن تأكل السبانخ النيئ والمطبوخة ضمن اطباق مختلفة تشمل السلطة ، الكعك ، الحساء وغيرها العديد.

9. البيض

alt

يشكل تناول البيض على الفطور عادة صباحية منتشرة في العديد من البلدان بما في ذلك تركيا و اليابان و السويد وعلى عكس النسخة المقلية التي لا نوصى بها لاحتوائها على الدهون الضارة، يجلب البيض المسلوق كمية لابأس بها من المغذيات التي يوصى بها لأولئك الذين يبذلون جهودًا كبيرة حيث يوفر لهم المزيد من الطاقة لبدأ يومهم بنشاط فيما تساعد الأحماض الأمينية على تكوين السيروتونين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً