“مصدر” تنجز تركيب أول توربين رياح في محطة ظفار بسلطنة عمان

“مصدر” تنجز تركيب أول توربين رياح في محطة ظفار بسلطنة عمان

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، اليوم الأربعاء، إنجاز تركيب أول توربين ضمن محطة ظفار لطاقة الرياح التي ستضم 13 توربينا. وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة الواقعة في محافظة ظفار بسلطنة عمان 50 ميجاواط ويجري تمويلها بالكامل من قبل صندوق أبوظبي للتنمية المؤسسة الوطنية الرائدة في دعم مبادرات التطوير الاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم.ويعد المشروع ثمرة اتفاقية …




توربين رياح (أرشيف)


أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، اليوم الأربعاء، إنجاز تركيب أول توربين ضمن محطة ظفار لطاقة الرياح التي ستضم 13 توربينا.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة الواقعة في محافظة ظفار بسلطنة عمان 50 ميجاواط ويجري تمويلها بالكامل من قبل صندوق أبوظبي للتنمية المؤسسة الوطنية الرائدة في دعم مبادرات التطوير الاقتصادية والاجتماعية على مستوى العالم.

ويعد المشروع ثمرة اتفاقية تطوير مشتركة تم التوقيع عليها في عام 2014 بين شركة “مصدر” وشركة كهرباء المناطق الريفية “تنوير” بسلطنة عمان ويقوم ائتلاف تقوده “مصدر” ويضم شركة “جنرال إلكتريك” وشركة “تي إس كيه” الإسبانية ببناء هذه المحطة التي تعتبر أول محطة طاقة رياح واسعة النطاق في منطقة الخليج العربي.

البنية التحتية
وتقوم شركة “جنرال إلكتريك” بتزويد المشروع بتوربينات الرياح التي تبلغ استطاعة كل منها 3.8 ميجاواط في حين تتولى شركة “تي إس كيه” تنفيذ باقي البنية التحتية للمحطة التي تتضمن محطات فرعية متوسطة ومرتفعة الجهد الكهربائي وتمديد 13 كيلومترا من خطوط نقل الكهرباء العلوية في حين تعتبر “مصدر” الجهة المطورة للمشروع وتشرف على عمليات التنفيذ.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء المناطق الريفية “تنوير” المهندس صالح بن ناصر الرمحي، إننا “نتطلع قدماً إلى تنفيذ أول مشروع طاقة متجددة واسع النطاق في سلطنة عمان، وقد عمل فريقنا بشكل وثيق مع الجهات المشاركة في المشروع من أجل نقل هذه التكنولوجيا وما يرتبط بها من معارف إلى السلطنة.

رسالة “تنوير”
وأضاف الرمحي إن “رسالة “تنوير” تتمثل في توفير الكهرباء لمناطق واسعة من عمان ولا شك أن هذا المشروع ينسجم مع توجهاتنا وطموحاتنا ووفقاً للترخيص الممنوح لها تقوم “تنوير” بتوليد ونقل وتوزيع وتوريد الكهرباء في المناطق المحددة لها”.

من جانبه قال مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية محمد سيف السويدي، إننا “نلتزم في صندوق أبوظبي للتنمية بتمويل مشاريع الطاقة المتجددة التي تعود بالنفع على قطاعات التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتساهم في الحد من الانبعاثات المضرة ونحن فخورون بالعمل مع شركائنا المحليين والدوليين لإنشاء أكبر محطة لطاقة الرياح على مستوى منطقة الخليج في سلطنة عمان”.

وأضاف سوف تساهم محطة ظفار لطاقة الرياح في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة وتعزيز التنمية الاقتصادية في سلطنة عمان كما يتوقع أن تساهم أيضا في الحد من الاعتماد على الغاز لتوليد الكهرباء ما يتيح الاستفادة منه في قطاعات أخرى أكثر أهمية والمحافظة على مصادر الغاز الطبيعي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً