محمد بن زايد يشدّد على أهمية تعريف الأجيال بالموروث الشعبي

محمد بن زايد يشدّد على أهمية تعريف الأجيال بالموروث الشعبي

استقبل صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس في مجلس قصر البحر لجنة تحكيم «برنامج المنكوس» الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، يرافقهم اللواء الركن الطيار فارس خلف المزروعي، رئيس اللجنة.وتبادل سموّه، وأعضاء اللجنة، الحديث في أهمية تعريف الأجيال بالموروث الشعبي والتراثي والثقافي الغني، …

emaratyah

استقبل صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أمس في مجلس قصر البحر لجنة تحكيم «برنامج المنكوس» الذي تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، يرافقهم اللواء الركن الطيار فارس خلف المزروعي، رئيس اللجنة.
وتبادل سموّه، وأعضاء اللجنة، الحديث في أهمية تعريف الأجيال بالموروث الشعبي والتراثي والثقافي الغني، والمحافظة عليه، وتعزيز دوره في ترسيخ الهوية الوطنية والقيم الإماراتية الأصيلة.
وأعرب أعضاء اللجنة، عن سعادتهم بلقاء صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، مبدين شكرهم للدعم الذي يقدمه سموّه لمختلف المبادرات والمنصات الثقافية والأدبية، التي تسهم في المحافظة على الموروث الشعبي المادي والمعنوي، ومدّ جسور التواصل بين الأجيال، فضلًا عن إثرائها المشهد الثقافي العربي.
يذكر أن «المنكوس» هو أحد بحور الشعر النبطي، ومن الفنون التراثية الإماراتية والخليجية لغناء الشعر النبطي، فيما ترجع تسميته بهذا الاسم، إلى طريقة أدائه، حيث يبدأ المنشد بطبقة صوت مرتفعة تدريجياً، مع الشطر الأول من صدر البيت الشعري، لتبلغ أوجها في نهاية هذا الشطر، ثم تعود وتنخفض «تنتكس» بشكل متدرج في الشطر الثاني من البيت. (وام)

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً