تركيا تُحقق مع فنانين دعيا أردوغان للعودة إلى المسار الديمقراطي

تركيا تُحقق مع فنانين دعيا أردوغان للعودة إلى المسار الديمقراطي

قبضت الشرطة التركية، اليوم الإثنين، على فنانين دعيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للعودة إلى المسار الديمقراطي مجدداً. واعتبر أردوغان، حسب صحيفة “زمان” التركية، أن تصريحات للفنانين التركيين متين أكبينار، ومجدات جيزين، عن الديمقراطية، “تهديداً موجهاً له، ما دفعه إلى توجيه تهديد مضاد قائلاً: “سيدفعان الثمن”.وأحيل التركيان إلى النيابة العامة للاستجواب على خلفية تصريحاتهما على إحدى المحطات الفضائية…




الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (أرشيف)


قبضت الشرطة التركية، اليوم الإثنين، على فنانين دعيا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للعودة إلى المسار الديمقراطي مجدداً.

واعتبر أردوغان، حسب صحيفة “زمان” التركية، أن تصريحات للفنانين التركيين متين أكبينار، ومجدات جيزين، عن الديمقراطية، “تهديداً موجهاً له، ما دفعه إلى توجيه تهديد مضاد قائلاً: “سيدفعان الثمن”.
وأحيل التركيان إلى النيابة العامة للاستجواب على خلفية تصريحاتهما على إحدى المحطات الفضائية.
وحسب الصحيفة، تحدث مجدات جيزين في برنامج مع متين أكبينار في التلفزيوني، وشددا على أهمية وضرورة العودة إلى الديمقراطية في وجه انقلابات محتملة.
وقال جيزين، إن “الديمقراطية هي الحل الوحيد لخلاصنا من الاستقطاب والاضطرابات والفوضى. فإذا تمكنا من الوصول إلى هذه النقطة سنتمكن من الخروج من هذا الأمر دون شجار وضوضاء. وإذا فشلنا فقد يأتي أحد ويعلق القائد والرئيس من قدميه، أو يتعرض للتسميم، أو يعيش النهاية الحزينة التي عاشها قادة آخرون من قبل”.
وأضاف “لا يمكنك يا أردوغان أن تختبر وطنيتنا ومدى حبنا للوطن، إعرف حدودك”.
واعتبر أردوغان هذه التصريحات تذكيراً بمصير رئيس الوزراء الأسبق عدنان مندريس، الذي أعدمه الانقلابيون في 1960، وقال: “يقولون إنهم سيجروني لحبل المشنقة. إنهم يقومون بذلك تحت غطاء أجندات أخرى تحت قناع الفن”.
وأضاف “سيدفعون ثمن ذلك أمام القضاء. إذا قلت إنك ستشنق رئيس الجمهورية، فإنك ستدفع ثمن ذلك أمام القضاء”.

وجاءت تصريحات أردوغان، في كلمته أمام اللجنة العامة للعام المالي 2018 التابعة للجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية بالبرلمان التركي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً