الولايات المتحدة تحث فنزويلا على احترام “سيادة جيرانها”

الولايات المتحدة تحث فنزويلا على احترام “سيادة جيرانها”

حثت الخارجية الأمريكية، فنزويلا، اليوم الإثنين، على احترام “القانون الدولي وسيادة جيرانها” بعد أن استنكرت غويانا، انتهاك السلطات الفنزويلية سيادتها، باعتراض سفينة تابعة لشركة النفط الأمريكية العملاقة “إكسون موبيل”. وكتب متحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية يدعى روبرت بالادينو، على على موقع تويتر: “نراقب تقارير تفيد بأن البحرية الفنزويلية اعترضت سفينة تعمل لصالح شركة إكسون موبيل. ونؤكد …




السفينة الغويانية التي اعترضتها القوات البحرية الفنزويلية (أ ب)


حثت الخارجية الأمريكية، فنزويلا، اليوم الإثنين، على احترام “القانون الدولي وسيادة جيرانها” بعد أن استنكرت غويانا، انتهاك السلطات الفنزويلية سيادتها، باعتراض سفينة تابعة لشركة النفط الأمريكية العملاقة “إكسون موبيل”.

وكتب متحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية يدعى روبرت بالادينو، على على موقع تويتر: “نراقب تقارير تفيد بأن البحرية الفنزويلية اعترضت سفينة تعمل لصالح شركة إكسون موبيل. ونؤكد أن لغويانا حق سيادي في استكشاف واستغلال الموارد الموجودة في مياهها الإقليمية، والمنطقة الاقتصادية الخالصة”.
وأضاف “ندعو فنزويلا إلى احترام القانون الدولي وسيادة جيرانها”.
ووفق وزارة الخارجية في غويانا، وقع الحادث يوم السبت الماضي، عندما اعترضت سفينة حربية تابعة للجيش الفنزويلي سفينة استكشاف متعاقدة مع شركة إكسون موبيل، وكان على متنها 70 شخصاً.
وتزعم غويانا أن الحادث وقع في مياهها، لكن الحكومة الفنزويلية تؤكد أنه وقع على أراضيها، وترى أن ذلك يمثل انتهاكاً لسيادتها.
من جانبه، أعلن وزير خارجية غويانا كارل غرينريدغ، أنه سيقدم شكوى إلى الأمم المتحدة حول الحادث الذي وصفه بأنه “عدائي” و”غير قانوني”.

يشار إلى أن الحادث يأتي في إطار النزاع القائم بين فنزويلا وغويانا، حول السيطرة على منطقة إيسيكويبو الغنية بالمعادن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً