دبي الرابعة عالمياً والأولى عربياً في الانفتاح على التجارة الخارجية

دبي الرابعة عالمياً والأولى عربياً في الانفتاح على التجارة الخارجية

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، التقرير الاقتصادي للإمارة 2018 الذي يستعرض أهم التطورات في اقتصاد دبي لعام 2017 على المستويين الكلي والقطاعي ونظرة شمولية على نمو اقتصاد دبي في عام 2018 وذلك استناداً إلى أحدث الإحصاءات الرسمية المتوفرة لدى اقتصادية دبي والجهات المختصة في الإمارة. ويبرز التقرير ان مؤشر الانفتاح التجاري في دبي البالغ 321%، أي قيمة…




alt


أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، التقرير الاقتصادي للإمارة 2018 الذي يستعرض أهم التطورات في اقتصاد دبي لعام 2017 على المستويين الكلي والقطاعي ونظرة شمولية على نمو اقتصاد دبي في عام 2018 وذلك استناداً إلى أحدث الإحصاءات الرسمية المتوفرة لدى اقتصادية دبي والجهات المختصة في الإمارة.

ويبرز التقرير ان مؤشر الانفتاح التجاري في دبي البالغ 321%، أي قيمة الصادرات والواردات وإعادة التصدير منسوبة إلى الناتج المحلي الإجمالي، يظهر تصدر الإمارة المرتبة الرابعة في العالم كأكثر الاقتصاديات انفتاحا على التجارة الدولية كما احتلت دبي المرتبة الأولى خليجياً وعربياً في الانفتاح على التجارة الخارجية.

وتهدف اقتصادية دبي من إطلاق هذا التقرير إلى رفع مستوى الوعي في القطاعين الحكومي والخاص بهدف اتخاذ السياسات والخطط السليمة مما يساهم في رفع تنافسية ومعدلات النمو الاقتصادي في دبي ودولة الإمارات على وجه العموم.

وأستعرض التقرير المشهد التنموي في دبي بداية بالناتج المحلي الإجمالي لدبي الذي بلغ 389.4 مليار درهم في عام 2017 بزيادة مقدارها 2.8 % بالأسعار الثابتة عن مستوى 378.8 مليار درهم المسجل في عام 2016 وفي المقابل حقق اقتصاد الإمارات ككل معدل نمو أقل وبنسبة 0.8 % مما يبرز أهمية القاعدة الإنتاجية المتنوعة لدبي والتي ساعدت الإمارة على احتواء تأثير انخفاض أسعار النفط وكذلك الأوضاع الاقتصادية المجاورة في المنطقة.

واستطاعت دبي أن تتبوأ مكانة متقدمة على خريطة العالم السياحية حيث بقيت تحتل المركز الرابع من بين المدن الأكثر جذبا للسياح على المستوى العالمي في تصنيف ماستر كارد للمدن الأكثر زيارة في العالم فبلغ إجمالي عدد زوارها أكثر من 15.8 مليون زائر في عام 2017 بزيادة بنسبة 6.7% وبلغ إجمالي إنفاقهم حوالي 109 مليار درهم.

وبهذه المناسبة، قال مدير عام اقتصادية دبي سامي القمزي: “يؤكد التقرير على أن اقتصاد دبي مستمر في مسيرته التنموية الطموحة نحو التميز وترسيخ مكانته كمركز للمال والأعمال على مستوى المنطقة والعالم وتعود قدرة اقتصاد دبي على تحقيق هذا الإنجاز إلى متانة الأسس التي يقوم عليها وقدرة الحكومة على تبني سياسات اقتصادية ناجحة لتحفيز الأنشطة الاقتصادية المختلفة.. كما ساعد في ذلك كون دبي قد عززت انفتاحها على العالم وطورت شبكة علاقاتها وشراكاتها مع العديد من دول المنطقة والعالم مما يزيد من تدفق الاستثمارات في الإمارة والتجارة الخارجية، وعدد الزائرين الدوليين القادمين إليها”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً