تعرفي الى أضرار رجيم اليويو

تعرفي الى أضرار رجيم اليويو

ظهر مؤخراً رجيم ” اليويو” وانتشر بسرعة كبيرة وعرف بأنَّه الطريقة التي يتبعها بعض الأشخاص في تخفيض أوزانهم، وقد تكون قاسية يتبع فيها الصرامة لفترة محدودة ينخفض فيها الوزن ،ثم يعود ليزداد من جديد إلى الوزن السابق وربما أكثر، ويظل هكذا طيلة الوقت في صعود وهبوط. • مخاطر تلك الطريقةيرى الأطباء وخبراء التغذية أنَّ هذه الطريقة خطرة على صحة…

ظهر مؤخراً رجيم ” اليويو” وانتشر بسرعة كبيرة وعرف بأنَّه الطريقة التي يتبعها بعض الأشخاص في تخفيض أوزانهم، وقد تكون قاسية يتبع فيها الصرامة لفترة محدودة ينخفض فيها الوزن ،ثم يعود ليزداد من جديد إلى الوزن السابق وربما أكثر، ويظل هكذا طيلة الوقت في صعود وهبوط.


مخاطر تلك الطريقة
يرى الأطباء وخبراء التغذية أنَّ هذه الطريقة خطرة على صحة الإنسان العامَّة ومن تلك المخاطر:
ـ التسبب بفشل الجسم على التمثيل الغذائي الصحي فتهبط معدلات الحرق ولا يستطيع الجسم أداء تلك العمليَّة، وقد لا يستطيع الاستجابة للأنظمة الغذائيَّة الصحيَّة والمتوازنة في ما بعد.

ـ خسارة الكتلة العضليَّة، إذ يحتاج الجسم إلى العضلات للحفاظ على الصحة والوزن، خاصة أنَّ العضلات تساعد على حرق الدهون. لذلك يستطيع الرجل تخفيض وزنه أسرع من المرأة بسبب كتلته العضليَّة الأفضل، لكن اتباع تلك الطريقة يجعل الجسم والعضلات ضعيفة ويجعل الجسم عرضة للبدانة.

ـ الضيق النفسي بسبب عدم القدرة على الوصول للوزن المطلوب والثبات عليه والضعف أمام المأكولات المحبَّبة بسبب الحرمان والأنظمة القاسية.

ـ ضعف الأوعية الدمويَّة فعدم صحة تلك الأنظمة يسبب بعض الأمراض من جهة وتكرار إنقاص الوزن وزيادته لأكثر من مرَّة يؤدي إلى تدمير الطبقة المبطنة للأوعية الدمويَّة ما يزيد فرصة الإصابة بالجلطات والسكتات القلبيَّة فضلًا عن الأمراض الأخرى مثل السرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام وصحة البشرة، والشعر، وكذلك الإرهاق العام والنسيان وعدم التركيز.

alt


النظام الغذائي المتكامل:
ـ خلال رجيم “اليويو ” تناولي ما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً.
ـ تناولي كثيراً من المشروبات الدافئة غير المنبهة، وأكثري من المشروبات الحارقة كـ الزنجبيل والقرفة.
ـ تناولي كثيراً من الخضراوات والفواكه وبخاصة الغنيَّة بالألياف.
ـ قللي من السكريات والدهون في طعامك.

alt

ـ نوعي من تناول البروتينات بين اللحم والطيور والأسماك، وكذلك البقوليات بأنواعها.
ـ تناولي الدهون غير المشبَّعة مثل زيت الزيتون.
ـ مارسي بعض الرياضة يومياً أو يوماً بعد يوم.
ـ تناولي الألبان ومنتجاتها واختاريها خالية من الدسم أو قليلة الدسم.
ـ قللي من تناول السكر والملح والمخللات.
ـ خلال رجيم “اليويو” لا تتناولي المشروبات الغازيَّة أبداً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً