خسارة الوزن والحفاظ عليه خلال مناسبات نهاية العام

خسارة الوزن والحفاظ عليه خلال مناسبات نهاية العام

مع حلول موسم الاعياد وقرب انتهاء العام الحالي والاستعداد لاستقبال العام الجديد باحتفالات مختلفة، لا يسعنا الا التمني بان يحمل لنا العام الجديد الكثير من الفرح والسعادة وبالتأكيد الصحة وموسم الاعياد. كون الرشاقة باتت هاجس الكثيرين خصوصا مع تنامي الامراض الناتجة عن السمنة والوزن الزائد والتي يمكن ان تؤدي لانتكاس الصحة بشكل عام. فان كنت عزيزتي مثلا، تضعين…

مع حلول موسم الاعياد وقرب انتهاء العام الحالي والاستعداد لاستقبال العام الجديد باحتفالات مختلفة، لا يسعنا الا التمني بان يحمل لنا العام الجديد الكثير من الفرح والسعادة وبالتأكيد الصحة وموسم الاعياد.

كون الرشاقة باتت هاجس الكثيرين خصوصا مع تنامي الامراض الناتجة عن السمنة والوزن الزائد والتي يمكن ان تؤدي لانتكاس الصحة بشكل عام.

فان كنت عزيزتي مثلا، تضعين هدف خسارة الوزن والحفاظ عليه خلال موسم الاعياد من اولوياتك، تعرفي معنا اليوم على ابرز النصائح والارشادات لتحقيق هذا الامر وبمنتهى السهولة.

خسارة الوزن والحفاظ عليه خلال موسم الاعياد

تقدم لنا مي الجودة، اخصائية التغذية السريرية في مستشفى ميديور 24×7 الدولي في العين، لجملة من النصائح الذهبية للحفاظ على الوزن المثالي بعد خسارة الوزن الزائد.

وتقول مي ان الامر ليس بالسهل لكنه ليس صعبا في الوقت ذاته، في حال اتباع بعض النصائح المهمة. واسهل طريقة للحفاظ على الوزن المثالي هي الموازنة بين السعرات الحرارية التي نتناولها و النظام الرياضي.

وموازنة تناول السعرات الحرارية تعني اتباع نظام غذائي صحي يشتمل على جميع المجموعات الغذائية، والحرص الدائم على جعلها اطعمة ملونة و منوعة لتجنب الشعور بالإرهاق و الملل مع الحرص على اعطاء الجسم كل ما يحتاجه من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات و المعادن.

كما تقدم مي بعض الخطوات التي تساعد على الحفاظ على الوزن بعد خسارته:

• شرب الماء بدلا من المشروبات الغازية والعصائر المحلاة في حال الشعور بالعطش.

• تناول الوجبات الخفيفة والمقبلات مثل الخضروات والفواكه في حال شعرت بالجوع بدلاً من الحلويات.

• تناول كميات محددة في 3 وجبات رئيسية، اذ ان التنازل عن وجبة من الوجبات يجعلك تشعرين بالجوع أكثر ومعرضة لتناول كمية أكبر من الطعام في الوجبة التالية.

• تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتي تعزز الشعور بالشبع مثل: الفواكه والخضروات والبقوليات كالعدس والحبوب الكاملة.

• استخدام أطباق أصغر لتناول الطعام، وملأ نصف الطبق بالخضروات الملونة التي لا تحتوي على النشويات، وربع الطبق بالبروتينات مثل الاسماك واللحم والدجاج أو البقوليات، أما الربع الأخير من الطبق فيملأ بالنشويات المعقدة، مثل البطاطس أو الحبوب الكاملة (كالأرز الأسمر، المعكرونة السمراء، أو الخبز الأسمر).

• عدم الطعام اثناء مشاهدة التلفاز.

• تناول الطعام ببطء، لأن تناول الطعام بسرعة يجعلك عرضة للجوع أكثر أو لتناول كميات أكبر، وبالتالي كسب المزيد من الوزن.

• النوم جيداً في الليل ، حيث أن نقص النوم قد يسبب تغيرات في الهرمونات مما يجعلك تتناولين كميات أكبر من الطعام و الذي يؤدي إلى زيادة الوزن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً