“فيسبوك” تحذف حسابات وصفحات لمساندة الحكومة في بنجلاديش

“فيسبوك” تحذف حسابات وصفحات لمساندة الحكومة في بنجلاديش

استمرت فيسبوك في الدخول لبلدان جديدة لوقف طرق ترويج الأخبار المضللة، حيث قامت بحذف حسابات وصفحات موالية للحكومة البنغالية.

استمرت فيسبوك في الدخول لبلدان جديدة لوقف طرق ترويج الأخبار المضللة، حيث قامت بحذف حسابات وصفحات موالية للحكومة البنغالية.

ويأتي ذلك بعد حذف صفحات للشبكة موالية للنظام في دول مثل إيران وميانمار، لتواصل عملها هذه المرة في بنجلاديش بحذف 9 صفحات إخبارية يفوق عدد متابعي كل منها 11,900، كما قامت بحذف 6 حسابات مرتبطة بهذه الصفحات المحرضة.

وتقول فيسبوك أنها اكتشفت عدد من الصفحات التي تُظهر نفسها على أنها لمواقع إخبارية مستقلة لكنها تروج لأخبار مساندة للحكومة وضد المعارضة، وذلك بمساعدة Graphika المختصة بالكشف عن المحتوى المخالف باستخدام الذكاء الاصطناعي.

نبذة مختصرة عن تاريخ “فيسبوك”:

فيسبوك “Facebook” موقع ويب يعتبر أشهر وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن تعريفه بأنه شبكة اجتماعية كبيرة وتديره شركة “فيسبوك” شركة مساهمة، فالمستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقليم، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم. كذلك، يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضًا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم. ويشير اسم الموقع إلى دليل الصور الذي تقدمه الكليات والمدارس التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أعضاء هيئة التدريس والطلبة الجدد، والذي يتضمن وصفًا لأعضاء الحرم الجامعي كوسيلة للتعرف إليهم.

وقد قام مارك زوكربيرغ بتأسيس فيسبوك بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب وكانا رفيقي زوكربيرغ في سكن الجامعة عندما كان طالبًا في جامعة هارفارد، كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد، ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد. ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر. يضم الموقع حاليًا أكثر من مليار مستخدم على مستوى العالم.

وقد أثير الكثير من الجدل حول موقع فيسبوك على مدار الأعوام القليلة الماضية. فقد تم حظر استخدام الموقع في العديد من الدول خلال فترات متفاوتة، كما حدث في سوريا وإيران.

كما تم حظر استخدام الموقع في العديد من جهات العمل لإثناء الموظفين عن إهدار أوقاتهم في استخدام تلك الخدمة كذلك، مثلت انتقادات موجهة إلى فيسبوك مخاوف بشأن الحفاظ على الخصوصية واحدة من المشكلات التي يواجهها رواد الموقع، وكثيرًا ما تمت تسوية هذا الأمر بين طرفي النزاع. كما يواجه موقع فيسبوك العديد من الدعاوى القضائية من عدد من رفاق زوكربيرغ السابقين الذين يزعمون أن فيسبوك اعتمد على سرقة الكود الرئيسي الخاص بهم وبعض الملكيات الفكرية الأخرى.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً