الكروموسومات تكشف سر طول عُمر المرأة

الكروموسومات تكشف سر طول عُمر المرأة

لفترة طويلة تساءل العلماء عن سر زيادة طول عُمر المرأة مقارنة بالرجل، ومؤخراً توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا إلى إجابة تشير إلى كرموسوم XX الذي يحدد جنس الأنوثة. وأجرى الباحثون تجارب على الفئران تم فيها خلط نماذج أخرى من توليفات الكروموسومات تحتوي على كرموسوم Y الذي يوجد لدى الذكور. وأظهرت التجارب أن كرموسوم XX هو المسؤول…




كروموسوم XX يمنح المرأة عُمراً أطول من الرجل


لفترة طويلة تساءل العلماء عن سر زيادة طول عُمر المرأة مقارنة بالرجل، ومؤخراً توصل باحثون من جامعة كاليفورنيا إلى إجابة تشير إلى كرموسوم XX الذي يحدد جنس الأنوثة. وأجرى الباحثون تجارب على الفئران تم فيها خلط نماذج أخرى من توليفات الكروموسومات تحتوي على كرموسوم Y الذي يوجد لدى الذكور. وأظهرت التجارب أن كرموسوم XX هو المسؤول عن إطالة عُمر المرأة.

وعلّقت البروفيسورة دينا دوبال المشرفة على الدراسة على هذه النتيجة: “يبدو أن صفة طول العُمر مُنحت للمرأة لتقوم برعاية الأحفاد، وتتأكّد من استمرار الذرية”.

ونُشرت نتائج الدراسة في دورية “إيجيج سِل”، وتم توليف 4 أنماط من الكروموسومات في هذه التجربة، ولم يتجاوز 3 أنماط منهم عُمر 21 شهراً الذي يعتبر الحد الأقصى للفئران، بينما عاش من لديهم كروموسوم XX أطول، وبلغ طول عمرهم 23 شهراً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً