الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون طرد عائلات “منفذي العمليات”

الكنيست الإسرائيلي يصادق على قانون طرد عائلات “منفذي العمليات”

صادق الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون طرد عائلات منفذي العمليات. ووفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، ينص القانون على تخويل القائد العسكري لمنطقة المركز في الجيش الإسرائيلي صلاحية طرد عائلة منفذ عملية أو حاول تنفيذ عملية من منطقة سكنها إلى منطقة أخرى في الضفة الغربية خلال 7 أيام من موعد العملية.وتأتي هذه المصادقة…




الكنيست الإسرائيلي (أرشيف)


صادق الكنيست الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون طرد عائلات منفذي العمليات.

ووفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، ينص القانون على تخويل القائد العسكري لمنطقة المركز في الجيش الإسرائيلي صلاحية طرد عائلة منفذ عملية أو حاول تنفيذ عملية من منطقة سكنها إلى منطقة أخرى في الضفة الغربية خلال 7 أيام من موعد العملية.

وتأتي هذه المصادقة رغم انتقادات المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، والأجهزة الإسرائيلية، والتي صادقت عليه اللجنة الوزارية للتشريع أول أمس الإثنين.

تجدر الإشارة إلى أن هذا القانون الذي بادر إلى طرحه عضو الكنيست موطي يوغيف، بدعم من رئيس حزبه ووزير المعارف، نفتالي بينيت، يتناقض مع القوانين الدولية، ويدخل في باب العقاب الجماعي.

ويذكر أن المستشار القضائي للحكومة كان قد صرح أول أمس، أنه يوجد مانع قضائي أمام الدفع بمشروع القانون، باعتبار أنه غير دستوري، حيث يمس بشكل خطير بالحقوق الدستورية لأبناء العائلات، ومن ضمنها الحق بالحرية والحق بالملكية، وشكك بإمكانية الدفاع عنه أمام المحكمة العليا، كما أشار إلى أن القانون قد يمس بإسرائيل على مستوى القانون الدولي.

ومن جهته، قال رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو، في جلسة لكتلة “الليكود”، إن “طرد عائلات منفذي العمليات هو أداة ناجعة، والفائدة من القانون أكبر من أضراره”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً