علاج الزكام بوصفات طبيعية

علاج الزكام بوصفات طبيعية

أعراض الزكام كثيرة، نذكر منها نزلات برد، ألم في الحنجرة، سعال، احتقان الأنف… ينتشر هذا الوباء خلال الموسم الانتقالي ومع تبدّل الطقس. لكن، في حال أصبت به، إعلمي أنّه لا داعي لأن تلجئي إلى الأدوية. يكفي أن تطبقي بعض الوصفات الطبيعية لكي تتخلّصي من شعورك بالانزعاج وتحولي دون عودة المرض إليك. الحامضبالفعل، يعتبر الحامض علاجاً فعالاً مفيداً…

أعراض الزكام كثيرة، نذكر منها نزلات برد، ألم في الحنجرة، سعال، احتقان الأنف… ينتشر هذا الوباء خلال الموسم الانتقالي ومع تبدّل الطقس. لكن، في حال أصبت به، إعلمي أنّه لا داعي لأن تلجئي إلى الأدوية. يكفي أن تطبقي بعض الوصفات الطبيعية لكي تتخلّصي من شعورك بالانزعاج وتحولي دون عودة المرض إليك.

الحامض
بالفعل، يعتبر الحامض علاجاً فعالاً مفيداً جداً في حال إصابتك بــ الزكام . ومن فوائده أنّه يحدّ من شعورك بالألم في حنجرتك وأنّه يحارب الالتهابات ويعزز دفاعات جسمك الطبيعيّة وينشط عملية إنتاج كريات دمك البيضاء.

وصفة مفيدة: استخدمي عصير الحامض عن طريق الغرغرة بواسطة الفم أو أضيفيه إلى كوب من الماء الفاتر واشربي المزيج مرات عدة خلال النهار، إلى أن تزول الأعراض.

alt

العسل
اختاري العسل كعلاج في حال كنت تشعرين بالانزعاج على مستوى حنجرتك. فهو يساعدك على التخلّص من ذلك بسرعة.

وصفات مفيدة: -أضيفي إلى كوب من الماء الدافئ القليل من عصير الحامض والعسل واشربي المزيج لأنّه يساعد على معالجة الالتهابات.
-أضيفي 250 ملل من الماء الدافئ إلى ملعقتي طعام من العسل ثمّ غطي المزيج ودعيه يبرد. وبعد ذلك، قومي بعملية الغرغرة بواسطته مرات عدّة خلال النهار.

الزعتر
عادة ما يصاحب الزكام ألم في الصدر والقصبة الهوائية بسبب السعال. وفي هذه الحال، ننصحك بأن تلجئي إلى الزعتر.

وصفة مفيدة: أضيفي 150 ملل من الماء المغلية إلى ملعقة وسط من الزعتر. قومي بتغطية المزيج لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثمّ بتصفيته. إشربي كوباً من الخلاصة 3 مرات يومياً قبل تناولك الوجبات الأساسية أو بعد ذلك. لكن احرصي على ألا تتخطى مدة العلاج الثلاثة أسابيع.

alt

اللافندر
ننصحك باللجوء إلى اللافندر في حال كنت تعانين من أحد أعراض الزكام التنفسية مثل التهاب الحنجرة، التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الأنف. فهو يحدّ من ألم الحنجرة ويهدئ السعال.
وصفة مفيدة: أضيفي 20 غ من زهر اللافندر إلى ليتر من الماء المغلي واتركي المزيج يرتاح لنحو 10 دقائق. قومي بتصفيته واشربي 3 أكواب من الخلاصة يومياً لمدة 5 إلى 7 أيام فقط.


الميرمية
استخدام غسول للفم يحتوي على خلاصة الميرمية يساعد على الحدّ من ألم الحنجرة المرافق للزكام تماماً كما هي حال الأدوية. فأوراق هذه النبتة تتسم بخصائص مطهرة ومكافحة للالتهابات.
وصفة مفيدة: أضيفي 3 من أوراق الميرمية المجففة إلى كوب من الماء المغلي ودعي المزيج يرتاح لنحو 10 دقائق. استخدمي الخلاصة للغرغرة 5 مرات يومياً.

ملاحظة مهمة
إعلمي أنّه لا يسعك أن تستخدمي النباتات بطريقة عشوائية. لذا، احرصي على الالتزام بالكمية المحددة منها. ومن الأفضل أن تستشيري الطبيب في حال استمرت أعراض الزكام بعد يومين من تطبيق الوصفات أو عند ارتفاع درجة حرارة جسمك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً