الإمارات: تعديل على الاشتراطات الفنية لتسجيل منتجات وأنظمة الطائرات بدون طيار

الإمارات: تعديل على الاشتراطات الفنية لتسجيل منتجات وأنظمة الطائرات بدون طيار

أصدر وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، القرار رقم 20 لسنة 2018 بشأن التعديل على قرار رئيس الإدارة رقم (43) لسنة 2017 بشأن لائحة الاشتراطات الفنية لتسجيل المنتجات والأنظمة للطائرات بدون طيار والمركبات الجوية. وجاء في نص المادة (2) من هذا القرار المنشور في العديد الأخير من الجريدة الرسمية…




alt


أصدر وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، القرار رقم 20 لسنة 2018 بشأن التعديل على قرار رئيس الإدارة رقم (43) لسنة 2017 بشأن لائحة الاشتراطات الفنية لتسجيل المنتجات والأنظمة للطائرات بدون طيار والمركبات الجوية.

وجاء في نص المادة (2) من هذا القرار المنشور في العديد الأخير من الجريدة الرسمية الصادرة عن وزارة العدل، أن يطبق هذا القرار على منتجات أنظمة الطائرات بدون طيار والمركبات الجوية بدون طيار التي تستخدم للأغراض الترفيهية وللغايات التجارية وتقديم الخدمات، في الدولة بما فيها المناطق الحرة. حيث تشمل المنتجات المباعة على شكل أجزاء يتم تجميعها والمباعة بصورة “جاهزة للاستخدام” ويتم التحكم بها عن بعد بواسطة المشغل.

ويستثنى من هذا القرار (منتجات الطائرات بدون والمركبات الجوية بدون طيار التي تصنف لغايات الأبحاث والتطوير والتجارب والغايات العسكرية والأمنية خارج نطاق هذا القرار، بالإضافة إلى منتجات المناطيد الهوائية بدون طيار”.

ونصت المادة (3) على أن عملية استخدام أو تشغيل المنتج تتطلب تصريحاً خاصاً من الهيئة العامة للطيران المدني.

تصنيف المنتجات
وجاء في المادة (4)، أنه يتم تصنيف أي من المنتجات المتداولة في أسواق الدولة ضمن واحد على الأقل من التصنيفات التالية : “1- الترفيهية، 2- الاحترافية وتتضمن (الأغراض التجارية، والأغراض التجارية، وتوفير الخدمات)، 3- الأبحاث والتطوير (التجارب)، 4- الأغراض العسكرية والأمنية.

وأشارت المادة (5) من القرار ذاته، إلى أن كافة المنتجات يجب أن تطابق وأو تتوافق مع المتطلبات التالية قبل استيرادها أو بيعها أو تجميعها وأو تشغيلها ضمن المجال الجوي للدولة: 1- الحصول على خطاب بيان حالة منتج ساري المفعول (CoR) من قبل الهيئة، كما هو محدد في الملحق(أ)، 2- أن تحتوي المنتجات على بطاقة بيان منتج كما هو محدد في الملحق (ب)، 3- أن يحتوي المنتج على الرقم التسلسلي الموضح في الملحق (ب)، 4- يمنع تزويد المنتجات بأي جهاز (أجهزة) تسجيل صوتي وأو مرئي.

ولفتت المادة (6)، إلى أن يجب أن تحمل جميع المنتجات علامات توضيحية وعلامات التحذير ضمن كتيب الإرشادات والتوجيهات باللغتين العربية والإنجليزية على أن يتضمن الكتيب متطلبات التشغيل الآمن كما هو منصوص عليه في هذا القرار.

كما أنه يجب توفير كتيب إرشادات الاستخدام الآمن لجميع المنتجات متطلبات الهيئة العامة للطيران المدني على أن يتم توفيره باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى أنه يجب تزويد المنتجات بالعلامات التوضيحية والمتطلبات الأخرى حسب توجيهات هيئة تنظيم الاتصالات.

إقرار المواصفات

وأفادت المادة (7) من القرار ذاته، بأنه يجب تزويد جميع المنتجات بـ “إقرار المواصفات (DoS)”. ويصدر إقرار المواصفات عن المصنع ويطبع على الورق الرسمي للمصنع ويحمل توقيع وأو ختم المصنع المعتمد، ويحتوي على اسم وعنوان المصنع، والاسم التجاري لأنظمة الطائرات بدون طيار المركبات الجوية بدون طيار، واسم الموديل وأو مرجع نوع المنتج، و اسم المنتج وأو أي اسم تعريفي آخر، وبلد المنشأ أو المصنع.

بالإضافة إلى تصنيف نظام الطائرات بدون طيار المركبة الجوية بدون طيار سواء كانت للترفيه أو التجارية أو الصناعية أو لتوفير الخدمة، وأخيراً تحديد الخصائص الفنية للمنتج وفقاً للملحق (ت) بحسب الوزن والتوافق الكهرومغناطيسي وخاصية تحديد الموقع عبر الأقمار الصناعية (GPS) أو أي تقنية تؤدي الغرض ذاته، والنطاق الترددي، بالإضافة إلى قوة الإرسال وواقي المروحة وطول الأجنحة الإجمالي – المساحة المقطعية العرضية للمركبة الجوية بدون طيار، والارتفاع والسرعة وأخيراً خاصية تحديد الحدود الجغرافية وخاصية السقوط الآمن – العودة خاصية التحليق إن وجدت.

ونصت المادة 8 على أنه يجب تقديم طلب الحصول على بيان حالة منتج من الهيئة، لجميع المنتجات الخاضعة لأحكام هذا القرار، حيث تثبت أنه قد جرى تصنيف وتوثيق الخصائص الفنية للمنتج.

وذلك على أن تقدم جميع الطلبات عبر الموقع الإلكتروني للهيئة من خلال اتباع مقدم الطلب الخطوات التالية: 1- أنشاء حساب: حيث يقوم مقدم الطلب بتسجيل تفاصيل الشركة وتشمل ارفاق نسخة سارية عن الرخصة التجارية الصادرة في الدولة. 2- طلب التسجيل: بعد إكمال مقدم الطلب الخطوة 1 يمكن بعدها تقديم طلب التسجيل.

3- تعريف المنتج وإنشاء إقرار بالخصائص الفنية: يقوم مقدم الطلب أثناء تنفيذ الخطوة 2 بتعريف كافة المنتجات (أنظمة الطائرات بدون طيار المركبات الجوية بدون طيار) لغاية تسجيلها عبر تعبئة نموذج إلكتروني. وبعدها يتم إنشاء إقرار بالخصائص ويطبع على الورق الرسمي لمقدم الطلب على أن يحمل توقيع وختم المصنع المعتمد.

4- الموافقة: بعد إكمال عملية التدقيق ومراجعة الطلب سيتم إصدار خطاب بيان حالة منتج (CoR) من قبل الهيئة.

ونصت المادة رقم (9) على أنه يتم وضع بطاقة بيان المنتج في مكان بارز على غلاف أنظمة الطائرات بدون طيار/ المركبات الجوية بدون طيار لتوفير المعلومات التالية الازمة لتتبع المنتج كما هو موضح بالمرفق (ب): رقم خطاب بيان حالة منتج، الرقم التسلسلي للمنتج، الاسم التجاري للمنتج، اسم الموديل و/أو مرجع نوع المرجع، اسم المنتج و/أو أي أسماء تعريف أخرى، بلد المنشأ أو اسم المصنع.

وذكرت المادة رقم (10) أنه بالإضافة إلى وجود خطاب بيان حالة منتج ساري يجب أن تحتوي جميع المنتجات المستوردة والمصنعة بالدولة لغايات التداول في الأسواق، على بطاقة بيان تضم الرقم التسلسلي للمنتج بحيث يصدر الرقم التسلسلي من قبل الهيئة، ويجب أن يكون الرقم التسلسلي وفقاً للنمط للآتي: (UAE-UAV-YY-ABCDEFGH).

ووفقاً للمادة رقم (11) تكون الهيئة مسؤولة عن تقييم وتسجيل المنتج ويكون لها الصلاحية لتفويض هذه المهام إلى جهة تراها مناسبة لتنفيذ أحكام هذا القرار ويجب على المستورد/ المصنع الالتزام بكافة المتطلبات المحددة في هذا القرار، كما يجب عليه الحصول على خطاب بيان حالة منتج حسب ما هو منصوص عليه في هذا القرار قبل طرح المنتج في اسواق الدولة.

ويجب على مراكز البيع ضمان بيع و/أو عرض المنتجات المتوافقة مع أحكام هذا القرار، كما يجب على مراكز توفير مثلين على دراية فيما يخص المتطلبات المنصوص عليها في هذا القرار وكذلك المتطلبات المنصوص عليها من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، ويحتم على مراكز البيع توفير المعلومات الضرورية للمستهلك بشأن مؤهلات المشغل المطلوبة، وتلتزم مراكز البيع بضمان بيع المنتجات المزودة بأي جهاز (أجهزة) تسجيل صوتي و/أو مرئي فقط للجهات ويحظر بيعها للأفراد.

وبحسب المادة رقم (12) يتم تطبيق أحكام هذا القرار خلال (120) يوم من تاريخ اعتماده، ووفقاً للمادة 3 يُلغى كل حكم يخالف أو يتعارض مع أحكام هذا القرار، وينشر في الجريدة الرسمية وُيعمل به من تاريخ الاعتماد.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً