5 فوائد صحية للزنجبيل أبرزها علاج الآلام والالتهابات

5 فوائد صحية للزنجبيل أبرزها علاج الآلام والالتهابات

يتميز الزنجبيل بجملة من الخصائص والمكونات التي تجعله واحدًا من أفضل العلاجات المنزلية المساعدة على تخفيف الألم ومن بين مميزاته العديدة نذكر تأثيره المضاد للالتهابات ومفعوله المسكن وقدرته على تعزيز وظيفة الجسم في إدرار البول.يشكل الزنجبيل مصدرًا هامًا للكالسيوم والزيوت الأساسية والأحماض الأمينية والفوسفور والفيتامينات B والفيتامينات C وكلها عناصر هامة في تقوية جهاز المناعة. كما يتميز هذا…

يتميز الزنجبيل بجملة من الخصائص والمكونات التي تجعله واحدًا من أفضل العلاجات المنزلية المساعدة على تخفيف الألم ومن بين مميزاته العديدة نذكر تأثيره المضاد للالتهابات ومفعوله المسكن وقدرته على تعزيز وظيفة الجسم في إدرار البول.

يشكل الزنجبيل مصدرًا هامًا للكالسيوم والزيوت الأساسية والأحماض الأمينية والفوسفور والفيتامينات B والفيتامينات C وكلها عناصر هامة في تقوية جهاز المناعة. كما يتميز هذا البهار ذو النكهة المميزة باحتوائه على الجينجيرول والعناصر المساعدة على مكافحة سرطان المبيض وسرطان القولون. أما في حالات التهاب الشعب الهوائية والربو وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى فيمكن اعتماده لتسهيل عملية التخلص من البلغم. وتساعد رائحة الزنجبيل على طرد البعوض والحشرات الأخرى التي تحمل الأمراض.

يساعد الزنجبيل على تجديد الخلايا وإثارة الشهوة الجنسية ويمكن اعتماده ضمن خيارات عديدة تشمل العديد من الاطباق والوصفات بفضل نكهته الفريدة ومذاقه المميز.

وصفة الزنجبيل لعلاج الآلام

alt

المكونات :

  • كوب من الزنجبيل الطازج (150 جم).
  • كوب من زيت الزيتون (250 مل).

طريقة التحضير :

  • اغسلى الزنجبيل جيدا واتركيه يجف لمدة ساعتين على الأقل.
  • قطعى الزنجبيل وابشريه دون التخلص من القشرة الخارجية.
  • امزجى الزنجبيل المبشور مع زيت الزيتون.
  • سخنى الخليط في الفرن واتركيه على درجة 150 درجة.
  • صفي الزيت وحاولي التخلص من كل الشوائب.
  • افرغي زيت الزنجبيل في قارورة بلورية واحتفظي به في مكان جاف بعيدًا عن الرطوبة مع العلم أن صلاحية هذا الزيت لا تتجاوز الستة أشهر.

الاستخدامات العلاجية لوصفة الزنجبيل

قبل البدأ في شرح مختلف الاستعمالات المفيدة لوصفة الزنجبيل يجب التركيز على ضرورة الالتزام بالجرعات المذكورة دون التفكير في تجاوزها مع العلم أن تحديد هذه الجرعات يتم بناءً على طبيعة الألم.

  • الزنجبيل لعلاج ألم المعدة والأمعاء

alt

تساعد خصائص الزنجبيل على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وتعمل على علاج عسر الهضم وعلى تخفيف انتفاخات البطن وتشنجات المعدة. يوصى يهذه الوصفة أيضًا في علاج حالات التسمم الغذائي والعدوى وداء الشيغيلات الذي يظهر بسبب تناول الأطعمة الملوثة. كما ينصح بتناول هذا العلاج لفتح الشهية.

  • التهاب المفاصل وآلام العضلات

إذا كنت تُعانين من آلام العضلات وآلام الظهر والتهاب المفاصل فكل ما عليك فعله هو تطبيق هذا العلاج موضعيا مع التدليك بلطف باستخدام ثلاث قطرات فقط من الوصفة المذكورة سابقًا ويمكنك مزج المكونات مع احدى الكريمات المرطبة حسب الرغبة وبشكل عام يساعد تناول ملعقة صغيرة من زيت الزنجبيل على تنشيط الجسم والعقل.

  • نزلة البرد وغازات البطن

alt

إن كنت تعانين من الألم بسبب انتفاخ البطن الناجم عن تراكم الغازات أو بسبب مشاكل الاسهال فكل ما عليك فعله هو تدليك البطن بقطرة من زيت الزنجبيل. أما إذا كنت تعانين من التهاب الحلق واللوزتين أو التهاب الجيوب الأنفية فعليك في هذه الحالة باستنشاق ثلاث قطرات من الوصفة المحضرة مسبقًا لمدة خمسة دقائق بما يساعد على التخلص من احتقان الأنف.

يساعد زيت الزنجبيل على مكافحة التهاب الشعب الهوائية، والربو ، والسعال ، وضيق التنفس والانفلونزا. كما يتميز بتأثيره القوى وقدرته على تسهيل عملية التخلص من البلغم على مستوى الرئة والحلق.

  • الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم

يقلل استهلاك هذا العلاج من خطر المعاناة من ارتفاع ضغط الدم. كما يساعد في مكافحة الكوليسترول الضار (LDL) وضبط نسبة الكولستيرول الجيد في الدم وتقليل خطر الاصابة بالجلطة، ويمنع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم والوقاية من عدة امراض وفيروسات لسيما في فصل الشتاء.

ويعمل على تعزيز الدورة الدموية ووالوقايةمن آلام الدورة الشهرية، وهو أيضًا علاج مثالي للوقاية من أمراض القلب، وبصفة عامة فان استهلاك قطرتين أو أربع قطرات من علاج الزنجبيل يساعد على الوقاية من الأمراض المزمنة.

  • الفوائد الجمالية

يساعد هذا العلاج على إزالة التجاعيد والقضاء على مظاهر الشيخوخة المبكرة بفضل احتوائه على المركبات المضادة للأكسدة ويعمل على تجديد البشرة والقضاء على الخلايا الميتة والتخلص من الشوائب والسموم المتراكمة على الجلد ومكافحة الرؤوس السوداء ومنع ظهور البثور بفضل مفعوله المطهر الذي يبقى البشرة ناعمة ونظيفة، ونحتاج فقط لتطبيق ثلاث نقاط على المناطق المتضررة لاصلاح التلف.

كما لاحظتي سيدتي يعمل الزنجبيل كحليف مثالي للحفاظ على صحة المرء من خلال ما يجلبه من فوائد عديدة ويمكن اعتماده كدواء طبيعي قوي وفعال بفضل تأثير مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. وسيكون من الحكمة أن نوفر هذا العلاج البسيط في المنزل خاصةً وأنه سهل التحضير ولا يتطلب سوى بعض المكونات السهلة والبسيطة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً