يونيفيل: نفقان على حدود إسرائيل ينتهكان قرار مجلس الأمن

يونيفيل: نفقان على حدود إسرائيل ينتهكان قرار مجلس الأمن

قالت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، أمس الإثنين، إن اثنين من أربعة أنفاق اكتُشفت قرب الحدود مع إسرائيل، عبرا خط ترسيم الحدود بين البلدين، ما ينتهك قرار الأمم المتحدة الذي أنهى الحرب بين ميليشيا حزب الله وإسرائيل في 2006. وقالت “يونيفيل”، إنها أكدت حتى الآن وجود أربعة أنفاق اكتشفها الجيش الإسرائيلي قرب “الخط الأزرق”، مضيفةً أن …




عناصر من قوة يونيفيل على الحدود اللبنانية (أرشيف)


قالت قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في لبنان، أمس الإثنين، إن اثنين من أربعة أنفاق اكتُشفت قرب الحدود مع إسرائيل، عبرا خط ترسيم الحدود بين البلدين، ما ينتهك قرار الأمم المتحدة الذي أنهى الحرب بين ميليشيا حزب الله وإسرائيل في 2006.

وقالت “يونيفيل”، إنها أكدت حتى الآن وجود أربعة أنفاق اكتشفها الجيش الإسرائيلي قرب “الخط الأزرق”، مضيفةً أن “هذه مسألة مدعاة للقلق الشديد”.
وتقول إسرائيل إن حزب الله، حفر الأنفاق لاستخدامها في هجمات داخل إسرائيل بدعم من إيران.
ولم يصدر أي تعليق عن حزب الله بعد.
وقالت يونيفيل في بيان: “يمكننا في هذه المرحلة أن نؤكد أن اثنين من الأنفاق يعبران الخط الأزرق، ما يُشكّل انتهاكاً لقرار مجلس الأمن الدولي 1701”.
وأضافت قوة الأمم المتحدة، أنها ستواصل التحقيقات الفنية وطلبت من السلطات اللبنانية “ضمان اتخاذ إجراءات متابعة عاجلة وفقاً لمسؤوليات حكومة لبنان”.
وتجنبت إسرائيل وحزب الله صراعاً كبيراً عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ 2006، رغم أن إسرائيل شنت هجمات في سوريا مستهدفة ما قالت إنها أسلحة متطورة تُنقل إلى الجماعة.
وقالت إسرائيل، إن الأمر متروك ليونيفيل للتعامل مع الأنفاق، على الجانب اللبناني من الحدود.
وذكر الجيش الإسرائيلي أنه يُحمل حكومة لبنان مسؤولية انتهاك قرار مجلس الأمن رقم 1701.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً