فيينا: مستشار النمسا يعرب عن الحرص على الارتقاء بالعلاقات مع مصر

فيينا: مستشار النمسا يعرب عن الحرص على الارتقاء بالعلاقات مع مصر

أعرب مستشار النمسا سباستيان كورتس، اليوم الإثنين، عن حرص بلاده على الارتقاء بالعلاقات مع مصر، وتعزيز التعاون والتنسيق معها على جميع المستويات، خاصةً في ضوء دور مصر المحوري ركيزةً للاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا. جاء ذلك خلال اجتماع عقده المستشار النمساوي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يزور فيينا، حسب ما أفاد…




الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والمستشار النمساوي سباستيان كورتس (أرشيف)


أعرب مستشار النمسا سباستيان كورتس، اليوم الإثنين، عن حرص بلاده على الارتقاء بالعلاقات مع مصر، وتعزيز التعاون والتنسيق معها على جميع المستويات، خاصةً في ضوء دور مصر المحوري ركيزةً للاستقرار والأمن والسلام في الشرق الأوسط وأفريقيا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده المستشار النمساوي مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الذي يزور فيينا، حسب ما أفاد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي.
وأعرب الرئيس السيسي عن اهتمام مصر بتطوير علاقاتها مع النمسا، والارتقاء بها في كافة المجالات، واستمرار التنسيق والتشاور السياسي بين البلدين، واستكشاف أوجه التعاون بينهما، فضلاً عن تعويل مصر على النمسا في إطار تعميق العلاقات المصرية الأوروبية، حسب ما ذكر المتحدث الرسمي.
وذكر المتحدث الرسمي أن كورتس أشاد في هذا الصدد، بالإصلاحات الاقتصادية الشاملة في مصر، والتي كان مؤداها التحسن الملحوظ في مؤشرات الاقتصاد المصري.
من ناحيةٍ أخرى، ناقش الزعيمان سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات السياحة، والحوكمة الإلكترونية، والإصلاح الإداري، والخدمات الحكومية، بالإضافة إلى إلقاء الضوء على سبل تعزيز التعاون بين النمسا والقارة الأفريقية، في ظل رئاسة مصر المرتقبة للاتحاد الأفريقي خلال العام المقبل 2019.
وأشار المتحدث الرسمي إلى أن وجهات نظر البلدين توافقت حول أهمية دعم جهود التسوية السياسية في سوريا، ومواصلة العمل على إعادة إعمار البلاد، والقضاء على الجماعات الإرهابية، ودعم مؤسسات الدولة، بما يحافظ على وحدة الأراضي السورية ويلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري الشقيق وينهي معاناته الإنسانية.
وحول ليبيا، أكد السيسي، أهمية التزام المجتمع الدولي بالتنفيذ الكامل لمبادرة المبعوث الأممي غسان سلامة للحل في ليبيا بجميع عناصرها.
وأوضح المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول كذلك ملف الهجرة غير الشرعية، حيث أشاد المستشار النمساوي بالإنجازات المصرية التي تحققت اتصالاً بمكافحة هذه الظاهرة عبر منع تسلل أي مراكب تقل مهاجرين من الشواطئ المصرية باتجاه أوروبا منذ سبتمبر (أيلول) 2016، فضلاً عن استضافتها لملايين اللاجئين على أراضيها وتمتعهم بمعاملة متساوية مع المواطنين المصريين في مختلف الخدمات، وتوفير سبل المعيشة الكريمة لهم دون عزلهم في معسكرات أو ملاجئ إيواء.
وأشاد المستشار النمساوي كورتس بالمقاربة الشاملة التي اتبعتها مصر في الحرب على الإرهاب، بعلاج جذور المشكلة عبر دعم التنمية الاقتصادية، والاجتماعية، ومحاربة الأيديولوجيا والفكر المتطرف.
وأضاف السفير بسام راضي، أن الرئيس السيسي والمستشار النمساوي، شهدا في ختام المباحثات على توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة بين الجهات الحكومية المعنية في البلدين للتعاون في عدد من المجالات.
من جهة أخرى، زار السيسي البرلمان النمساوي، والتقى رئيس المجلس فولفغانغ سوبوتكا.

كان السيسي وصل أمس الأحد إلى فيينا في زيارة هي الأولى لرئيس مصري منذ قرابة 12 عاماً، يشارك خلالها في منتدى “أفريقيا أوروبا”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً