تعرف على أهم الإنجازات التكنولوجية خلال 2018

تعرف على أهم الإنجازات التكنولوجية خلال 2018

كشف معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” عن أفضل 10 إنجازات تكنولوجية شهدها عام 2018، وهي عبارة عن تطورات علمية وتكنولوجية لديها القدرة على تغيير حياة العالم بدرجة كبيرة، ونشرت “فوربس” تقريرًا عن هذه الإنجازات التي يثير بعضها مخاوف أخلاقية تتطلب معالجتها والتعامل معها في المستقبل القريب.10- المواد الكموميةالمواد الكمومية هي عبارة عن مواد لها خصائص غير عادية، نتيجة الأعداد الضخمة للجسيمات التي…

كشف معهد “ماساتشوستس للتكنولوجيا” عن أفضل 10 إنجازات تكنولوجية شهدها عام 2018، وهي عبارة عن تطورات علمية وتكنولوجية لديها القدرة على تغيير حياة العالم بدرجة كبيرة، ونشرت “فوربس” تقريرًا عن هذه الإنجازات التي يثير بعضها مخاوف أخلاقية تتطلب معالجتها والتعامل معها في المستقبل القريب.

10- المواد الكمومية

aligncenter size-full wp-image-1220744

المواد الكمومية هي عبارة عن مواد لها خصائص غير عادية، نتيجة الأعداد الضخمة للجسيمات التي تتصرف ككيان واحد، وقد تمكن باحثون من جامعة “هارفارد” من ابتكار المحاكاة الأكثر اكتمالاً لجزيء بسيط “هيدريد البريليوم” باستخدام حاسوب كمومي. وبذلك يمكن للعلماء استخدام الحواسيب الكمومية لتصميم أنواع جديدة من المواد وتصميم خواصها بدقة، مما يمكن من تصميم الكثير من الأشياء مثل خلايا شمسية أكثر كفاءة.

9- التنبؤ الجيني

aligncenter size-full wp-image-1220745

تحقق العديد من الشركات مثل “Helix” و”Myriad Genetics” تقدمًا كبيرًا في مجال التحليلات التنبؤية باستخدام البيانات الجينومية (الوراثية)، مما يوفر إمكانية التنبؤ بفرص الإصابة بأمراض مثل السرطان أو حتى التنبؤ بمعدل ذكاء الأفراد. وبقدر ما تمثل هذه التقنية طفرة كبيرة في مجال الصحة العامة، إلا أن هناك مخاوف أخلاقية خاصة بالتمييز الجيني (الوراثي).

8- حماية الخصوصية على الإنترنت

aligncenter size-full wp-image-1220746

تمكن أنظمة الخصوصية القائمة على “البلوك شين” من تسجيل المعاملات الرقمية والتحقق منها، بالإضافة إلى حماية خصوصية المعلومات وهويات الأشخاص الذين يتبادلون المعلومات، ويُسهل هذا عملية الكشف عن المعلومات دون التعرض لأي تهديدات مثل الاحتيال أو سرقة الهوية.

7- غاز طبيعي خالي من الكربون

aligncenter size-full wp-image-1220747

أتاحت الطرق الهندسية الجديدة إمكانية احتجاز الكربون الناتج عن احتراق الغاز الطبيعي، وبذلك يمكن تجنب انبعاث غازات الدفيئة وتوفير إمكانيات جديدة لتوليد الطاقة النظيفة، وبهذه التقنية يمكن توليد الكهرباء من الوقود الأحفوري الرخيص والمتوافر بطريقة لا تتسبب في انبعاث غازات الدفيئة.

6- سماعات “جوجل” للترجمة الفورية

aligncenter size-full wp-image-1220748

أنتجت شركة “جوجل” هذا العام سماعات أذن تستخدم تقنية الترجمة الفورية عبر الإنترنت، مما يمكن الأشخاص الذين يتحدثون بلغات مختلفة من فهم بعضهم البعض في الوقت الفعلي للمحادثة، إلا أن هذه السماعات لاتزال في مراحلها المبكرة ولا تعمل بشكل جيد حتى الآن وفقًا للتقارير.

5- شبكات المبارزة العصبية

aligncenter size-full wp-image-1220749

هي عبارة عن نظامي ذكاء اصطناعي يقومان بنوع من المبارزة لمحاكاة وإعادة إنشاء صورة أو صوت أصلي وهذا أمر لم يكن للآلات القدرة على القيام به فيما سبق، وتعطي هذه التقنية للآلات القدرة على التخيل مثل البشر، لكنها تزيد من إحتمالية أن تصبح أجهزة الكمبيوتر أدوات قادرة على القيام بعمليات التزييف والاحتيال الرقمية.

4- خدمات الذكاء الاصطناعي القائمة على الحوسبة السحابية

aligncenter size-full wp-image-1220750

تعمل الشركات الكبيرة مثل “أمازون” و”مايكروسوفت” و”جوجل” و”آي بي إم” على تطوير تقنيات التعلم الآلي والشبكات العصبية الاصطناعية، من أجل أن تصبح سهلة الاستخدام وبأسعار مناسبة. ويعني توافر أدوات الذكاء الاصطناعي القائمة على الحوسبة السحابية إتاحة تقنيات التعلم الآلي المتطور للعديد من الشركات، الأمر الذي سيغير كل شيء من التصنيع إلى الخدمات اللوجستية، مما يجعل الذكاء الاصطناعي أرخص بكثير ويجعل من السهل على الشركات تطبيقه.

3- المدن الذكية

aligncenter size-full wp-image-1220751

في الواجهة البحرية لمدينة تورنتو الكندية تقوم “ألفابت” الشركة الأم لـ “جوجل” ببناء أجهزة استشعار وتحليلات بهدف دمج التصميم الحضري مع أحدث التقنيات من أجل توفير مدن ذكية مُستدامة بأسعار معقولة أكثر ويمكن العيش بها. وعلى الرغم من أن هذا المشروع قد لا يكتمل قبل بضع سنوات، إلا أنه قد يكون البداية لمدن ذكية أكثر نظافة وأمانًا.

2- الأجنة الاصطناعية

aligncenter size-full wp-image-1220752

تمكن العلماء من تصنيع أجنة اصطناعية باستخدام الخلايا الجذعية فقط، وبدون استخدام بويضة أو حيوانات منوية، ولا يساعد هذا الإنجاز على فهم كيفية تطور الحياة فحسب، لكنه يوفر أداة لحل مشكلات العقم لدى كثيرين.

1- طباعة المعادن بتقنية ثلاثية الأبعاد

aligncenter size-full wp-image-1220753

شهد العالم على مدى السنوات القليلة الماضية طباعة ثلاثية الأبعاد للبلاستيك، والتي سهلت عملية التصميم وطباعة النماذج الأولية، ويعني التطور في مجال التكنولوجيا أن تصنيع المعادن بسرعة سيصبح أمر واقعي وحقيقي. وتتيح طباعة المعادن بتقنية ثلاثية الأبعاد فرصة للشركات لتصنيع جزء أو أجزاء قليلة من المعادن عند الطلب بسعر أرخص بكثير من استخدام تقنيات الإنتاج الشامل الحالية. وبدلاً من أن تحتفظ الشركات بمخزون كبير من الأجزاء المعدنية، فسوف تتيح طباعة المعادن بتقنية ثلاثية الأبعاد للشركات أن تطبع ببساطة الجزء الذي يحتاجه العميل بناءً على طلبه، وإلى جانب ذلك يمكن لهذه التقنية إنتاج الأجزاء المعقدة التي لم يكن من الممكن إنتاجها بأية طريقة أخرى، مما يساعد على إنتاج أجزاء معدنية أخف وأفضل من ناحية الأداء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً