تقرير: إسرائيل تغذّي الحرب بجنوب السودان

تقرير: إسرائيل تغذّي الحرب بجنوب السودان

أكد تقرير للتلفزيون الإسرائيلي حقيقة الاتهامات التي وجهتها الولايات المتحدة، ومنظمات دولية، للقائد السابق بجيش الاحتلال والمتورط في إشعال الحرب الأهلية في جنوب السودان، يسرائيل زئيف. واعترف التلفزيون الإسرائيلي الرسمي في تقرير له بالدور الذي لعبه زئيف في تهريب السلاح للقوى المتحاربة في جنوب السودان، وبناء على الاتهامات الموجهة إليه طالبت الولايات المتحدة بمحاكمته. من جهتها، أشارت …




يسرائيل زئيف مورد الأسلحة الإسرائيلية إلى جنوب السودان (أرشيف)


أكد تقرير للتلفزيون الإسرائيلي حقيقة الاتهامات التي وجهتها الولايات المتحدة، ومنظمات دولية، للقائد السابق بجيش الاحتلال والمتورط في إشعال الحرب الأهلية في جنوب السودان، يسرائيل زئيف.

واعترف التلفزيون الإسرائيلي الرسمي في تقرير له بالدور الذي لعبه زئيف في تهريب السلاح للقوى المتحاربة في جنوب السودان، وبناء على الاتهامات الموجهة إليه طالبت الولايات المتحدة بمحاكمته.

من جهتها، أشارت عضو الكنيست الإسرائيلي ورئيس حزب ميرتس، تمار زاندبرغ، إلى دقة هذه الاتهامات، مؤكدة ضرورة تسليم زئيف إلى الولايات المتحدة أو المحكمة الدولية لمحاكمته على ارتكاب جرائم بجنوب السودان ومساهمته في إشعال الحرب بالأسلحة الإسرائيلية الصنع.

واعترف التقرير بوجود أسلحة إسرائيلية في جنوب السودان وقت الحرب، وعرض صوراً للأسلحة، موضحاً أن زئيف يقف وراء هذه العمليات.

ويمتلك زئيف شركة استشارات أمنية، وشركة للأدوات الزراعية يستخدمها كغطاء لبيعة صفقات أسلحة تصل قيمتها إلى 150 مليون دولار، وفق ما صرح به مكتب وزارة الخارجية الأمريكية. ونقل التلفزيون الإسرائيلي عن مصادر في الخارجية الأمريكية أن زئيف يتعامل مع الحكومة والميليشيات المعارضة في الوقت ذاته لخلق نوع من النزاع لا يمكن حله إلا بالقتال.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً