نصائح غذائية لـ 5 مليون طالب وطالبة يؤدون اختباراتهم

نصائح غذائية لـ 5 مليون طالب وطالبة يؤدون اختباراتهم

إنطلقت اليوم الأحد 16 ديسمبر 2018 بمدارس التعليم العام في السعودية اختبارات الفصل الدراسي الأول، ووفق الاحصائيات التي أطلقتها وزارة التعليم فإن 5,986,414 طالب وطالبة يؤدي اليوم اختباراتهم في 314021 مدرسة حول المملكة . نصائح غذائية للطلبة خلال فترة الإختبارات أوضحت أخصائية التغذية سارة شهدا لموقع هي أن فترة الإختبارات تعد من أصعب الأوقات التي يمر بها الطلبة إذ يتعرضوا خلالها للقلق والتوتر وهو …

إنطلقت اليوم الأحد 16 ديسمبر 2018 بمدارس التعليم العام في السعودية اختبارات الفصل الدراسي الأول، ووفق الاحصائيات التي أطلقتها وزارة التعليم فإن 5,986,414 طالب وطالبة يؤدي اليوم اختباراتهم في 314021 مدرسة حول المملكة .

نصائح غذائية للطلبة خلال فترة الإختبارات

أوضحت أخصائية التغذية سارة شهدا لموقع هي أن فترة الإختبارات تعد من أصعب الأوقات التي يمر بها الطلبة إذ يتعرضوا خلالها للقلق والتوتر وهو الأمر الذي يحرضهم لتناول الأطعمة الغير صحية ، و لاختصار الوقت والجهد يستبدل الطلبة الوجبات اليومية لوجبات سريعة ، هذا عدا إهمالهم لوجبة الإفطار، وزيادة عدد الوجبات الخفيفة التي تتكون من الشوكولاته والحلويات ومشروبات الطاقة وهذه العادات تعد من أسوأ الطرق التي تؤثر على أداء الطلاب في فترة الامتحانات لذا قدمت شهدا 8 نصائح صحية للحفاظ على الطاقة والتركيز في فترة الإختبارات.

نصائح صحية للحفاظ على الطاقة والمساعدة في التركيز وتقوية الذاكرة

● الابتعاد عن مشروبات الطاقة ، خصوصا وأن الطلاب يلجأون إليها بكثرة في فترة الإختبارات لمقاومة الكسل و الإحساس بالنعاس وزيادة القدرة على التركيز ، لكن يؤدي هذا الإسراف على المدى البعيد إلى أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسمنة واضطرابات الجهاز الهضمي والقلق والعصبية والتوتر واضطرابات النوم لاحتوائها على نسب عالية من الكافيين والأحماض الأمينية والسكر.

● الإهتمام بوجبة إفطار صحية والابتعاد عن الأطعمة المكونة من السكريات والنشويات مثل قطع الكروسان بالزبدة او الكيك ، وينصح بأن تكون وجبة الإفطار غنية بالبروتين كاللبن والحليب والبيض والألياف كالشوفان.

● المحافظة على شرب السوائل والماء لزيادة التركيز والنشاط ، وذلك بتناول 8 اكواب يوميا من الماء، فغالبا يتناول الطلبة أثناء الامتحانات العصائر المحلاة و اكواب القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية مما يؤدي للجفاف والشعور بالتعب والصداع والتوتر والعصبية والقلق وزيادة ضربات القلب ، وينصح عند شرب كوب من القهوة شرب كوب الى كوبين من الماء لتعويض السوائل المفقودة .

● ينصح بشرب البابونج واليانسون قبل النوم كونها تساعد على الاسترخاء والتقليل من التوتر ، كذلك تناول بعض الأطعمة لتخفيف الأرق والحصول على نوم عميق كالموز واللبن والحليب لاحتوائه على التريبتوفان المهم في إفراز السيروتونين وهي مادة كيميائية تعمل على الاسترخاء وبالتالي تعزز الشعور بالنوم .

● الحرص على تقسيم الوجبات الغذائية إلى وجبات صغيرة ومتعددة من 5 الى 6 وجبات يوميا وتجنب تناول وجبة كبيرة واحدة لأنها تقلل من القدرة على التركيز وتؤدي للكسل و تسبب الشعور بالنعاس والتعب الجسدي والذهني و التركيز على تناول الاطعمة الغنية بالالياف كالسلطات والخضروات

● التركيز على الوجبات الخفيفة الغنية بالفيتامينات والمعادن المنخفضة السعرات كالفواكه المجففة أو الطازجة وتناول المكسرات النية لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 والفشار والبطاطا الحلوة .

● الحرص على الحصول على ساعات كافية من النوم يوميا من 6-7 ساعات يوميا وعدم تناول وجبة قريبة من ساعات النوم على أن تكون الوجبة الأخيرة قبل 3 ساعات من النوم .

● شرب العصائر بدون سكر و الغنية بفيتامين سي كالحمضيات والجوافة والفراولة والطماطم على ان لايزيد شرب العصائر عن كوب باليوم

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً