تركيا: “سترات صفراء” في ديار بكر احتجاجاً على الغلاء

تركيا: “سترات صفراء” في ديار بكر احتجاجاً على الغلاء

تظاهر الآلاف اليوم الأحد، في ديار بكر جنوب شرق تركيا، للاحتجاج خاصةً على ارتفاع الأسعار في الأشهر الأخيرة، وأشاد بعضهم بمتظاهري “السترات الصفراء” في فرنسا. وتجمع المحتجون الذين لبوا نداء كونفدرالية نقابات عمال الخدمة العامة، في وسط مدينة ديار بكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكردية، تحت رقابة أمنية مشددة.وكُتب على إحدى اللافتات “لن ندفع…




أكراد يستعدون لإطلاق مسيرة احتجاجية في مناسبة سابقة (أرشيف)


تظاهر الآلاف اليوم الأحد، في ديار بكر جنوب شرق تركيا، للاحتجاج خاصةً على ارتفاع الأسعار في الأشهر الأخيرة، وأشاد بعضهم بمتظاهري “السترات الصفراء” في فرنسا.

وتجمع المحتجون الذين لبوا نداء كونفدرالية نقابات عمال الخدمة العامة، في وسط مدينة ديار بكر، كبرى مدن جنوب شرق تركيا ذات الغالبية الكردية، تحت رقابة أمنية مشددة.

وكُتب على إحدى اللافتات “لن ندفع ثمن الأزمة الاقتصادية”.

وتدهور الوضع الاقتصادي كثيراً في الأشهر الأخيرة بسبب تراجع قيمة الليرة التركية على خلفية توتر دبلوماسي مع واشنطن في صيف 2018، ورفض الأسواق السياسات الاقتصادية لأنقرة.

وبلغ التضخم في نوفمبر(تشرين الثاني) 21.62% بالنسق السنوي، ورغم الإجراءات الحكومية يشعر السكان يومياً بارتفاع الأسعار.

وأشاد بعض المحتجين بـ “السترات الصفراء” في فرنسا المطالبة بالمزيد من العدالة الاجتماعية.

وقال محمد سيرين وهو أحد المحتجين، إن “مطالبنا مماثلة.. وللمطالب الأهداف ذاتها لكن هناك فوارق في كل بلد؟؟ نحن ببساطة نطلب ظروف عيش إنسانية”.

وطالب المحتجون الذين قدموا من مختلف مناطق الجنوب والجنوب الشرقي أيضاً، بإعادة المطرودين الـ140 ألف إلى وظائفهم، بعد فصلهم إثر محاولة الانقلاب في 2016.

ودارت احتجاجات ديار بكر في أجواء احتفالية واستمرت نحو 3 ساعات، دون توتر مع قوات الأمن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً