اناقة

5 نصائح تقيك من مشكلات القشرة المزعجة… اكتشفيها الآن

5 نصائح تقيك من مشكلات القشرة المزعجة… اكتشفيها الآن

تعد قشرة الرأس واحدةً من أكثر مشكلات الشعر شيوعا وإزعاجا لدى الرجال والسيدات على حد السواء؛ وذلك لما تسببه هذه الأخيرة من قلق كبير لهؤلاء بسبب الحكة والهرش، إلى جانب مظهرها السيء وإمكانية تساقطها على الملابس، مما من شأنه أن يؤثر على جمال وجاذبية أية إطلالة. وعلى غرار العديد من المشكلات الجمالية الأخرى، تعد التغيرات المناخية واحدةً من…

تعد قشرة الرأس واحدةً من أكثر مشكلات الشعر شيوعا وإزعاجا لدى الرجال والسيدات على حد السواء؛ وذلك لما تسببه هذه الأخيرة من قلق كبير لهؤلاء بسبب الحكة والهرش، إلى جانب مظهرها السيء وإمكانية تساقطها على الملابس، مما من شأنه أن يؤثر على جمال وجاذبية أية إطلالة. وعلى غرار العديد من المشكلات الجمالية الأخرى، تعد التغيرات المناخية واحدةً من الأسباب الكامنة وراء بروز القشرة، إلى جانب طبعا الاستخدام المفرط للمنتجات الكيميائية ومستحضرات التجميل كالصبغات وغيرها، وأيضا انتهاج البعض لمجموعة من العادات الغذائية السيئة وإهمالهم لشرب الماء بالكميات التي يحتاج إليها الجسم يوميا. ومهما يكن السبب الكامن وراء بروزها، فإن حلول التخلص من القشرة متوفرة، وذلك بالاعتماد على مجموعة من النصائح والخطوات الفعالة، والتي حرصت مجلة سيدات الامارات على تقديمها إليك في ما تبقى من أسطر من هذا المقال حتى توفر عليك عناء العلاجات الصناعية الباهظة والغير مجدية في الكثير من الأحيان. تابعي إذا معنا كل ذلك عزيزتي واكتشفي جميع الأسرار!

اتبعي هذه النصائح للتخلص من قشرة الشعر

alt

1- النصيحة الأولى : تفادي التعرض إلى أشعة الشمس

كما سبق وأشرنا إلى ذلك في مقدمة هذا المقال، فإن حرارة الشمس عادةً ما تشكل أحد أبرز العوامل المؤدية إلى إصابة فروة الرأس بالعديد من الالتهابات والحروق، والمتسببة بدورها في المعاناة من مشكلات القشرة المزعجة. إذا وحتى لا تكوني عرضةً إلى كل تلك المشكلات، ندعوك عزيزتي إلى الحرص قدر الإمكان على تفادي المواجهة المباشرة مع الأشعة فوق البنفسجية، وذلك من خلال المواظبة على ارتداء القبعات الشمسية أثناء الخروج في النهار.

2- النصيحة الثانية : اغسلي شعرك بشكل صحيح

لطالما يؤكد أخصائيو الشعر على ضرورة غسل هذا الأخير بشكل منتظم من أجل مزيد العناية به وتخليصه من جميع الأوساخ والأتربة العالقة به، إلا أنه -وكما يقال دائما- فإن الشيء إذا فاق الحد انقلب إلى الضد؛ حيث كشفت الدراسات أن عملية تنظيف الشعر بشكل مفرط من شأنها أن تكون سببا هي الأخرى في إتلاف خلايا فروة الرأس، وهو ما يعمل على تكون القشرة، فكوني إذا وسطيةً عزيزتي، واعملي على غسل شعرك بمعدل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا، وذلك مع الحرص في كل مرة على استخدام أحد الشامبوهات الخالية من مركبات كبريتات الوريل، وأيضا مع تجنب البلسم الذي يحتوي على الدايميثيكون؛ فجميع هذه المركبات غالبا مع تزيد القشرة على فروة الرأس. أخيرا، نلفت انتباهك جميلتنا إلى أنه من الأفضل بالنسبة إليك لو قمت بتغيير الشامبو الخاص بك مرةً كل ستة أشهر، ولما لا يكون هذا الأخير أيضا من الأصناف المضادة للقشرة.

alt

3- النصيحة الثالثة : حافظي على نظام غذائي سليم وجنبي نفسك التوترات المستمرة

يعد الغذاء الجيد والسليم أحد المفاتيح الرئيسية في المحافظة على سلامة الجسم وحمايته من العديد من المشكلات الصحية والجمالية أيضا، ومن ضمنها تلك المتعلقة بالشعر. ولأننا نهتم أساسا بمسألة قشرة الرأس، فإننا نعلمك عزيزتي بأن الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة وجميع المصادر الغذائية الأخرى الغنية بالفيتامينات (كالحليب ومشتقاته، والأسماك، والبقول…) يعد من العادات الحميدة التي ندعوك إلى المواظبة عليها، وذلك بعكس الأطعمة التي تسبب حساسيةً للجلد، كالمقليات والسكريات مثلا. كما أننا نلفت انتباهك أيضا إلى أن تناول المياه بكميات وفيرة خلال اليوم (لترين على الأقل) من شأنه أن يساعد على ترطيب فروة الرأس وتأمين المزيد من الحماية لها، فضعي ذلك في اعتبارك. أخيرا، نلفت انتباهك عزيزتي إلى أهمية المحافظة على مزاج جيد وهادئ حول هذا الشأن؛ فكما أشارت إلى ذلك العديد من الدراسات العلمية، فإن التعرض المستمر إلى الإجهاد والشعور المتواتر بالقلق والتوتر من شأنه أن يكون سببا في إفراز المزيد من الهرمونات المنتجة لقشرة الرأس.

alt

4- النصيحة الرابعة : تجنبي كل ما من شأنه أن يزيد من معاناتك

تماما كما هو الشأن بالنسبة إلى أشعة الشمس، فإن منتجات الشعر الكيمياوية تعد أيضا من الأسباب المؤدية إلى تلفه ومعاناته من مشكلات القشرة (ذكرنا ذلك في مقدمة هذا المقال)، ومن أجل ذلك وجب عليك الحرص عزيزتي على تفادي تلك المستحضرات قدر الإمكان وتفادي تركيباتها الضارة. وليس هذا كل شيء، إذ ندعوك أيضا عزيزتي إلى الابتعاد وبشكل تام عن المنتجات المشبعة بالدهون، وذلك لأنها تزيد من إفرزات الزيوت في فروة الرأس، مما يؤدي إلى تراكمها وبالتالي إلى بروز القشرة. وعن تلك المستحضرات الزيتية نذكر خاصةً الجل والفازلين وجميع الكريمات التي تحتوي على دهون من شأنها أن تغلق مسامات فروة الرأس وتتسبب في تكوين طبقة دهنية على كل من الشعر وجلدة الرأس.

5- النصيحة الخامسة : ساعدي نفسك على التخلص من القشرة باستخدام الوصفات الطبيعية

اعلمي عزيزتي أنه ومهما يكن السبب الكامن وراء معاناتك من مشكلة القشرة، فإن إمكانية التخلص منها تظل ممكنةً بالعودة إلى الطبيعة ومصادرها العديدة الرائعة. ولعلك تسألين نفسك الآن عن أفضل الوصفات التي يمكنك التعويل عليها حول هذا الشأن، نعلمك أنها عديدة ومتنوعة وبإمكانك التعرف عليها في مقالاتنا العديدة السابقة، بالإضافة إلى هذه الخلطة السحرية :

مكونات الوصفة :

  • 5 أوراق من النعناع.
  • كأس من ماء الورد.
  • بضع القطرات من خل التفاح.

طريقة التحضير والاستخدام :

  • قومي بغلي أوراق النعناع مع ماء الورد.
  • أضيفي بعد ذلك خل التفاح واحفظي المزيج في زجاجة نظيفة لمدة 24 ساعة.
  • استخدمي المزيج السابق لتدليك فروة رأسك جيدا، واتركيه إلى أن يجف تماما ثم اشطفي بالماء.
  • كرري هذه الوصفة مرةً واحدةً كل أسبوع إلى غاية الحصول على النتيجة المرجوة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً