توني بلير يحث على تأجيل موعد “بريكست”

توني بلير يحث على تأجيل موعد “بريكست”

حث رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، على الاستعداد لتأجيل موعد “بريكست”، وذلك في ضوء إمكانية تمديد المفاوضات أو إجراء استفتاء ثان في المملكة المتحدة. وعرض بلير أطروحته في حدث نظمته الجماعة السياسية متعددة الأحزاب (تصويت الشعب) بلندن، وتنادي هذه الجماعة بإجراء استفتاء آخر بعد الذي تم عام 2016 وكان مؤيداً لخروج…




رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير (أرشيف)


حث رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، الحكومة البريطانية والاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، على الاستعداد لتأجيل موعد “بريكست”، وذلك في ضوء إمكانية تمديد المفاوضات أو إجراء استفتاء ثان في المملكة المتحدة.

وعرض بلير أطروحته في حدث نظمته الجماعة السياسية متعددة الأحزاب (تصويت الشعب) بلندن، وتنادي هذه الجماعة بإجراء استفتاء آخر بعد الذي تم عام 2016 وكان مؤيداً لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يدعم البقاء ضمن الكتلة الأوروبية.

واعتبر زعيم حزب العمال السابق، الذي عاد مجدداً إلى السياسة للدفاع عن رغباته، أن هناك احتمالية لطلب المملكة المتحدة تمديداً للمادة رقم 50 من معاهدة لشبونة، والتي بدأ العمل بها في 29 مارس(آذار) عام 2017 لبدء عامين من المفاوضات مع بروكسل.

وبانتهاء هذه المدة في 29 مارس(آذار) عام 2019 سيتعين على بريطانيا الخروج من الاتحاد الأوروبي سواء بوجود اتفاق ثنائي أو بدونه، كما هو منصوص عليه في القانون البريطاني.

وقال بلير “لقد دخلنا في مرحلة جديدة من البريكست، وقد فقدت الحكومة هذه المبادرة وتسلمها البرلمان من بعدها”، وأضاف “نحن نعلم ما هي الخيارات المتاحة للبريكست، والبرلمان يجب أن يقرر إحداها، وإذا كان غير قادر على هذا يجب أن يدعو لاستفتاء شعبي آخر”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً