بيونغ يانغ تلوم واشنطن على توقف محادثات نزع السلاح النووي

بيونغ يانغ تلوم واشنطن على توقف محادثات نزع السلاح النووي

لامت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية اليوم الخميس، الولايات المتحدة على توقف المحادثات الخاصة بنزع السلاح النووي، زاعمة أن بيونغ يانغ في انتظار واشنطن لتغير طريقة تفكيرها وأن تتخذ خطوات جادة للاستجابة لتدابير نزع السلاح النووي بدلاً من تشددها في التمسك بالعقوبات. وقالت الوكالة إن “آفاق العلاقات بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة تعتمد على الوقت الذي تستفيق فيه الولايات…




كوريا الشمالية (أرشيف)


لامت وكالة الأنباء الرسمية لكوريا الشمالية اليوم الخميس، الولايات المتحدة على توقف المحادثات الخاصة بنزع السلاح النووي، زاعمة أن بيونغ يانغ في انتظار واشنطن لتغير طريقة تفكيرها وأن تتخذ خطوات جادة للاستجابة لتدابير نزع السلاح النووي بدلاً من تشددها في التمسك بالعقوبات.

وقالت الوكالة إن “آفاق العلاقات بين كوريا الديمقراطية والولايات المتحدة تعتمد على الوقت الذي تستفيق فيه الولايات المتحدة من ظنونها الحمقاء”، مضيفة أن “كوريا الشمالية اتخذت بالفعل خطوات لتصعد بها في طريق نزع السلاح النووي وعلى الولايات المتحدة اتباع المثل واتخاذ خطوات مماثلة للوقوف على أرض متساوية”.

وحسب وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”، تطالب كوريا الشمالية بإقدام الولايات المتحدة على تخفيف العقوبات المفروضة عليها مقابل الخطوات التي اتخذتها مسبقاً في سياق نزع سلاحها النووي والتي من ضمنها إغلاق مواقع الاختبارات النووية، بينما ترفض واشنطن القيام بأية تنازلات في المرحلة الحالية ورهنت مسألة تخفيف العقوبات عن كوريا الشمالية بقيام الأخيرة بخطوات جديدة في نزع السلاح النووي.

ويبدو أن الجانب الشمالي يتخذ من تعليقات وكالة الأنباء كوسيلة للتعبير عن استيائه بخصوص عدم رغبة الولايات المتحدة في تخفيف العقوبات بدلاً من إصدار تصريحات رسمية من وزارة الخارجية في محاولة منه ليحول دون انقطاع المفاوضات.

وأوضح الوكالة أن “المفاوضات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وصلت إلى طريق مسدود الآن، كما عبر المجتمع الدولي عن ضيقه وخيبة أمله خاصة وأن قطار المفاوضات المتوقف لا يعرف متى سيتحرك مجدداً، على من يقع اللوم؟ لا شك في أن الولايات المتحدة هي الملامة في ذلك”.

وأضافت “كيف يمكن مواصلة المفاوضات بينما كوريا الشمالية تتحرك وحدها والولايات المتحدة تقبع ساكنة”.

وذكرت الوكالة أن كوريا الشمالية اتخذت سلسلة من التدابير لدفع المفاوضات، مثل تعليق التجارب النووية والصاروخية وإعادة رفات الجنود الأمريكين، الأمر الذي اعتبرته الوكالة ديناً تدين به الولايات المتحدة لكوريا الشمالية.

وأشارت إلى أن تأثير العقوبات على البلاد ضعيف جداً حيث أنها نجت لعقود من مثل هذه العقوبات، وكما شددت على ضرورة تغير الولايات المتحدة لتعنتها فيما يخص الضغط على كوريا الشمالية بالعقوبات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً