دراسة: تناول الخضار والفواكه يحمي القدرات العقلية

دراسة: تناول الخضار والفواكه يحمي القدرات العقلية

كثيرا ما نسمع عن فوائد تناول الخضار والفواكه على الصحة بشكل عام، نظرا لمحتواها العالي من الفيتامينات والمعادن والاملاح المعدنية التي تسهم في تعزيز صحة الانسان وتقويها. ويبدو ان للخضار والفواكه فوائد تتعدى الصحة البدنية لتصل الى الصحة العقلية، حيث تشير احدى الدراسات الى ان تناول الخضار والفواكه لدى الرجال يعزز قدراتهم العقلية ويحميهم من العديد من المشاكل …

كثيرا ما نسمع عن فوائد تناول الخضار والفواكه على الصحة بشكل عام، نظرا لمحتواها العالي من الفيتامينات والمعادن والاملاح المعدنية التي تسهم في تعزيز صحة الانسان وتقويها.

ويبدو ان للخضار والفواكه فوائد تتعدى الصحة البدنية لتصل الى الصحة العقلية، حيث تشير احدى الدراسات الى ان تناول الخضار والفواكه لدى الرجال يعزز قدراتهم العقلية ويحميهم من العديد من المشاكل الذهنية.

تناول الخضار والفواكه يحمي القدرات العقلية

بحسب الدراسة الامريكية التي اجريت في ولاية بوسطن بالولايات المتحدة الامريكية، فان الرجال في منتصف العمر الذين يتناولون الخضار والفواكه، هم اقل عرضة للاصابة بمشاكل ادراكية في سنوات لاحقة بالمقارنة مع اقرانهم ممن لا يتناولون هذه الاصناف كثيرا.

وحسبما جاء على موقع “العربية.نت”، فقد تابع الباحثون في الدراسة احوال 28 الف رجل على مدى عقدين من الزمن، كان متوسط اعمارهم 51 عاما. وبمقدار كل اربع سنوات، كانوا المشاركون في الدراسة يجيبون على استبيان بشأن استهلاكهم للخضار والفواكه وغيرها من اصناف الطعام، كما تم اخضاعهم لاختبارات في مهارات الذاكرة والتفكير عند بلوغ سن 73.

وافضت نتائج هذه الاختبارات الى انه في نهاية السبعينيات من العمر، انخفضت احتمالات تعرض الرجال الذين تناولوا المزيد من الخضار على مدى العقدين السابقين لمشاكل ادراكية بنسبة 17% عن غيرهم، في حين انخفض احتمال اصابتهم بمشاكل ادراكية خطيرة بنسبة 34% عن الرجال الذين تناولوا خضراوات أقل.

واشار الفريق في دورية طب الأعصاب، الى ان استهلاك الفاكهة ليس له تأثير على ما يبدو لجهة تزايد الاصابة بمشاكل ادراكية بسيطة، الا ان الرجال الذين يتناولون المزيد من عصير البرتقال تنخفض لديهم احتمالات التعرض لاضطرابات ادراكية شديدة بنسبة 47% عمن يتناولونه قليلاً.

واعلن كبير الباحثين في الدراسة تشانغ تشينغ يوان، من كلية تشان للصحة العامة في بوسطن، ان تناول الخضار على المدى الطويل مثل الخضار الورقية والخضراوات الحمراء والفواكه مثل ثمار التوت وعصير الفواكه (عصير البرتقال)، يعد مفيدا للوظائف الادراكية الذاتية عند التقدم بالسن.

كما اشارت هانا جاردنر، الباحثة في كلية الطب بجامعة ميامي ميلر، وهي غير مشاركة في اعداد الدراسة، ان الفاكهة والخضراوات غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية ومنها مضادات الاكسدة التي تحمي المخ من الاجهاد التأكسدي وتحافظ على كفاءة الأوعية الدموية، وهي أمور مهمة للصحة العقلية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً