السعودية تعلن إنشاء كيان دولي جديد للدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن

السعودية تعلن إنشاء كيان دولي جديد للدول المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن

كشفت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، عن تأسيس كيانٍ تجتمع في الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن تعزيزاً للتعاون فيما بينها. وأورد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير في البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، أن اللقاء تم تلبية لدعوة من السعودية واتصالاً بالاجتماع الذي عقد بالقاهرة في 11 و12 ديسمبر…




وزراء الخارجية المشاركة في الاجتماع


كشفت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، عن تأسيس كيانٍ تجتمع في الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن تعزيزاً للتعاون فيما بينها.

وأورد وزير الخارجية السعودية عادل الجبير في البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، أن اللقاء تم تلبية لدعوة من السعودية واتصالاً بالاجتماع الذي عقد بالقاهرة في 11 و12 ديسمبر (كانون الأول) 2017.

ويعتبر الاجتماع المذكور الذي عقد في الرياض هو الأول وضم إلى جانب وزير الخارجية السعودي، كل من وزراء خارجية الأردن ومصر والسودان وجيبوتي والصومال واليمن.

وتم الاتفاق على أهمية إنشاء هذا الكيان الذي يستهدف التنسيق والتعاون بين الدول المعنية ودراسة السبل الكفيلة بتحقيق ذلك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والبيئية والأمنية.

وأكد البيان أن النجاح في الإعلان عن تأسيس هذا الكيان يأتي تعبيراً عن الرغبة المشتركة لتعزيز سبل التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية بين الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن، والسعي لتحقيق مصالحها المشتركة وتعزيز الأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والدولي.

كما أن الاتفاق يؤكد أهمية هذا الممر المائي الهام للدول العربية والأفريقية المشاطئة وللملاحة والتجارة الدولية، وفي إطار المسؤولية التي تقع على عاتق هذه الدول لتوفير الأمن والأمان لهذا الممر الذي كان ولا يزال جسراً للتواصل بين الحضارات الثقافات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً