اسباب سرطان المريء وطرق الوقاية منه وعلاجه

اسباب سرطان المريء وطرق الوقاية منه وعلاجه

اسباب سرطان المريء وطرق الوقاية منه وعلاجه من المسائل الصحية المهمة التي نحب الاضاءة عليها في قسم الصحة على موقع “هي”، كون سرطان المريء من انواع السرطان الخطيرة والتي يمكن ان تودي بحياة المصاب بها في حال لم يتلق العلاج اللازم في الوقت المناسب. وتحدث الاصابة بسرطان المريء عند اصابة المريء الذي يمتد من الحلق للمعدة …

اسباب سرطان المريء وطرق الوقاية منه وعلاجه من المسائل الصحية المهمة التي نحب الاضاءة عليها في قسم الصحة على موقع “هي”، كون سرطان المريء من انواع السرطان الخطيرة والتي يمكن ان تودي بحياة المصاب بها في حال لم يتلق العلاج اللازم في الوقت المناسب.

وتحدث الاصابة بسرطان المريء عند اصابة المريء الذي يمتد من الحلق للمعدة وهو الاداة التي تعمل على تحريك الطعام من الجزء الخلفي للحلق الى المعدة ليتم هضمه. ويبدأ السرطان عادة في الخلايا المبطنة للمريء كما يمكن ان يحصل في اي مكان على طول المريء. والرجال اكثر عرضة للاصابة بهذا النوع من السرطان من النساء.

لنتعرف سويا على ابرز اسباب سرطان المريء الذي يعتبر سادس الاسباب شويعا لوفيات السرطان حول العالم اضافة لطرق الوقاية منه وعلاجه.

اسباب سرطان المريء

حسبما جاء على موقع “مايو كلينيك” المعني بالشؤون الطبية والصحية، فانه لا توجد اسباب واضحة وراء الاصابة بسرطان المريء.

ويضيف الموقع ان الاصابة بهذا السرطان تحدث عند قيام الخلايا الموجودة في المريء بتطوير طفرات في حمضها النووي، وهي اخطاء تجعل الخلايا تنمو تنقسم لااراديا. وتقوم الخلايا غير الطبيعية والمتراكمة بتشكيل اورام في المريء يمكن ان تنمو لتجتاح البنى القريبة وتنتشر في اجزاء اخرى من الجسم.

اما ابرز اعراض سرطان المريء فهي:

• صعوبة البلع.

• فقدان الوزن دون سبب.

• الم الصدر أو الضغط أو التعرض للحرق.

• تفاقم مشكلة عسر الهضم وحرقة المعدة.

• السعال وبحة الصوت.

طرق الوقاية من سرطان المريء

بالامكان الوقاية من سرطان المريء ومضاعفاته باتباع النصائح التالية:

• الاقلاع عن التدخين.

• تجنب الكحوليات.

• تناول الخضروات والفواكه بشكل دائم.

• الحفاظ على وزن صحي والابتعاد عن السمنة.

علاج سرطان المريء

تعتمد العلاجات المتبعة لسرطان المريء على نوع الخلايا الموجودة في السرطان المصاب به وكذلك مرحلة السرطان وصحة المريض بشكل عام.

لكن اكثر انواع العلاجات الشائعة لسرطان المريء تتم عن طريق الجراحة لازالة الاورام السرطانية بصورة تامة، كما قد يحتاج البعض لازالة جزء من المريء عن طريق استئصاله في حال كان السرطان منتشرا بشكل اكبر.

وهناك ايضا العلاج الكيميائي وهو علاج بالأدوية يستخدم المواد الكيمياوية لقتل خلايا السرطان، ويستخدم عادة قبل الجراحة. اضافة الى العلاج الاشعاعي الذي يمكن جمعه مع العلاج الكيميائي ايضا والعلاج الاشعاعي لقتل الخلايا السرطانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً