الإمارات تشارك في أعمال الجلسة الثالثة للبرلمان العربي في القاهرة

الإمارات تشارك في أعمال الجلسة الثالثة للبرلمان العربي في القاهرة

بدأت اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي. وشهدت الجلسة مناقشة التقارير التي رفعتها اللجان الدائمة والمؤقتة والتي تطرقت للأوضاع في عدد من الدول العربية والقضية الفلسطينية وتأكيد دور البرلمان العربي في التعاون مع البرلمانات…




alt


بدأت اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الجلسة الثالثة من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثاني للبرلمان العربي بمشاركة وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية للمجلس الوطني الاتحادي.

وشهدت الجلسة مناقشة التقارير التي رفعتها اللجان الدائمة والمؤقتة والتي تطرقت للأوضاع في عدد من الدول العربية والقضية الفلسطينية وتأكيد دور البرلمان العربي في التعاون مع البرلمانات الدولية لدعم مختلف القضايا العربية.

ضم وفد الشعبة البرلمانية الإماراتية أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، كل من عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان جاسم عبد الله النقبي، وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية خالد بن زايد، و رئيسة لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشبابعائشة سالم بن سمنوه، وعضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي محمد أحمد اليماحي.

الاعتراف بالقدس
ولفت جاسم عبد الله النقبي، إلى أن “الجلسة بحثت العديد من المحاور الهامة المرفوعة من اللجان الأربع الدائمة التابعة للبرلمان واللجان الفرعية المنبثقة عنها ومن أهمها تقرير لجنة فلسطين والذي تناول ما يتم من أحداث من القوة الإسرائيلية ضد الفلسطينيين والتمييز العنصري”، مجدداً رفض البرلمان في هذا السياق لقرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ومشدداً على أنها ستظل عاصمة فلسطين الأبدية.

من جانبه، قال خالد بن زايد إن “البرلمان العربي ناقش موضوع دعم المؤسسات البرلمانية العربية للقضية الفلسطينية بشكل دائم”، مؤكداً أهمية أن يكون هناك دعوة للبرلمانات العربية والأجنبية للعمل والوصول لحل مناسب فيما يخص القضايا المتعلقة بالدول العربية مثل القضية الفلسطينية وغيرها، مبيناً أن “الجلسة تناولت تقارير اللجان الدائمة المرفوعة اليها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية وحقوق الإنسان”.

مؤتمر التعليم العالي
من جانبها، قالت عائشة سالم بن سمنوه إنها “قدمت لجلسة البرلمان اليوم تقريراً حول ما أنجزته اللجنة الاجتماعية والذي حمل في طياته الكثير من المبادرات الهامة والقضايا ومن أهمها التحضيرات الجارية لإقامة مؤتمر للتعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي والمقرر في فبراير (شباط) المقبل برعاية البرلمان العربي وذلك لإصدار قانون استرشادي عربي موحد للتعليم العالي والبحث العلمي”.

ولفت محمد أحمد اليماحي، إلى أنه “تم مناقشة أهم المستجدات السياسية بالعالم العربي الوارد في تقرير “الحالة السياسية في العالم العربي للعام 2018” الذي أعده البرلمان العربي من خلال لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي”، مؤكداً أن “البرلمان العربي يحرص في تقريره على تعزيز التطورات الايجابية التي شهدتها الساحة العربية، كما يقدم التقرير استعراضاً للتطورات والتغيرات على الساحة العربية وأبرز التحديات والصعوبات التي يشهدها العالم العربي ومتابعة خطط العمل التي أقرها البرلمان العربي”.

وأشار إلى أن “التقرير جاء في ثلاثة محاور وهي التطورات الإيجابية على الساحة السياسية العربية خلال 2018 والتحديات السياسية في العالم العربي ورؤية البرلمان العربي وتوصياته تجاه الأوضاع السياسية في العالم العربي”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً