ريجيم الزبادى: خيار صحي وسريع لإنقاص الوزن

ريجيم الزبادى: خيار صحي وسريع لإنقاص الوزن

الزبادى هى واحدة من مشتقات الحليب الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والمفيدة لمختلف وظائف الجسم، حيث تمثل مصدرًا ممتازًا للكاليسيوم أحد أبرز العناصر المفيدة في تعزيز بنية العظام وتقويتها كما تحتوى الزبادى على نسبة جيدة من البروبيوتيك وهي عبارة عن متممات غذائية من البكتيريا الحية التى تعمل على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمى من خلال تحسين قدرة الجسم على امتصاص المعادن بالاضافة…

الزبادى هى واحدة من مشتقات الحليب الغنية بالعناصر الغذائية الهامة والمفيدة لمختلف وظائف الجسم، حيث تمثل مصدرًا ممتازًا للكاليسيوم أحد أبرز العناصر المفيدة في تعزيز بنية العظام وتقويتها كما تحتوى الزبادى على نسبة جيدة من البروبيوتيك وهي عبارة عن متممات غذائية من البكتيريا الحية التى تعمل على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمى من خلال تحسين قدرة الجسم على امتصاص المعادن بالاضافة إلى تحسين الوظيفة المناعية والوقاية من العدوى وغيرها من الفوائد العديدة.

ريجيم الزبادى هو عبارة عن نظام غذائي متوازن لا يعتمد على استهلاك هذا المنتج اللبنى فقط، إنما يرتبط بجملة من العناصر التي تضمن الحصول على أفضل النتائج دون الخوف من حدوث أي مشاكل صحية، وأفضل ما في الأمر أن هناك العديد من الطرق المتنوعة لإدماج الزبادى ضمن أطباق مختلفة بطريقة مبتكرة وشهية وتقديمه على شكل صلصات.

فوائد الزبادى

alt

  • يجلب ريجيم الزبادى عدة مزايا تحفزنا على تبنى هذا النظام الغذائي لخسارة الوزن بطريق ممتعة وسهلة، ويقدم هذا النظام حمية متنوعة وآمنة تجمع بين باقة متنوعة من المكونات التي تلبي مختلف حاجيات الجسم الغذائية مع توفير نسبة ضعيفة من السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها بشكل يومي دون تجاوز الحد الأدنى التي تجعل الريجيم صارمًا بما يؤدى إلى حدوث العديد من التأثيرات السلبية.
  • ومن بين أبرز مميزات الزبادى أنه يعزز الشعور بالشبع لفترات طويلة بما يساعد على تناول الوجبات الخفيفة بشكل معتدل ويكبح الرغبة في تناول الطعام بشكل عشوائي، ناهيك عن مميزات هذا العنصر اللبنى الذي يشكل مصدرً هامًا للفيتامين B والكالسيوم والمغنيسيوم والأحماض الأمينية الأساسية التي يساعد استيعابها على تعزيز العديد من الوظائف الحيوية أبرزها أنه يساعدة على تنظيم الجهاز العصبي ويعمل على شفاء العظام وحماية صحة العضلات فيما يظهر دور حمض اللاكتيك في تنظيم مستويات الحموضة المعوية وتعزيز نمو البكتيريا “الجيدة” التي تقوي جهاز المناعة وتعزيز دفاعات الجسم ضد انواع مختلفة من العدوى.

أبرز قواعد ريجيم الزبادي

alt

نجاح هذه الحمية يتوقف على اعتماد الزبادى كجزء من النظام الغذائي المتوازن ضمن عدة حصص متفاوت من هذا المنتج اللبنى خلال اليوم، من المهم جدًا سيدتى أن لا يتجاوز اتباع هذه الحمية مدة تتراوح بين 5 إلى 7 أيام وذلك منعًا لأي تأثيرات سلبية. خلال هذه الفترة سيكون عليك الحد من استهلاك مصادر السكريات والكربوهيدرات البسيطة والدهون المشبعة والالتزام بتناول الأطعمة المنخفضة من السعرات الحرارية والتي تلبي احتياجات الجسم الغذائية في آن واحد.

قائمة الأطعمة الموصى بها:

  • الخضار والفواكه الطازجة.
  • اللحوم الخالية من الدهون والسمك.
  • الحبوب الكاملة والبقوليات.
  • المكسرات والبذور.
  • الجبن قليل الدسم.

قائمة الأطعمة الممنوعة:

  • اللحوم الحمراء والنقانق.
  • الكعك والوجبات الخفيفة.
  • الأغذية المصبرة والمجمدة.
  • الخبز والمعجنات.
  • العصائر والمشروبات الغازية.
  • الحلوى ومختلف أنواع الكعك.

نصائح وارشادات أخرى:

  • قومى بتناول 5 وجبات في اليوم: ثلاث وجبات طعام رئيسية ووجبتين خفيفتين.
  • استهلكى كميات كبيرة من الماء: ينصح بشرب ما بين 6 إلى 8 أكواب كل يوم.
  • تجنبى الأطعمة المقلية: بدلاً من ذلك استخدم طرق طهي الصحية مثل السلق والطهي بالبخار أو الفرن.
  • اختارى لبن الزبادي الطبيعي دون إضافة السكريات أو النكهات.

التوصيات المعتمدة ضمن حمية الزبادى

alt

في ما يلي نقدم لك سيدتى قائمة بالأطباق التي يوصى باتباعها ضمن حمية الزبادي مع العلم أن هذه الخيارات لا تمثل سوى بعض الأمثلة البسيطة التي يمكنك الالتزام بها أو القياس عليها فيما نترك لك الحرية في تغيير بعض وجبات الطعام الرئيسية بالأطباق الصحية الأخرى التي تروق لك.

أفكار صحية لفطور الصباح:

  • زبادى طبيعى طازج مع فاكهة حسب الذوق مع شريحة من الخبز الكامل وشريحة والتركى.
  • شريحتان من الخبز مع مربى خفيف وزبادى طبيعى وحبة تفاح.
  • كوب من الشاي بدون سكر وشريحتان من الخبز الكامل مع الأفوكادو وزباطي طبيعى.

خيارات منتصف الفترة الصباحية:

  • نصف وعاء من الزبادي مع حفنة من الفواكه المجففة غير المملحة من 20 إلى 30 غرام.
  • سلطة الفواكه مع الزبادى.
  • سموثى الزبادى والتوت الأحمر.

أفكار متنوعة للغداء:

  • وعاء من السلطة الخضراء مع صلصة الزبادي وصدر من الدجاج مقطع على شكل مكعبات.
  • فيليه دجاج مقدم مع سلطة الخيار مع صلصة الزبادي والكرفس.
  • طبق من المكرونة الكاملة مع صلصة الزبادي وعصى السلطعون.

خيارات ما بعد العصر:

  • وعاء من الزبادي الطبيعى وشريحتين من خبز التوست مع الحبوب الكاملة.
  • وعاء من الفراولة مع الزبادي الطبيعي.
  • زبادى طبيعي مع بذور الشيا.

أفكار صحية للعشاء:

  • قطعة من الأسماك المخبوزة والخضروات المطهوة على البخار وشريحة من الخبز الكامل مع علبة زبادي.
  • أوملات الخضروات وقطعتين من الأناناس مع الزبادي.
  • بيض مخفوق مع الفطر والروبيان ووعاء من الفاكهة الطازجة مع الزبادي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً