نصائح تحث على ممارسة الرياضة في الشتاء

نصائح تحث على ممارسة الرياضة في الشتاء

لا شكّ أنّ الاستمرار في ممارسة الرياضة في مناخ بارد يحتاج إلى العديد من الوسائل التحفيزيّة للحفاظ على اللّياقة البدنيّة من ناحية ومنعاً للوقوع في فخّ اكتئاب الشتاء من ناحية أخرى. هذا وقد أثبتت العديد من الدراسات العلميّة والأبحاث أنّ الرياضة في الشتاء تقي من أمراض الشتاء، كنزلات البرد الأنفلونزا وغيرها، كما تحول دون اكتساب زيادة في الوزن التي عادة…

لا شكّ أنّ الاستمرار في ممارسة الرياضة في مناخ بارد يحتاج إلى العديد من الوسائل التحفيزيّة للحفاظ على اللّياقة البدنيّة من ناحية ومنعاً للوقوع في فخّ اكتئاب الشتاء من ناحية أخرى. هذا وقد أثبتت العديد من الدراسات العلميّة والأبحاث أنّ الرياضة في الشتاء تقي من أمراض الشتاء، كنزلات البرد الأنفلونزا وغيرها، كما تحول دون اكتساب زيادة في الوزن التي عادة ما تتضاعف نسبتها في هذا الفصل من السنة.

ففي دراسة نشرت نتائجها المجلّة الأوروبيّة للتغذية The European Journal of Clinical Nutrition، أظهر باحثون أنّ الشهيّة تزداد بشكل خاصّ في فصل الشتاء مع تدنّي درجات الحرارة، بالمقابل أثبتت دراسات أجريت في فرنسا أنّ ممارسة التمارين الرياضيّة في الشتاء تحفّز عمليّة الأيض في الجسم وحرق المزيد من الدهون.

قد لا يخفى على أحد، فوائد الرياضة في كلّ وقت، ولكن في الشتاء، فصل الكسل، يمتنع العديد من الرجال والنساء عن القيام بها بالرغم من أهميّتها، فإذا كنتِ سيّدتي من ضمن هذه الغالبيّة، عليكِ بهذه النصائح من خبراء اللّياقة البدنية والتغذية:

alt

1.وضع أهداف واضحة ومحدّدة منذ البداية تكون بمثابة المرشد والدافع للاستمرار في حال سيطر الخمول. يفضّل الدخول في تحدّيات مع النفس لتقويتها في إحدى الألعاب الرياضيّة، ثمّ الدخول في منافسة مع الآخرين.

2.البحث عن رفقاء قادرين على بثّ الحماسة، الأمر الذي يؤثّر مباشرة في المواظبة على ممارسة الرياضة، فوفقاً للدكتور Joseph Costello، كبير المحاضرين في علم وظائف الأعضاء لجامعة Portsmouth، مستنداً إلى أبحاث، يشير إلى أنّ اجتماع الأصدقاء لممارسة التمارين الرياضيّة يحول دون انسحابهم، لا بل سيشجعّهم على الالتزام والمواظبة.

3.الاشتراك في أحد النوادي الرياضيّة قبل موسم الشتاء سيدفع إلى مقاومة الكسل.

4.شراء الملابس الرياضيّة المخصّصة يشجّع على ممارسة الرياضة ويمنع الحيرة في اختيار الملابس المناسبة.

شاهدي أيضًا :

5.حسن اختيار التمارين المناسبة للوضع الصحيّ والبدنيّ تجنّباً للإصابة بأيّ أضرار، حتى وإنْ كانت بسيطة، كما أنّه يشعر المرء براحة ومتعة تحثّانه على إعادة التجربة.

6.عدم المبالغة في ممارسة التمارين منعاً للإصابة بشدّ عضليّ يحول دون الرغبة في العودة للتمرين مجدّداً.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً