عضو سابق بالمؤتمر الوطني الليبي : الإخوان عادوا للمشهد السياسي

عضو سابق بالمؤتمر الوطني الليبي : الإخوان عادوا للمشهد السياسي

كشف عضو المؤتمر الوطني السابق وعضو الحوار السياسي سابقاً في ليبيا الشريف الوافي، أن مجلسي النواب والدولة في ليبيا يريدان استمرار الأوضاع كما هي للبقاء في المشهد السياسي على حساب تردي الأوضاع العامة في الدولة. وقال الشريف الوافي في حوار خاص إن تنظيم الإخوان الإرهابي عاد بالفعل للمشهد السياسي الليبي، وإن نتائج اجتماع باليرمو ترحيل المشكلة …




الشريف الوافي (أرشيف)


كشف عضو المؤتمر الوطني السابق وعضو الحوار السياسي سابقاً في ليبيا الشريف الوافي، أن مجلسي النواب والدولة في ليبيا يريدان استمرار الأوضاع كما هي للبقاء في المشهد السياسي على حساب تردي الأوضاع العامة في الدولة.

وقال الشريف الوافي في حوار خاص إن تنظيم الإخوان الإرهابي عاد بالفعل للمشهد السياسي الليبي، وإن نتائج اجتماع باليرمو ترحيل المشكلة الليبية علي حساب بقاء المشهد كما هو..وإلى نص الحوار:

ما رأيك في التعديل الدستوري الأخير داخل مجلس النواب الليبي؟
– بصفتي عضو المؤتمر الوطني العام السابق وعضو الحوار السياسي السابق، فإن التعديل الدستوري العاشر الذي قام به مجلس النواب بعدد 103 صوت هو بالتأكيد غير صحيح لأن الإعلان الدستوري الليبي وتعديلاته ينص علي أن مجلس النواب يتكون من 200 عضو، ولاتخاذ أي تعديل دستوري لابد من التصويت بالمناداة أو السري أو الإلكتروني وهذا لم يحدث بأي طريقة وكذلك لم يصل النصاب القانوني وبالتالي فالطريق مسدود، والطعن سيوقف الإجراءات ويربك المشهد مثل ما حدث في 2014، وعندما قام رئيس مجلس الدولة الحالي العضو النافذ في جماعة الإخوان المسلمين بالطعن في التعديل الدستوري السابع الذي أنبثق عنه مجلس النواب رغم تصويته علي التعديل عندما كان عضواً في المؤتمر الوطني العام والذي بسببه تشتت الوطن وأصبح بليبيا حكومتان والسبب أن انتخابات مجلس النواب لم يمثل فيها تنظيم الإخوان.

هل هناك رغبة لإطالة عمر السلطة الحالية عبر إدخال الليبيين فى متاهات سياسية جديدة؟
– بالتأكيد، وصرح رئيس مجلس النواب وبعض النواب مؤخراً أن من يعترض فعليه الطعن في التعديل أمام المحكمة العليا، مع علمهم أن الطعن سيقبل، وهذا سيطيل عمر مجلس النواب وكذلك مجلس الدولة، وبالتالي كسب مزيد من الوقت للبقاء في المشهد على حساب تردي الأوضاع في الوطن.

ومتى سنرى انتخابات الرئاسة الليبية؟
– الانتخابات الرئاسية في ليبيا لا أساس لها إلا في ظل الدستور، حيث إن مجلس النواب قد حكمت ضده المحكمة العليا وبالتالي فان احتمال الطعن في أي انتخابات قد يكون له دورها إلا إذا تمت بناء على تأسيس مجلس النواب وفق الاتفاق السياسي وهذا يتطلب تضمين الاتفاق السياسي بتعديل دستوري صحيح.

ما رأيك في نتائج مؤتمر باليرمو مؤخرا وما لاحقه من اجتماع وزراء خارجية دول الجوار؟
– إن نتائج اجتماع باليرمو هو ترحيل المشكلة الليبية علي حساب بقاء المشهد كما هو وظهور الاختلاف للعيان بين القائد العام والقائد الأعلى والانسجام بين رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الدولة (تنظيم الإخوان وأعوانهم) الذي تربع علي الحكم في ليبيا وأعادوه النواب من النافذة بعد أن اخرجناه نحن من الباب.

مبعوث الامم المتحدة يقول إن ليبيا تشهد كل يوم ظهور مليونير جديد وتنتحر بأموالها ما رأيك في ذلك؟
– إن الفساد في ليبيا تربع في كل أركانها، نتيجة الفساد والسرقة والتسلق والتطبيل للمسؤولين ولعق الأحذية، واللصوص أصبحوا من كبار رجال الأعمال، وأوافق ما قاله غسان سلامة.

هل تتوقع سيطرة الاخوان على الحكم في ليبيا ام سيتم التصدي لهم؟
– إن تنظيم الإخوان وتابعيهم عادوا بالفعل للمشهد نتيجة إهمال المسؤولين الليبين، وتكالبهم علي المناصب والمال، ونحن نجحنا في المؤتمر الوطني في انتزاع انتخابات مجلس النواب وإقصاء حكومة كان يريدها الإخوان حتي لمدة 24 ساعة بحسب التصريح الإعلامي الذي يعرفه الليبيين، كل ذلك لأننا ارتقينا بالوطن عن كل المطامع والمناصب.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً