علاج التهاب الحلق بالليمون

علاج التهاب الحلق بالليمون

علاج التهاب الحلق بالليمون ويعرف التهاب الحلق او الحنجرة على انه من اكثر الامراض شيوعا بين جميع الفئات والاعمار. ويمكن ان يحدث التهاب الحلق نتيجة عدوى بكتيرية او بسبب الحساسية او التهاب اللوزتين وصولا الى التنفس عن طريق الفم والارتجاع المريئي. ويرتبط التهاب الحلق بشكل بارز ببعض الامراض مثل نزلات البرد والانفلونزا وغيرها. وبالامكان علاج التهاب الحلق…

علاج التهاب الحلق بالليمون ويعرف التهاب الحلق او الحنجرة على انه من اكثر الامراض شيوعا بين جميع الفئات والاعمار.

ويمكن ان يحدث التهاب الحلق نتيجة عدوى بكتيرية او بسبب الحساسية او التهاب اللوزتين وصولا الى التنفس عن طريق الفم والارتجاع المريئي. ويرتبط التهاب الحلق بشكل بارز ببعض الامراض مثل نزلات البرد والانفلونزا وغيرها.

وبالامكان علاج التهاب الحلق بتناول المضادات الحيوية، كما بالامكان التخلص من هذه المشكلة الصحية عن طريق استخدام الليمون في عدة وصفات نستعرضها معا في موضوعنا اليوم.

علاج التهاب الحلق بالليمون

الليمون من الحمضيات الاكثر فاعلية في الحفاظ على الصحة وتأمين الفائدة الصحية لجسم الانسان، كونه غني ب فيتامين سي وفيتامين ب2 اللذين يعملان على تعزيز مناعة الجسم وتحفيز الجسم على انتاج الاجسام المضادة للالتهابات.

كما يساعد هذين الصنفين من الفيتامينات على تنظيف الجسم من السموم وعلاج التهاب الحلق وتخفيف الالم واحتقان الجيوب الانفية واحتقان الصدر وغيرها من الاعراض المصاحبة لامراض البرد الشائعة.

ويمكن علاج التهاب الحلق بالليمون من خلال اتباع الغرغرة بعصير الليمون لمرات عدة يوميا وذلك لتطهير الفم والحلق والتخلص من البكتيريا المسببة للالتهاب. كما يسهم تناول الليمون على الريق في التخلص من البلغم.

اليك بعض الوصفات لاستخدام الليمون في علاج التهاب الحلق:

• الليمون بالعسل:

قومي بعصر نصف حبة من الليمون في كوب نظيف وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من العسل. اخلطي المكونات بشكل متجانس ثم اشربي المزيج دفعة واحدة مع تجنب تناول أو شرب أي شيء بعده لمدة خمس دقائق. وضروري تكرار شرب هذا العصير مرة كل ساعة ونصف.

• الشاي الاخضر والليمون:

جهزي الشاي الاخضر بالماء الساخن وأضيفي إليه ملعقة من العسل وعصير نصف ليمونة، اخلطي المكونات جيدا ثم اشربي المزيج دافئا على دفعة واحدة ولعدة مرات يوميا.

• الليمون مع الزنجبيل:

اعصري حبة الليمون واضيفي إليها شريحة من الزنجبيل الطازج ورشة من الفلفل الأحمر الحار والكركم ونقطة من مستخلص النعناع.

اخلطي المكونات جيدا واضيفي الماء الساخن بحيث تكون كمية الماء ضعف كمية المزيج واعيدي الخلط. اشربي المزيج على دفعة واحدة وهو دافئ.

• الغرغرة بالليمون:

اضيفي القليل من الملح وعصير نصف ليمونة الى كوب من الماء، اخلطي المكونات جيدا لحين ذوبان الملح بشكل جيد لمنع زيادة تهيج الالتهاب.

استخدمي المزيج للغرغرة بمعدل أربع مرات يومياً.

نصائح لعلاج التهاب الحلق

اضافة الى الوصفات المذكورة اعلاه، بالامكان الوقاية من التهاب الحلق او الحد من مضاعفاته باتباع النصائح التالية:

• الإكثار من شرب الماء والسوائل الدافئة مثل شوربة الخضار وشوربة الدجاج ومنقوع الأعشاب الطبية.

• الراحة والنوم لوقت كافي يوميا.

• أخذ حمام ساخن لتخفيف الاحتقان وتنظيف الجيوب الأنفية.

• عدم التحدث لوقت طويل وتجنب مضغ العلكة.

• تجنب المشروبات الغازية والعصائر الباردة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً