فرنسا: ماكرون يُلغي ضرائب الوقود لتهدئة الاحتجاجات الاجتماعية

فرنسا: ماكرون يُلغي ضرائب الوقود لتهدئة الاحتجاجات الاجتماعية

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الأربعاء، إلغاء الضرائب على الوقود، بدل تعليقها ستة أشهر، كما اقترح في الساعات الأخيرة، في خطوة جديدة لمحاولة تهدئة السخط المجتمعي المتمثل في حركة السترات الصفراء. وأكدت مصادر من قصر الإليزيه أن القرار خطوة أخرى من جانب الحكومة الفرنسية في محاولاتها لتهدئة تظاهرات السترات الصفراء التي بدأت في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي…




الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس حكومته إدوار فيليب (أرشيف)


أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الأربعاء، إلغاء الضرائب على الوقود، بدل تعليقها ستة أشهر، كما اقترح في الساعات الأخيرة، في خطوة جديدة لمحاولة تهدئة السخط المجتمعي المتمثل في حركة السترات الصفراء.

وأكدت مصادر من قصر الإليزيه أن القرار خطوة أخرى من جانب الحكومة الفرنسية في محاولاتها لتهدئة تظاهرات السترات الصفراء التي بدأت في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بسبب تراجع القوة الشرائية للمحتجين.

وبهذا الإعلان الجديد، تسعى الحكومة الفرنسية للحيلولة دون تكرار السبت المقبل الاشتباكات العنيفة التي وقعت مطلع الشهر الجاري في العاصمة باريس.

ويضاف إلى إلغاء ضريبة الوقود، قراران آخران لتهدئة الاحتقان، وهما إلغاء الزيادة عن أسعار الكهرباء والغاز.

تأتي خطوة ماكرون في اليوم الذي شهد تصويت البرلمان الفرنسي على أداء الحكومة، والذي نال دعم الأغلبية المطلقة بـ358 صوتاً هم نواب حزب “الجمهورية إلى الأمام” الذي يتزعمه الرئيس وشركاءه من حزب الوسط، مقابل رفض 194 نائباً.

لكن الرئيس الفرنسي تمسك في اجتماع مجلس الوزراء الذي انعقد اليوم برفض المساس بضريبة الثروة، مثلما يطلب المتظاهرون.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً