جمال بن حويرب لـ «الخليج»: الإمارات الـ 19 عالمياً في المعرفة

جمال بن حويرب لـ «الخليج»: الإمارات الـ 19 عالمياً في المعرفة

تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبتوجيهات سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تنطلق صباح اليوم قمة المعرفة 2018 في دورتها الخامسة، وتستمر ليومين في مركز دبي التجاري العالمي.وكشف جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة…

emaratyah

تحت رعاية صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبتوجيهات سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، تنطلق صباح اليوم قمة المعرفة 2018 في دورتها الخامسة، وتستمر ليومين في مركز دبي التجاري العالمي.
وكشف جمال بن حويرب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة مع انطلاق قمة المعرفة 2018 في دورتها الخامسة ل«الخليج»، عن تقدم دولة الإمارات من المرتبة الخامسة والعشرين إلى المرتبة التاسعة عشرة عالمياً في مجال المعرفة، واصفاً هذه النتيجة بالأمر الكبير والهام جداً، وموضحاً أن من يتقدمها أصبح من الدول الكبرى والأوروبية، مشيراً إلى أن هذه النتيجة جاءت بناء على تقرير اليونيسكو وتقارير البنك الدولي وبناء على دراسة جرت بين مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة مع الأمم المتحدة الذي نعمل معه لإصدار المؤشر العالمي للمعرفة بالشراكة مع خبراء من مختلف أنحاء العالم حيث يخرج هذا التقرير من 134 دولة.
وبهذه المناسبة قال ابن حويرب إن ما ساهم في هذه النتيجة العمل الجاد والاستراتيجية الواضحة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لدعم المعرفة في دولة الإمارات، إضافة إلى كافة الوزارات المعنية والتي تصب في نفس نهج صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد لجعل الإمارات من الدول الأولى في المجال المعرفي، ونحن بانتظار الوصول إلى المركز العاشر خلال عدة أعوام مقبلة، بإذن الله.
وأكد بأن قمة المعرفة أبرزت دور دبي كمركز معرفي عالمي، مشيراً أن قمة المعرفة هي أكبر وأهم قمة معرفية في العالم، حيث يشارك فيها اليوم 120 شخصية من دول كبيرة، كما ستشهد توقيع اتفاقيات كثيرة وتوزيع جائزة المعرفة، ومؤشر المعرفة العالمي، ولأول مرة سيعرض تقرير مستقبل المعرفة في العالم، حيث اخترنا 20 دولة ودرسنا واقعها المعرفي مع الأمم المتحدة وأخرجنا منها تقريراً مهما يتناول ما ستكون عليه هذه الدول العشرين بما فيها الإمارات في المستقبل في المجال المعرفي أي مدن المعرفة المستقبلية.
وردا على سبب اختيار الشباب شعارا للقمة قال: تم اختيار الشباب شعاراً للقمة لكونهم يمثلون 70% في المنطقة العربية ككل ولأنهم مستقبلنا ويمثلوننا بالكثرة العددية، ولا يوجد أمة تتمثل بهذه النسبة في العالم باستثناء الوطن العربي، مشيرا أن أكثر المتحدثين في القمة هم من شريحة الشباب من حول العالم إضافة إلى شباب الإمارات.
وتناقش خلال 45 جلسة وورشة، بمشاركة من 100 متحدِّث من مختلف دول العالم، قصص نجاح مجموعة مميّزة من روّاد الأعمال الشباب، ورؤية الإمارات لبناء اقتصادٍ تنافسيٍّ قائمٍ على الاستثمار في المعرفة.
كما سيعلن عن الفائزين بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، من الأفراد والمؤسَّسات الرّائدة في العالم، ممَّن ألهمت إنجازاتُهم المعرفية البشريةَ في شتّى المجالات، وأسهمت في تحقيق رفاهية الناس.
وتُعلن «كونسانسيس»، الشركة العالمية المتخصصة في تقنية «البلوك تشين»، عن عقد شراكة استراتيجية مع المؤسسة، لتنظيم سلسلة من الورش التي تنطلق ضمن فعاليات الدورة الخامسة للقمة.
وستعقد «كونسانسيس» جلسة عامة خلال اليوم الأول، ينصب التركيز فيها على إزالة الغموض المحيط بتقنية «البلوك تشين». كما أعلنت أنها ستنظم خمس ورش للمديرين التنفيذيين والتقنيين، من فبراير وحتى مايو 2019، بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً