علاج التهاب الجيوب الانفية باستخدام خل التفاح

علاج التهاب الجيوب الانفية باستخدام خل التفاح

يعد التهاب الجيوب الانفية من اكثر الامراض شيوعا بين الناس حول العالم، ويترافق مع تضخم اللحمية في الانف ويصاب به الاشخاص الذين يسكنون بشكل خاص في المناطق الجافة وعالية الرطوبة. وهو مشكلة صحية اكثر شيوعا بين الشباب والبالغين في منتصف العمر، لكنها تؤثر أيضا على الأطفال، ويمكن لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أن يكون ناجما عن الاصابة بعدوى أو …

يعد التهاب الجيوب الانفية من اكثر الامراض شيوعا بين الناس حول العالم، ويترافق مع تضخم اللحمية في الانف ويصاب به الاشخاص الذين يسكنون بشكل خاص في المناطق الجافة وعالية الرطوبة.

وهو مشكلة صحية اكثر شيوعا بين الشباب والبالغين في منتصف العمر، لكنها تؤثر أيضا على الأطفال، ويمكن لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أن يكون ناجما عن الاصابة بعدوى أو عن ناميات في الجيوب الانفية (السلائل الأنفية) أو عن انحراف الحاجز الأنفي.

وبحسب ما جاء على موقع “مايو كلينيك” الطبي، فان الاصابة بالتهاب الجيوب الانفية يحدث عندما تصبح التجاويف حول ممرات الأنف (الجيوب الأنفية) ملتهبة ومتورمة لمدة لا تقل عن 12 أسبوعا، بالرغم من محاولات العلاج.

ويعرف التهاب الجيوب الانفية أيضًا بالالتهاب المزمن وهو حالة طبية تتعارض مع التصريف الطبيعي للانف ويمكن ان تؤدي لتراكم المخاط، ما يجعل التنفس عبر الأنف صعبا. كما قد تصاب المنطقة المحيطة بالعينين والوجه بالتورم مع شعور بالالم في الوجه وانسداد الانف والتهاب الحلق والسعال وصولا الى الصداع المستمر وعدم الشعور بالراحة.

وفيما يلجأ الكثيرون للعلاجات الدوائية لعلاج التهاب الجيوب الانفية والتخلص منها، فان خل التفاح قد يكون واحدا من العلاجات الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج التهاب الجيوب الانفية.

خل التفاح يعالج التهاب الجيوب الانفية

بحسب ما جاء في صحيفة “صن” البريطانية نقلا عن اخصائيين، فان خل التفاح يعد من العلاجات الطبيعية التي تساعد على علاج تراكم البكتيريا والالتهابات الشديدة في الأنف، والتي تعد من الاسباب الرئيسية وراء الصداع المستمر والحمى.

ويعود السبب في ذلك لاحتواء خل التفاح على فيتامينات ومعادن ومضادات اكسدة واحماض الماليك، تعمل على استهداف الانسداد بشكل مباشر. وعند اخذ خل التفاح عن طريق الانف عبر الرش، فانه يعمل على فصل المخاط وتنظيف المسالك الهوائية ومحاربة العدوى.

كما كشفت الصحيفة البريطانية ان الاطباء ينصحون بتناول ملعقة او اثنتين من خل التفاح يوميا لتعزيز الجهاز المناعي في الجسم ضد العديد من الامراض ومنها التهاب الجيوب الانفية.

وكانت دراسة طبية سابقة وجدت أن التهاب الجيوب الأنفية المزمن قد يؤثر على عدد كبير من الناس يقدر ب 25 مليون شخص في الولايات المتحدة الامريكية وحدها، وان العلاج باستخدام المضادات الحيوية عادة ما يكون غير فعال.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً