واشنطن: نحتاج رؤية “أمور ملموسة” من الصين في ملف التجارة

واشنطن: نحتاج رؤية “أمور ملموسة” من الصين في ملف التجارة

أكد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة في حاجة إلى رؤية “أمور ملموسة” من جانب الصين في ملف التجارة في غضون 90 يوماً للتوصل لاتفاق حقيقي بين البلدين. وقال منوتشين لقناة “سي إن بي سي”، إن الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ التقيا في بوينوس ايرس السبت، أكثر من ثلاث ساعات “في محادثات محددة”…




وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوتشين (أرشيف)


أكد وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، اليوم الإثنين، أن الولايات المتحدة في حاجة إلى رؤية “أمور ملموسة” من جانب الصين في ملف التجارة في غضون 90 يوماً للتوصل لاتفاق حقيقي بين البلدين.

وقال منوتشين لقناة “سي إن بي سي”، إن الرئيس دونالد ترامب ونظيره الصيني شي جين بينغ التقيا في بوينوس ايرس السبت، أكثر من ثلاث ساعات “في محادثات محددة” لنزع فتيل النزاع التجاري بين واشنطن وبكين.

وأوضح أنه للمرة الأولى كان “المسار واضحاً” لتقليل العجز التجاري الأمريكي مع الصين إلى صفر.

وتابع “هناك التزام مهم من الزعيمين بما يحتاج أن ينجز في 90 يوماً، وتعليمات للفريقين للتفاوض وتحويل ذلك إلى اتفاق حقيقي مع أدوات محددة يمكن تحقيقها، وأطر زمنية”.

وتوصل ترامب وجين بينغ، يوم السبت، إلى هدنة في الحرب التجارية بينهما التي تهدد الاقتصاد العالمي، في ختام قمة لمجموعة العشرين في بوينوس آيرس التي سادتها الخلافات.

ووافق ترامب على وقف تهديده بفرض رسوم بـ 25% على 200 مليار دولار من السلع الصينية، اعتباراً من 1 يناير (كانون ثاني)، والإبقاء على النسبة الحالية البالغة 10%.

وفي المقابل تشتري الصين “كمية كبيرة” من المنتجات الزراعية والصناعية ومشتقات الطاقة وغيرها من الولايات المتحدة.

ووصل العجز التجاري الأمريكي مع الصين في العام الماضي إلى 335 مليار دولار، ويعتمد الكثير من المصنعين الأمريكيين على الصين ثاني أكبر اقتصاد عالمي.

لكن منوتشين قال: “أعتقد أنه ليس هناك شك في تحقيق استراتيجية الرئيس بخصوص الرسوم أهدافها أم لا. إنها المرة الأولى التي تتجاوب فيها الصين، في قضايا محددة للغاية”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً