فوائد البقدونس .. 6 منها ضرورية جداً

فوائد البقدونس .. 6 منها ضرورية جداً

البقدونس نبتة عطرية شائعة الاستعمال في كل أنواع المطابخ. ليس هذا فحسب، بل إنه يتميز بخصائص كثيرة مفيدة للصحّة. فهل تعانين من آلام الروماتيزم أو المعدة، من السعال، الوزن الزائد؟ إذاً، البقدونس هو الحل. اليك اهم 6 فوائد للبقدونس: الاضطرابات المعوية سواء تمثلت هذه الاضطرابات بالتشنجات، ارتفاع مستوى الحمض المعدي أو ألم المعدة لا سيما بعد تناول الطعام، …

البقدونس نبتة عطرية شائعة الاستعمال في كل أنواع المطابخ. ليس هذا فحسب، بل إنه يتميز بخصائص كثيرة مفيدة للصحّة. فهل تعانين من آلام الروماتيزم أو المعدة، من السعال، الوزن الزائد؟ إذاً، البقدونس هو الحل.

اليك اهم 6 فوائد للبقدونس:

الاضطرابات المعوية

سواء تمثلت هذه الاضطرابات بالتشنجات، ارتفاع مستوى الحمض المعدي أو ألم المعدة لا سيما بعد تناول الطعام، ليس هناك ما هو أفضل من وصفة البقدونس.

الوصفة: أضيفي ملعقة طعام من البقدونس المفروم إلى 250 ملل من الماء لمدة 10 دقائق ثم صفّي المزيج واشربي خلاصته بعد تناولك الطعام. لكن في حال استمرار الأعراض استشيري الطبيبة.

alt

الروماتيزم

في حال كنت تعانين من آلام الروماتيزم المزعجة، إليك هذه الوصفة: ضعي على النار باقة من البقدونس في نصف ليتر من الماء حتى درجة الغليان. بعد ذلك أتركي المزيج على نار هادئة لمدة دقيقتين. إطحني البقدونس المصفّى مع ملعقتي طعام من زيت الزيتون من أجل الحصول على عجينة. مدّي هذه العجينة ساخنةً على قطعة قماش قطنية رقيقة وضعي الضمادة على منطقة الألم. كرّري العملية نفسها بعد ساعتين وبعد أن تغسلي موضع الألم بالماء الفاتر.

السعال الناتج عن التهاب القصبة الهوائية

السعال المستمر هو من أبرز أعراض التهاب القصبة الهوائية وفي هذه الحالة، يمكن البقدونس أن يشكل علاجاً فعالاً.

الوصفة: قطعي القليل من البقدونس وضعيه في الماء المغلي لمدة 5 دقائق. صفّي المزيج واشربي خلاصته.

خسارة الوزن الزائد

يتمتع البقدونس بخصائص مدرة للبول، كما أن الألياف التي يحتوي عليها تساهم في خفض مستوى الدهون في الجسم. كذلك تساعد هذه النبتة على الحدّ من الشعور بالجوع ومن ظهور السيلوليت.

الوصفة: أضيفي البقدونس إلى أطباقك كلما استطعت ذلك. وللمزيد من الفعالية، ضعي نصف ملعقة وسط من بذور البقدونس في كوب من الماء لمدة 15 دقيقة ثم اشربي المستخلص بمعدل نصف كوب من مرتين إلى 3 مرات يومياً على ألا يتعدى ذلك الـ15 يوماً.

alt

بشرة مشرقة

حين تنظرين إلى وجهك في المرآة، تلاحظين ظهور ذلك اللون الرمادي الذي يطغى على بشرته. وما الحل؟ إنه لوشن البقدونس الذي يمكنه أن يعيد إليها نضارتها! فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ويعتبر مثالياً لعلاج البشرة الجافة، الضعيفة أو الحساسة.

الوصفة: أضيفي إلى 50 سل من الماء باقة من البقدونس ودعي المزيج يغلي ثم اتركيه على نار هادئة لمدة 15 دقيقة. والآن أصبح اللوشن جاهزاً لتستخدميه صبحاً ومساء. يمكنك أن تحفظيه لمدة 5 إلى 6 أيام في عبوة محكمة الإغلاق في علبة حفظ الخضار الخاصة بثلاجتك. لكن أخرجيه قبل 15 دقيقة من الاستخدام.

الدورة الشهرية

بالفعل يساعد البقدونس على تنظيم الدورة الشهرية وإليك هذه الوصفة:

ضعي 3 ملاعق طعام من البقدونس في كوب أو كوبين من الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم اشربي المستخلص.


تحذير!

ننصحك بألا تلجئي إلى تناول البقدونس بكميات كبيرة في حال كنت أماً مرضعة، فهو يحول دون تدفق الحليب. إذاً، أضيفيه بكميات معتدلة إلى أطباقك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً